مسؤول روسي يتوقع وصول النفط إلى 120 دولاراً للبرميل خلال 2022

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 نوفمبر 2021
مسؤول روسي يتوقع وصول النفط إلى 120 دولاراً للبرميل خلال 2022

نقلت تقارير صحفية عن أوتابيك كريموف، نائب رئيس التجارة واللوجستيات بشركة الطاقة الروسية العملاقة "روسنفت"، توقعاته بأن أسعار النفط قد ترتفع إلى 120 دولاراً للبرميل في النصف الثاني من 2022.

خلال كلمته في المنتدى الدولي لبورصة موسكو قال أوتابيك: "نرى حقاً أن سعر النفط في نهاية النصف القادم من العام قد يصل إلى 120 دولاراً للبرميل".

يُذكر أن أسعار النفط حالياً فوق 80 دولاراً للبرميل، تأتي توقعات المسؤول الروسي السابقة بالرغم من أن المكاسب تُقيدها توقعات بتزايد الإنتاج العالمي ومخاوف حيال الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، في أوروبا.

يُذكر أيضاً أن العقود الآجلة للنفط قد اتجهت إلى الارتفاع مُجدداً يوم الخميس الماضي، بعد أن كانت قد تكبدت خسائر في اليوم السابق بسبب ارتفاع عائدات السندات والدولار الأمريكي كنتيجة لبيانات التضخم، وسط مخاوف مُتزايدة من احتمال إطلاق النفط الخام من الاحتياطي البترولي الإستراتيجي.

الانخفاض الذي حدث للنفط الخام يوم الأربعاء كسر سلسلة مكاسب استمرت ثلاثة أيام، بعد أن أظهر مؤشر أسعار المستهلك لشهر أكتوبر الماضي قفزة سنوية بنسبة 6.2%، وهو أعلى معدل تضخم وصلت إليه الولايات المتحدة الأمريكية منذ ما يقرب من 31 عاماً.

ضغوط عالمية يتعرض لها النفط

يتعرض النفط لضغوط عالمية خاصة بعد تأكيد الرئيس الأمريكي جو بايدن على إعطاء أولوية قصوى لعكس التضخم واستهداف الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة على وجه الخصوص، لتحقيق هذا كلف بايدن هيئتين بمناقشة سبل خفض تكاليف الطاقة ووقف التلاعب بالسوق في قطاع الطاقة، وقال إن أحد الإجراءات المُحتملة سيكون حتما الإفراج عن احتياطيات النفط الاستراتيجية.

خلال تقرير شهري صدر في بدايات نوفمبر، تركت منظمة البلدان المُصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها لنمو الطلب على النفط لعام 2022 دون تغيير عند 4.2 مليون برميل يومياً، لكنها قلصت توقعاتها للنمو هذا العام بنحو 160 ألف برميل إلى 5.7 مليون برميل يومياً.

توقعات سابقة متفائلة لأسعار النفط في نهاية العام الجاري

يشهد الطلب العالمي على النفط انتعاشاً قوياً، وهو ما جعل بنك الاستثمار الأمريكي غولدمان ساكس يتنبأ بأن أسعار خام "برنت" القياسي العالمي قد يتجاوز توقعاته لنهاية العام البالغة 90 دولاراً للبرميل.

أضاف البنك أنه يتوقع أن يصل الطلب على النفط قريباً إلى مستويات ما قبل انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، عند حوالي 100 مليون برميل يومياً مع تعافي الاستهلاك في آسيا بعد انتشار سلالة دلتا.

من ناحية أخرى، ارتفع سهم شركة النفط في المملكة العربية السعودية "أرامكو"، خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر الماضي، على خلفية صعود أسعار الطاقة في الأسواق العالمية، ما رفع قيمة الشركة السعودية السوقية إلى 2 تريليون دولار.

بهذه القيمة السوقية، تحتل شركة النفط السعودية المركز الثالث في تصنيف الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية وفقا لتقرير نشرته وكالة بلومبرغ. يأتي في المركز الأول من التصنيف شركة الإلكترونيات الأمريكية "أبل"، وتبلغ القيمة السوقية لها 2.35 تريليون دولار، أي أن أرامكو يفصلها عن أبل نحو 350 مليار دولار.

أما المركز الثاني فكان من نصيب شركة مايكروسوفت الأمريكية، والتي بلغت قيمتها السوقية نحو 2.18 تريليون دولار.