صور: الأمير محمد بن سلمان يكشف تصاميم مدينة ذا لاين

ذان لاين: مدينة المستقبل في نيوم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يوليو 2022
صور: الأمير محمد بن سلمان يكشف تصاميم مدينة ذا لاين

قام الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة نيوم، بالكشف عن تصاميم مدينة ذا لاين، التي تمثل نموذجاً عالمياً رائداً يحقق الاستدامة، إلى جانب كونها مثالية العيش بالتناغم مع الطبيعة.

ذان لاين: مدينة المستقبل في نيوم

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن مدينة ذا لاين تتميز بأن عرضها يبلغ 200 متراً فقط، على امتداد يبلغ 170 كيلومتراً، وارتفاع يصل إلى 500 متر فوق سطح البحر.

وتعتبر مدينة ذا لاين انعكاساً لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية في المستقبل، فهي تقدم بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات، وتساهم في المحافظة على 95% من أراضي نيوم للطبيعة، إلى جانب أنها تعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، بهدف جعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة، بدلاً من أولوية النقل والبنية التحتية كما يحدث في المدن التقليدية.

وسيتم بناء مدينة ذا لاين على مساحة لا تتجاوز 34 كيلو متراً مربعاً، وستتسع لنحو 9 ملايين نسمة، وهو ما يعتبر أمراً غير مسبوق في مدن بمثل هذا الحجم، حيث أشارت التقارير إلى أن هذا بدوره سيساهم في تقليل تمدد البنية التحتية، كما أنه سيعزز من كفاءة واستدامة المدينة على نحو مميز.

ونظراً لأنها تتمتع بمناخ مثالي على مدار العالم، فإن ذا لاين ستؤمن لسكانها الاستمتاع بالطبيعة عند التنقل سيراً على الأقدام، مع الأخذ في الاعتبار أن المدينة تتيح لجميع السكان إمكانية الوصول إلى جميع المرافق والخدمات في غضون 5 دقائق فقد، إلى جانب وجود قطار فائق السرعة، والذي يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة فقط.

ولفتت التقارير إلى أن ذا لاين تقدم نهجاً جديداً لتصميم المدن، والذي يركز على مفهوم انعدام الجاذبية، موضحة أن ذلك يعني توزيع وبناء مكونات المدينة على شكل طبقات عمودية، وهو مما يتيح للناس إمكانية التحرك في الاتجاهات الثلاثة: إلى الأعلى، وإلى الأسفل، وكذلك بشكل أفقي في كل جانب.

وعلى عكس مفهوم المباني الشاهقة، فإن هذه الفكرة تسهل عملية التنقل بين مواقع الاحتياجات اليومية: من أماكن عمل، ومدارس، وحدائق، ومنازل، في غضون خمس دقائق على الأكثر.

ويغطي جانبا مدينة ذا لاين الخارجيين، أسطح زجاجية، وهي عبارة عن مرايا عاكسة، والتي تمنحها طابعاً فريداً، وتسمح أيضاً لتفاصيلها بالاندماج مع الطبيعة.

وعلى الجانب الآخر، فقد تم تصميم المساحات الداخلية بطرق مبتكرة، بهدف خلق تجارب غير عادية، ولحظات لا تنسى، وذلك من خلال فريق من المعماريين والمهندسين المشهورين عالمياً، والذين يعملون مع فريق نيوم بشكل مستمر.

وأضافت التقارير أنه في إطار سعيها لتطوير الأعمال في مشاريعها المختلفة، فإن نيوم ستعمل على تصميم مدينة ذا لاين بأكملها رقمياً، كما أنها ستقوم باستخدام أحدث تقنيات البناء وعمليات التصنيع.

وتعليقاً على هذه المناسبة، قال الأمير محمد بن سلمان: عند إطلاقنا ذا لاين، وعدنا بإعادة تعريف مفهوم التنمية الحضرية، من خلال تطوير مجتمعات يكون الإنسان محورها الرئيسي، واليوم، ذا لاين تحقق مثالية العيش، وتعالج التحديات الملحة التي تواجه البشرية."

وتابع قائلاً: "هذه التصاميم الاستثنائية توضح الهيكل الداخلي للمدينة متعددة الطبقات، وتعالج إشكاليات المدن الأفقية التقليدية المنبسطة، محققة بذلك التناغم التام بين التنمية الحضرية، والحفاظ على الطبيعة بكل مواردها."

وأشار ولي العهد السعودي إلى أنه: "لا يمكننا تجاهل أزمة البيئة، وكذلك أزمة طريقة الحياة اللتين تواجهان مدن العالم. ولذا نسعى في نيوم أن نكون في طليعة من يقدمون حلولاً جديدة ومبتكرة."

وأردف بقوله: "ونحن اليوم عازمون على تنفيذ فكرة البناء إلى الأعلى، من خلال فريق عمل تقوده نيوم، إضافة إلى مجموعة من ألمع العقول في الهندسة المعمارية والبناء على مستوى العالم."

وأضاف رئيس مجلس إدارة نيوم قائلاً: "مشروع نيوم أحد المشاريع المهمة فـي رؤية 2030، وتعد ذا لاين تأكيداً على التزامنا الراسخ بتقديم مشروع إلى العالم أجمع، حيث أن نيوم هي مكان للحالمين بغد أفضل، وفيها سيضع الجميع بصمتهم الابتكارية والإبداعية."

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة