عواقب قلة النوم

دراسة طبية تحذر من عواقب النوم لعدد ساعات غير كافية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 يوليو 2023
عواقب قلة النوم

حذرت دراسة طبية حديثة من النوم لعدد ساعات غير كافية خلال اليوم، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يمارسون الرياضة، مبينة أن قلة النوم من الممكن أن تلغي تماماً التأثير الإيجابي للتمارين الرياضية التي يقومون بها.

دراسة طبية تحذر من عواقب النوم لعدد ساعات غير كافية

الدراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص يصل عددهم إلى نحو 9 آلاف شخص، وتتراوح أعمارهم ما بين 50- 60 عاماً، ولديهم أسلوب حياة نشط، إلا أنهما ينامون أقل من 6 ساعات في اليوم، حيث وجدت أن هؤلاء الأشخاص كانوا يعانون من ضعف إدراكي شديد، مشابه لذلك الذي يعاني منه الأشخاص الخاملون.

وفي هذه الدراسة، قام العلماء بتحليل بيانات هؤلاء الأشخاص، حيث قيموا مستوى ذاكرتهم وانتباههم، وذلك من خلال اختبار قدراتهم المعرفية على مدى 10 سنوات.

وقال الباحثون إن النشاط البدني لدى هؤلاء الأشخاص في بداية الدراسة، ساعد على تحسين وظائف الدماغ، بغض النظر عن عدد ساعات النوم التي يحظون بها يومياً، إلا أنه بمرور الوقت، فإن أداء الأشخاص الذين يعانون من الحرمان المزمن من النوم، أصبح أسوأ في الاختبارات المعرفية.

وأشارت الدراسة إلى أنه إلى جانب هذا، فإن قلة النوم تؤثر بشكل سلبي على صحة الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ 50 عاماً، لافتة إلى أنه يكونون أكثر عرضة للإصابة بالخرف.

ونصح العلماء من أجل تعزيز الحالة الصحية، بضرورة ممارسة النشاط البدني، والحصول على قدر كاف من النوم، إضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي متوازن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة