وفاة رجل الأعمال الكويتي محمد الشارخ رائد تعريب الكمبيوتر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 مارس 2024
وفاة رجل الأعمال الكويتي محمد الشارخ رائد تعريب الكمبيوتر

توفي صباح اليوم رجل الأعمال الكويتي محمد الشارخ، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة صخر، التي تعد من أشهر شركات برامج الحاسب وهي الشركة التي أدخلت اللغة العربية إلى الحواسيب.

وقد حقق الراحل العديد من الإنجازات طوال مسيرته المهنية، ولعل أهمها تطوير برنامج القرآن الكريم، وقد أطلقت شركة صخر أول حاسب آلي عربي، بجانب مجموعة من برامج الترجمة فضلًا عن كتب الحديث وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية وبرنامج "ترجم" وغيرها.

كان لرجل الأعمال الراحل محمد الشارخ مشروعات هامة منها مشروع "كتاب في جريدة" الذي أسسه في نهاية التسعينيات بالتعاون مع اليونسكو.

ساهم الراحل أيضًا في تمويل "مركز دراسات الوحدة العربية"، و"معهد العالم العربي" في باريس"، و"المنظمة العربية للترجمة"، كما أسس مشروع "أرشيف الشارخ" عام 2016 للمجلات الأدبية العربية وتحميلها من الإنترنت.

ويحوي هذا الأرشيف عدد ضخم من أمهات المجلات العربية التي بلغ عددها 272 مجلة ووصل عدد صفحاتها إلى أكثر من مليوني صفحة لأكثر من 52 ألف كاتب عربي وأجنبي.

وقد شغل محمد الشارخ رحمه الله عدد من المناصب منها نائب المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية، كما شغل عضوية في مجلس إدارة البنك الدولي للإعمار والتنمية في وشنطن ونائب رئيس جمعية الاقتصاديين العرب.

اقرأ أيضًا: وفاة الممثل الأمريكي أنجوس كلاود عن 25 عامًا بعد أيام من وفاة والده

وفاة الملياردير محمد الفايد عن عمر 94 عامًا في ذكرى وفاة ابنه

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة