وفاة رجل الأعمال السعودي سلطان العذل "ستيفن هوكينج العرب"

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 أبريل 2020
وفاة رجل الأعمال السعودي سلطان العذل "ستيفن هوكينج العرب"
مقالات ذات صلة
ستيف كاري يضع بيل غيتس في مقابلة عمل وهمية: فماذا حدث؟
هذا ما يبحث عنه جيف بيزوس بالمرشحين للتوظيف في أمازون
بـ10 تريليون دولار: زيادة ثروة أثرياء العالم خلال جائحة كورونا

تُوفيّ رجل الأعمال السعودي سلطان العذل ـ المُلقب بستيفن هوكينج العرب ـ مساء يوم أمس السبت، بعد معاناته من عدم القدرة على الحركة بسبب مرض لازمه منذ 23 عاماً.

من هو سلطان العذل؟

سلطان العذل، هو رجل أعمال سعودي نشأ في العاصمة الرياض حتى المرحلة الثانوية قبل أن ينتقل للولايات المتحدة لاستكمال دراسته الجامعية فالتحق بكلية هندسة ملتنوما في ولاية أوريغون بجامعة بورتلاند.

وتخرج سلطان العذل من كلية الهندسة بعدما حصل على درجة البكالوريوس تخصص الهندسة الكهربائية، وكانت رسالته الجامعية عن المفاعلات الذرية وحصل عليها بتقدير امتياز وبعدها حصل على شهادة في تنظيم الوقت الأهم ثم حصل على شهادة في المتغيرات والمبادئ المحورية القيادية في القرن الحادي والعشرين في مركز فرانكلن كوفي.

رحلة سلطان العذل العملية

كانت بداية سلطان العذل الحقيقة في عام 1994 بتأسيس شركة سمسا فيديكس للشحن التي أخذت تتوسع في بلاده من قرية إلى مدينة حتى وصلت إلى 200 قرية ومدينة يجوبها أسطول سيارات يزيد عن 1000 سيارة ـ تحمل اسم سما فيديكس للشحن ـ على مدار الساعة.

البداية المميزة لسلطان العذل دفعته لإطلاق سلسلة محلات "دانكن دوناتس"ـ التي أُعجب بطعمها وهو في الولايات المتحدة ـ في الرياض بعدما حصل على حق الامتياز الحصري لتتوسع الأفرع في باقِ المملكة.

مرض سلطان العذل

ولم يمر عام على احتفالاته بنجاح أفرعه في المملكة حتى أُصيب بمرض التصلب اللويحي العضلي الجانبي في 1997، ففقد القدرة الكاملة على الحركة والنطق باستثناء حركة العيني والشفتين بل إنه يتنفس من خلال أنبوب تنفسي موصول بجهاز تنفسي صناعي ويتغذى بواسطة أنبوب تغذية يصل إلى المعدة بفتحة.

ولكن لم يفتِ المرض من عزيمته وواصل نجاحاته فأسس شركة "مأكل" في عام 2009 وهي الشركة المتخصصة في مجال التغذية ليتخطى عدد العاملين في شركاته العشرة آلاف موظف فهو أيضًا عضو مجلس إدارة الشركة السُعُودية للتصدير، وعضو مجلس إدارة شركة "الرملة" للخدمات الطبية المحدودة "مركز العليا الطبي" وشركة مَنْصُور جنرال داينامك.

تكريم الملك سلمان بن عبد العزيز لسلطان العذل

لم تتوقف مشاريع سلطان العذل على الأعمال التجارية بل كان له كتابًا وثق خلاله تاريخ أسرته كتبه عن طريق جهاز خاص بمصابين هذا المرض وقام الملك سلمان بن عبد العزيز بكتابة مقدمته كما كان له عدد من المؤلفات الأخرى ككتاب الإنسان والكوارث، ومجموعة من الأدلة المهنية الإدارية والفنية المتخصصة.

وفاة رجل الأعمال السعودي سلطان العذل "ستيفن هوكينج العرب"