ولي العهد السعودي: طرح نيوم للاكتتاب العام في 2024

الأمير محمد بن سلمان: نهدف لجعل السعودية من بين أكبر 3 أسواق أسهم في العالم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يوليو 2022
ولي العهد السعودي: طرح نيوم للاكتتاب العام في 2024
مقالات ذات صلة
شاهد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يشرح مشروع نيوم بطريقة بسيطة
لهذا السبب استضاف السيسي ولي عهد السعودية وملك البحرين وولي عهد أبوظبي
ولي العهد السعودي هو العربي الوحيد في قائمة مجلة "التايم" لشخصية العام

كشف الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة نيوم، أن منطقة نيوم الاقتصادية سيتم طرحها في الغالب للاكتتاب العام في عام 2024.

الأمير محمد بن سلمان: نهدف لجعل السعودية من بين أكبر 3 أسواق أسهم في العالم

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى الأمير محمد بن سلمان، الذي قال إن عملية الطرح ستضيف لحجم سوق الأسهم السعودية، على الأقل 1.2 تريليون ريال في البداية، مشيراً إلى أن الإجمالي سيزيد بعد استكمال المشروع إلى أكثر من 5 تريليونات ريال.

ولفت إلى أن هناك أهداف كبيرة لجعل المملكة العربية السعودية من بين أكبر 3 أسواق أسهم في العالم، مردفاً أن جميع شركات صندوق الاستثمارات العامة سيتم طرحها في سوق الأسهم.

وأوضح ولي العهد السعودي أن المرحلة الأولى من مدينة ذا لاين، ستنطوي على 1.2 تريليون ريال حتى عام 2030، مشيراً إلى أنه سيكون هناك دعم حكومي بقيمة تتراوح ما بين 200- 300 مليار ريال، والذي سيتم تخصيصه لصندوق استثماري مرتبط بمشروع نيوم، مع خطط للاستثمار في الشركات التي توافق على العمل هناك.

ونوه إلى أن الدعم الحكومي يختلف عن استثمار الصندوق الذي يبلغ نحو 600 مليار ريال، لافتاً إلى أن صندوق نيوم للاستثمار قد يصل حجمه إلى 400 مليار ريال.

وأشار الأمير محمد بن سلمان إلى المرحلة الأولى لنيوم قد بدأت بالفعل، وسيتم إنجازها بحلول عام 2030، حيث سيكون عدد سكانها حينها 1.5 مليون نسمة، و9 ملايين نسمة بحلول عام 2045.

وتابع قائلاً إنه سيتم طرحها للاكتتاب العام في عام 2024، موضحاً أن جميع شركات صندوق الاستثمارات العامة سيتم طرحها في سوق الأسهم، كما لفت إلى أنه جار العمل الآن على معدل العائد الداخلي، الذي يُعتقد أن سيكون ما بين 9- 16%.

وأضاف رئيس مجلس إدارة نيوم قائلاً إنه بحلول عام 2030، ترغب المملكة العربية السعودية أن يصل عدد سكانها إلى ما بين 50- 60 مليون نسمة (25 مليون سعودي، و25 مليون وافد)؛ مشيراً إلى أن الحد الأقصى لمدينة الرياض هو 25 مليون نسمة، فيما ستعتني نيوم بـ 10 ملايين نسمة.