يوتيوب: حل مشكلة الفيديو محظور في البلد

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 فبراير 2021
يوتيوب: حل مشكلة الفيديو محظور في البلد
مقالات ذات صلة
سرعة النت: أفضل مواقع تساعدك على قياس سرعة الإنترنت الحقيقية
تفعيل سوا وتفاصيل باقات بلس الجديدة
خاصية جديدة من غوغل كروم تحول الصوت إلى نصوص مكتوبة وهذه طريقة تفعيلها

من أكثر المشاكل المزعجة التي تصادف المستخدمين على موقع يوتيوب هي ظهور جملة "هذا الفيديو غير متاح في بلدك"، والتي تُسبب ضيقاً للكثيرين وتجبرهم على محاولة البحث عن بديل لهذا الفيديو، فما هي طريقة حل مشكلة الفيديو غير مدعوم في بلدك؟

تحميل فيديو يوتيوب على جهازك

ربما تكون أبسط طريقة لحل مشكلة الفيديو محظور في البلد هي القيام بتحميل الفيديو المُراد مشاهدته على جهازك، ثم الاستمتاع بمشاهدته عندك دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت.

والواقع أن هناك العديد من الطرق من أجل تنزيل مقطع فيديو يوتيوب على جهازك، مثل موقع savefrom، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • افتح موقع savefrom (عبر هذا الرابط).
  • قم بوضع رابط فيديو اليوتيوب المحظور في بلدك في المستطيل الموضح في الموقع السابق، ثم اضغط على "تحميل".
  • سيقوم الموقع بتخييرك بين جودات وتنسيقات مختلفة من الفيديو، فاختر الجودة والتنسيق المناسبين لك.
  • سيتم تحميل الفيديو المحظور على جهازك بالجودة والتنسيق اللذين اخترتهما، وستستطيع مشاهدته بسهولة فور انتهاء التحميل، كما أنه سيظل موجوداً على جهازك إلى أن تنوي حذفه.

استخدام إضافة Hola على متصفحك

هناك طريقة بسيطة لحل مشكلة الفيديو غير مدعوم في بلدك، وهي عن طريق تغيير رقم الـ IP الخاص بجهازك إلى رقم IP آخر في دولة أخرى لا يكون فيها فيديو يوتيوب الذي ترغب في مشاهدته محظوراً، ومن أجل فعل هذا، عليك استخدام إضافة أو أداة Hola، وتثبيتها على متصفح الإنترنت الخاص بك.

وتتميز إضافة Hola بأنها يمكن إضافتها لمتصفحات الإنترنت الشائعة مثل غوغل كروم وفايرفوكس وغيرهما، حيث تقوم هذه الأداة بتغيير رقم الـ IP الخاص بجهازك إلى رقم IP آخر في مكان أو بلد غير بلدك، وهو ما يُساعد في فتح المواقع المحجوبة عن بلدك، وكذلك يُمكنك من حل مشكلة الفيديو محظور في بلدك.

ومن أجل تثبيت إضافة Hola على جهازك، قم باتباع الخطوات التالية:

  • من الموقع الرسمي لأداة Hola (عبر هذا الرابط)، قم بتحميل الإضافة، ثم قم بتثبيتها على متصفح الإنترنت الخاص بك.
  • بعد تثبيت أداة Hola، قم بإعادة تشغيل متصفح الإنترنت، وستجد في أعلى يمين الصفحة أيقونة Hola ضمن الإضافات الأخرى الموجودة في متصفحك.
  • قم بفتح الفيديو المحظور في بلدك، ثم اضغط على أيقونة Hola الموجودة في أعلى المتصفح، واختر منها الدولة التي ترغب في تغيير رقم الـ IP الخاص بك إليها.
  • بمجرد قيامك بهذه الخطوة، سيتم إعادة تحميل الصفحة، وستجد أن الفيديو أصبح متاحاً مشاهدته الآن بسهولة.

تعديل رابط الفيديو المحظور في بلدك

هناك طريقة سريعة وبسيطة تسمح لك بحل مشكلة هذا الفيديو غير متاح في بلدك، وهي تعمل بشكل جيد في حال كان صاحب الفيديو الأصلي قد قيد مشاهدة الفيديو في دول محددة، وهو ما يحدث في الغالب عندما يكون مقطع الفيديو محمياً بحقوق الطبع والنشر.

وتستطيع من خلال تعديل بسيط على رابط الفيديو المحظور أن تشاهده بسهولة، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • افتح صفحة الفيديو الذي ترغب في مشاهدته.
  • في شريط البحث على متصفح الإنترنت، حدد هذا الجزء من رابط فيديو يوتيوب =watch?v، وقم باستبداله بهذا المقطع v/.
  • في أغلب الحالات، ستجد أن الفيديو المحظور أصبح يعمل بشكل طبيعي بعد تعديلك في رابطه.

استخدام خدمة VPN

ربما تكون أفضل وأنجح طريقة لحل مشكلة الفيديو محظور في البلد هي عن طريق استخدام خدمة الـ VPN أو الشبكة الافتراضية، فهذه الخدمة توهم موقع يوتيوب، أو أي موقع آخر محظور في بلدك، بأنك موجود في دولة أخرى غير محظور فيها مقطع الفيديو الذي ترغب في مشاهدته، حيث تمنحك الشبكة الافتراضية رقم IP آخر في دولة أخرى، وهو ما يُمكنك بسهولة من حل مشكلة الفيديو غير مدعوم في بلدك، فتستطيع مشاهدته بيُسر.

وهناك العديد من البرامج والتطبيقات التي تقدم خدمة الـ VPN، سواء بشكل مدفوع أو مجاني، حيث يمكنك البحث عنها عبر الإنترنت واختيار المناسب منها لك، وبعد تحميل أي منها، قم بتغيير رقم الـ IP الخاص بك إلى آخر في دولة أخرى، وستجد وقتها أن مقطع فيديو يوتيوب المحظور سابقاً أصبح بإمكانك الآن مشاهدته بسهولة.

استخدام خدمات البروكسي

بشكل عام، تعمل خدمات البروكسي بطريقة مشابهة لخدمات الـ VPN لحل مشكلة الفيديو محظور في البلد، حيث تستطيع من خلالها إعداد خادم بروكسي والوصول إلى الفيديو الذي ترغب في مشاهدته، حيث سيرى موقع يوتيوب حينها أنك تدخل إليه من دولة أخرى غير تلك المحظور فيها الفيديو.

ومثلها مثل خدمات الـ VPN، فهناك خدمات بروكسي مجانية ومدفوعة، حيث يمكنك البحث عنها عبر الإنترنت واختيار المناسب منها لك.