وفاة الرجل الذي حوّل سامسونغ لتُصبح قوة تقنية عالمية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 أكتوبر 2020 آخر تحديث: السبت، 31 أكتوبر 2020
وفاة الرجل الذي حوّل سامسونغ لتُصبح قوة تقنية عالمية
مقالات ذات صلة
الفهم الخاطيء لتغريدة إيلون ماسك يؤدي لقفزة هائلة في أسهم شركة صغيرة
متخطياً جيف بيزوس: أيلون ماسك أغنى رجل في العالم
لماذا يواجه وريث مجموعة سامسونغ عقوبة السجن؟

تُوفي رئيس مجلس إدارة شركة سامسونغ العالمية، لي كون هي Lee Kun-hee، نهاية الأسبوع المنصرم، دون أن يتم الكشف عن سبب الوفاة، لكنه كان عاجزًا لسنوات عديدة بعد إصابته بنوبة قلبية في عام 2014، مما دفعه إلى الانسحاب من الحياة العامة.

من هو رئيس شركة سامسونغ لي كون هي Lee Kun-hee؟

يُعد الرئيس الراحل لمجلس إدارة شركة سامسونغ، لي كون هي Lee Kun-hee، أغنى رجل في كوريا الجنوبية، فبلغ صافي ثروته 20.9 مليار دولار وفقًا لمجلة فوربس، فيما تُساهم مجموعة سامسونغ بنحو خُمس الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

 ولعب لي كون هي Lee Kun-hee، دورًا بارزا في تحويل سامسونغ من شركة لصناعة الأجهزة الرخيصة في بلاده إلى واحدة من أقوى العلامات التجارية التكنولوجية في العالم ومن ثمّ تُصبح قوة عالمية في مجال الهواتف الذكية وأشباه الموصلات وأجهزة التلفاز.

البداية تعود لعام 1993، حين أعلن لي كون هي Lee Kun-hee، عن الإدارة الجديدة، لشركة سامسونغ، التي عُين رئيساً لمجلس إدارتها عقب وفاة والده 1987 ـ وهو ما يُعتبر المحرك المحفز لرؤية الشركة الحديثة لتقديم أفضل التقنيات للمساعدة في تقدم المجتمع العالمي.

إدانة Lee Kun-hee بتهم الرشوة والاختلاس:

ولكن مع ازدياد طموح Lee Kun-hee وتوسع أحلامه وجد نفسَه في مشكلة قانونية؛ فأُدين بتهمة رشوة رئيس بلاده الأسبق روه تاي-وو Roh Tae-woo من خلال صندوق أموال في عام 1995، والتهرب الضريبي والاختلاس في عام 2008، لكن تم العفو عنه رسميًا عن كل إدانة.

وفي عام 2009 صدر له العفو الثاني الأمر الذي مكنه من استعادة مكانه في اللجنة الأولمبية الدولية وتشكيل وضع أفضل لدورة الألعاب الأولمبية 2018 في بيونغ تشانغ.

خليفة Lee Kun-hee في سامسونغ

تُشير تقارير صحفية عالمية، إلى أن نجل الراحل Lee Kun-hee لي كون هي، وهو من سيشغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة لي جاي يونغ Lee Jae-yong؛ فيُنظر إليه على أنه القائد الفعلي في السنوات الأخيرة.

وبينما كان لي جاي يونغ Lee Jae-yong مُهيأ منذ فترة طويلة ليصبح رئيس مجلس الإدارة، فقد واجه مشاكل قانونية خاصة به منذ عجز والده، وقضى ما يقرب من عام في السجن لدوره في فضيحة الفساد التي أطاحت بالرئيسة الكورية الجنوبية السابقة بارك كون هي Park Geun-hye.

أكبر تغير في حوكمة شركة سامسونغ:

ومن المفترض أن تؤدي وفاة لي كون هي، إلى إعادة التكهنات التي لا مفرّ منها حول عملية الخلافة، بالإضافة إلى إمكانية إعادة هيكلة محتملة للمجموعة تشمل حصته في شركات سامسونغ، حيث ستواجه مجموعة سامسونغ الآن أكبر تغيير في الحوكمة منذ الاندماج بين (Cheil Industries) و (Samsung C&T) في عام 2015.