رجل الأعمال محمد عبد اللطيف جميل.. أبو الفقراء

  • تاريخ النشر: السبت، 09 أبريل 2022
رجل الأعمال محمد عبد اللطيف جميل.. أبو الفقراء

رجل أعمال يحب وطنه ويعشق ترابها، إنه رجل الأعمال والمهندس الملياردير محمد عبد اللطيف جميل، صاحب السمعة الحسنة، والإصرار والعزيمة القوية التي جعلته من أهم وأشهر رجال الأعمال السعوديين، ورابع أغنى شخص في المملكة، الذي اشتهر بكونه أكثر رجال الأعمال قيامًا بأعمال خيرية حول العالم.

حياة محمد عبد اللطيف جميل ونشأته

ولد رجل الأعمال السعودي محمد جميل في المملكة العربية السعودية عام 1955، ونشأ في أسرة تمتهن الأعمال والتجارة، فوالده هو رجل الأعمال والملياردير الشهير عبد اللطيف جميل مؤسس مجموعة عبد اللطيف جميل المحدودة في المملكة العربية السعودية.

سافر السيد محمد جميل إلى الولايات المتحدة الأمريكية للدراسة، ودرس الهندسة المعمارية في معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا MIT في بوسطن، كما درس هندسة السيارات في جامعة صوفيا في العاصمة اليابانية طوكيو.

أثرت دراسته لعدة أعوام في اليابان على مسيرته العملية، وخصوصًا بعد أن تقلد إدارة مجموعة شركات عبد اللطيف جميل المحدودة التي أنشأها والده.

لا يُعرف الكثير من التفاصيل عن الحياة الشخصية له، ولكنه متزوج ولديه ولد يُدعى حسن جميل، ويشغل الآن منصب رئيس كدلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة عبد اللطيف جميل التي يعود تاريخ تأسيسها إلى العام 1945 على يد والده.

لطالما كان العمل الخيري من أكثر اهتمامات السيد محمد جميل وعائلتها، فهو يُعد من أبرز رواد العمل الخيري حول العالم، حيث يساعد مئات الآلاف من الناس عن طريق تحسين سب العيش من خلال المبادرات التي أنشئها مؤسسته.

لدى السيد محمد جميل شغف تجاه الفنون، والثقافة، والتراث وهو ما يظهر جليًا في المبادرات الفنية المختلفة، ولعل أبرزها مبادرة "فن جميل" الذي أسسها ابنه فادي جميل، وتتعاون مؤسسته مع مع جمعيات صاحب السمو الملكي أمير ويلز الخيرية، وبيت جميل في القاهرة وجدة.

أيضًا يقدر الفن الإسلامية فأسس صالة عُرض فيها أكثر من 100 ألف قطعة فنية إسلامية في متحف فيكتوريا وألبرت في مدينة لندن تحت اسم "صالة جميل للفن الإسلامي" تخليدًا ذكرى والده.

إنجازاته في العمل الخيري

بعد تخرج السيد محمد عبد اللطيف جميل من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا قاد التعاون طويل الأمد مع المعهد لدعم الكثير من أعمال التنمية المجتمعية من خلال أربعة مراكز رئيسية.

وهذه المراكز هي معمل عبد اللطيف جميل لمكافة الفقر، ومعمل عبد اللطيف جميل للماء والغذاء، ومعمل عبد اللطيف جميل العالمي للتعليم، وعيادة عبد اللطيف حميل لتقنيات التعلم الآلي في مجال الرعاية الصحية.

هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجتمع جميل السعودية، وهي مؤسسة تدير مجموعة كبير من برامج التنمي الاجتماعية وريادة الأعمال والمبادرات الاقتصادية التي لها توجهات خيرية لدعم الأفراد والمجتمع السعودي.

هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة "مجتمع جميل" الدولية التي تهدف لتعزيز التعليم، والصحة والمناخ حول العالم، وتدعم البحث العلمي، وتقدم حلول مبتكرة لتحسين الحياة، وذلك انطلاقًا من رؤية مؤسسته "الابتكار من أجل مستقبل أفضل".

أيضًا أطلقت مؤسسته منح دراسية للطلاب الجامعيين من آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ عام 1994، وخاصة لتعليم اللاجئين والنازحين من مناطق الأزمات حول العالم.

تعاونت مؤسسته مع إمبيريال كوليدج لندن لتأسيس معهد عبد اللطيف جميل لمكافحة الأمراض المزمنة، حيث تركز المؤسسة على تسخير البيانات الجديدة من أجل تقليل المخاطر العالمية للأمراض التي يمكن الوقاية منها، بما في ذلك فيروس كورونا المستجد.

أيضًا أسس مؤسسة "باب رزق جميل" وهي مؤسسة تساعد الآلاف من الناس من خلال تحسين سب العيش، وتقديم فرص عمل لهم.

وساهمت "أكاديمية نفيسة شمس للفنون والحرف" في جدة التابعة لمؤسسة "باب رزق جميل" في تدريب آلاف الشابات السعوديات في مجالات مختلفة كالتصميم، والخياطة، والإدارة، والتصوير وذلك منذ عام 2007.

إنجازاته في عالم الأعمال

السيد محمد عبد اللطيف جميل هو رئيس مجلس  الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة عبد اللطيف جميل ذات الأنشطة المتنوعة، وتشمل قطاعات الأعمال الأساسية للشركة حلول النقل، والتنقل، والخدمات المالية المختلفة مثل التطوير العقاري، والبنية التحتية، والمياه المستدامة.

أيضًا من قطاعات الأعمال للشركة نطاق واسع من الخدمات البيئية والمنتجات الاستهلاكية مثل الدعاية والإعلام، والرعاية الصحية العالمية.

بمجرد تولي السيد محمد جميل إدارة المؤسسة ازدهرت الأعمال فيها بشكل ملحوظ لتصبح واحدة من أكبر الشركات العالمية التي لها وجود قوي في أكثر من 30 دولة في أوروبا، وأفريقيا، وآسيا، والأمريكتين.

تضم مؤسسة عبد اللطيف جميل ما يقرب من 11 ألف شخص من 40 جنسية مختلفة، وتمكن السيد محمد جميل بخبرته الإدارية من تكوين علاقات دائمة وراسخة مع مجموعة متنوعة من الشركاء، منها تويوتا التي لها شراكة مع الشركة لأكثر من 66 عامًا.

اعتمد السيد محمد جميل على مبدأ "الاستثمار الهادف" فكل مشروع ينجزه يسعى لخلق عالم أفضل، لذلك تجده يستثمر في المشروعات المبتكرة والإبداعية القائمة على التقنيات الناشئة، وذلك للمساهمة بشكل إيجابي في تشكيل مستقبل الصناعات الأساسية.

ومن الاستثمارات الهادفة التي قام بها الاستثمار في مجال الصناعات الطبية والصحية، وتكنولوجيا التأمين، والتكنولوجيا المالية، والمركبات الكهربائية، فهو من أوائل المساهمين في شركة "ريفيان" لتصنيع السيارات الكهربائية التي تتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقرًا لها.

الأوسمة والجوائز التي حصل عليها

  • تقلد السيد محمد عبد اللطيف جميل العديد من الأوسمة والجوائز طوال حياته، ولعل أهمها وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى وقلده إياها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله، ويعد هذا الوسام من أرفع الأوسمة في المملكة العربية السعودية.
  • أيضًا حصل على وسام فارس فخري من جلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانية تقديرًا لجهوده ومبادراته الاجتماعية وعمله الخيري في المملكة وحول العالم.
  • أيضًا حصل على الوسام البرونزي من مؤتمر قيادة الخريجين من جمعية خريجي MIT اعترافًا بالخدمات المتميزة التي قدمها للمعهد ومؤسسة رابطة الخريجين والخريجات.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة