3 سيناريوهات لتوقعات أسعار النفط العالمي في الفترة المقبلة

بنك أوف أمريكا يقول إن متوسط ​​سعر النفط العالمي من المتوقع أن يبلغ 102 دولاراً للبرميل

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 يونيو 2022
3 سيناريوهات لتوقعات أسعار النفط العالمي في الفترة المقبلة

قد ترتفع أسعار النفط أو تنخفض اعتماداً على ما سيحدث بعد ذلك في الأسواق العالمية، وفقاً لبنك أوف أمريكا.

دفعت أسعار النفط الخام إلى الانخفاض الأسبوعي الثاني على التوالي، لكنها لا تزال أعلى من 100 دولار للبرميل وسط طلب لا يزال مرتفعاً وتقييد العرض، بينما لا يزال التضخم والبنوك المركزية المتشددة والحرب تلوح في الأفق.

مذكرة بنك أوف أمريكا

وكتب المحللون في مذكرة حديثة: «ارتفاع الضغوط التضخمية من الغذاء إلى الطاقة إلى الخدمات، إلى جانب الزيادات السريعة في أسعار الفائدة، تشير إلى أن الطلب على النفط سيكافح من أجل التعافي الكامل إلى مستويات ما قبل الوباء حتى العام المقبل».

وضع بنك أوف أمريكا مجموعة واسعة من الاحتمالات. في الوقت الحالي، لا يرى المحللون ركوداً ولا يزالون يتوقعون أن يبلغ متوسط ​​سعر خام برنت 102 دولاراً للبرميل في عامي 2022 و2023، بعد أن بلغ متوسطه حوالي 104 دولارات للعام حتى الآن.

وفي يوم الجمعة، ارتفع سعر نفط برنت 2.6 بالمئة إلى ما يقرب من 113 دولارا للبرميل، لكنه انخفض من أعلى مستوى بلغ 133 دولاراً في مارس.

احتمالات أسعار خام برنت

ومع ذلك، فإن الركود من شأنه أن يؤدي إلى تراجع في استهلاك الوقود، ويمكن أن تنهار أسعار النفط بأكثر من 30% من المستويات الحالية، وفقاً لتقديرات بنك أوف أميركا.

إذا ذهب النمو إلى الأسفل، فإن أي تخفيف في السياسة النقدية من البنوك المركزية سيدعم أسعار النفط إلى حد ما. لذلك حتى في حالة الركود في عام 2023، يرى بنك أوف أميركا أن متوسط ​​سعر النفط الخام يزيد عن 75 دولاراً للبرميل.

ثم هناك حرب روسيا على أوكرانيا، والعقوبات التي فرضتها الحكومات الغربية لمعاقبة موسكو.

مع دخول مرحلة الحظر النفطي الروسي الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على روسيا خلال بقية العام، قد تختفي المزيد والمزيد من البراميل من الأسواق العالمية، مما يضر بإنتاج روسيا ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير.

حذر بنك أوف أمريكا من أنه إذا دفعت العقوبات الأوروبية إنتاج النفط الروسي إلى أقل من 9 ملايين برميل يومياً، فقد ترتفع أسعار النفط إلى 150 دولاراً. وأضافت أنه في الواقع، لم يتم تقدير العواقب طويلة الأجل لمثل هذه الاضطرابات في الإمدادات بشكل كامل.

وقال محللون: «مع ذلك، لا يبدو أن السوق تتسع لأزمة إمداد روسية استمرت عقداً من الزمان، حيث ظلت أسعار النفط منذ فترة طويلة راسخة بقوة في نطاق أسعار النفط طويلة الأجل لدينا من 60 إلى 80 دولاراً للبرميل. وبالتالي، فإن العقوبات الممتدة على الطاقة الروسية يمكن أن تكون بمثابة أرضية سعرية حتى لو زادت مخاطر انخفاض أسعار النفط الفورية».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة