جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2022 تذهب إلى 3 خبراء في الأزمات المالية

الفائزون بجائزة نوبل للاقتصاد 2022 ساهموا في تحسين الفهم تجاه دور المصارف في اقتصاد الدول

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 أكتوبر 2022
جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2022 تذهب إلى 3 خبراء في الأزمات المالية

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الاثنين، عن منح جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2022، إلى كل من: بن برنانكي (رئيس البنك المركزي الأمريكي السابق) ودوغلاس دايموند وفيليب ديبفيغ، تقديراً لبحوثهم المتعلقة بالبنوك والأزمات المالية.

الفائزون بجائزة نوبل للاقتصاد 2022 ساهموا في تحسين الفهم تجاه دور المصارف في اقتصاد الدول

ونقلت تقارير محلية عن بيان صادر عن لجنة نوبل، والتي قالت إن الخبراء الثلاثة قاموا بدرجة كبيرة، بتحسين فهم العالم لدور المصارف في اقتصاد الدول، خصوصاً خلال الأزمات المالية، وأيضاً طريقة تنظيم الأسواق المالية.

وأشارت اللجنة إلى أن هناك اكتشافاً مهماً في بحوث هؤلاء الخبراء، التي قاموا بإطلاقها بداية من ثمانينات القرن الماضي، قد تمثل في إظهار سبب الأهمية الحيوية التي يرتديها تفادي انهيار المصارف.

وتبلغ القيمة النقدية لجائزة نوبل 10 ملايين كرونة سويدية (حوالي 900 ألف دولار)، حيث تأتي هذه الأموال وفقاً لوصية تركها مبتكر الجائزة، المخترع السويدي ألفريد نوبل، الذي توفي في عام 1895.

جدير بالذكر أن الأسبوع الماضي شهد بداية توزيع جوائز نوبل لعام 2022، والتي بدأت بالإعلان يوم الاثنين الماضي عن فوز العالم السويدي سفانتي بابو، بجائزة نوبل في الطب لعام 2022، تقديراً لجهوده في تحديد تسلسل مجين الإنسان البدائي، وفي تأسيس علم المجين الإحاثي.

وأعلن يوم الثلاثاء عن منح جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2022، إلى كل من: آلان أسبكت وجون إف كلوزر وأنطون زيلينغر، وذلك تقديراً لعملهم في علم المعلومات الكمية.

وتم منح جائزة نوبل للكيمياء لعام 2022، يوم الأربعاء، مناصفة إلى 3 علماء، هم: كارولين بيرتوزي، مورتن ميلدال، باري شاربلس، تقديراً على إنجازاتهم في الكيمياء النقرية والكيمياء الحيوية المتعامدة.

وفازت الكاتبة الفرنسية آني إرنو، بجائزة نوبل للأدب لعام 2022، يوم الخميس، بسبب ما أظهرته من شجاعة وبراعة في اكتشاف الجذور والبُعد والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية.

فيما ذهبت جائزة نوبل للسلام لعام 2022، يوم الجمعة، إلى كل من: الناشط الحقوقي البيلاروسي، أليس بيالياتسكي، ومنظمة ميموريال الروسية لحقوق الإنسان، ومركز الحريات المدنية الأوكراني، لما بذلوه من جهود لتوثيق جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان وإساءة استخدام السلطة.

هذا، ومن المقرر أن يتم تسليم الجوائز في حفل سيقام يوم 10 ديسمبر القادم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة