47 فيلماً عربياً وعالمياً يتنافسون في مهرجان العين السينمائي 2022

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يناير 2022 آخر تحديث: الأحد، 04 فبراير 2024
47 فيلماً عربياً وعالمياً يتنافسون في مهرجان العين السينمائي 2022

انطلقت، أمس الأحد، في مدينة العين الإماراتية، فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان العين السينمائي، تحت شعار "سينما المستقبل"، وتحت رعاية الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وبحضور الشيخ الدكتور سعيد بن طحنون آل نهيان.

انطلاق مهرجان العين السينمائي 2022 بمشاركة 47 فيلماً عربياً وعالمياً

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن مهرجان العين السينمائي يعد المنصة الأهم لدعم صناع السينما والمواهب الإبداعية المحلية، وتقديم أفضل إنتاجات السينما في المنطقة. وتقام فعاليات مهرجان العين السينمائي 2022 في مدينة العين، في الفترة ما بين 23- 27 يناير الجاري.

وأقيم، أمس الأحد، مؤتمراً صحفياً لبدء فعاليات مهرجان العين السينمائي، بحضور كل من: عامر سالمين المري، مؤسس ومدير عام المهرجان، سعيد سالمين، المدير الفني لبرنامج سينما العالم، إيفان خضير مدير العمليات، وسلطان المري المدير التنفيذي لـ "سينما فيجين" الشركة المنظمة للمهرجان.

وتتضمن الدورة الرابعة من مهرجان العين السينمائي باقة من أبرز الأفلام المحلية والخليجية والعربية والعالمية، ومن ضمنها عروض أولى وحصرية، إلى جانب تقديم عدداً من المبادرات الجديدة والبرامج المختلفة والاتفاقيات التي تهدف إلى خدمة صناعة السينما في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وخلال المؤتمر الصحفي، أكد عامر سالمين المري أن مهرجان العين السينمائي سيظل المنصة الأبرز للاحتفاء بصناع السينما في المنطقة، من المخضرمين والمواهب الشابة، موضحاً أن محبي وعشاق الفن السابع سيعيشون 5 أيام في حب السينما، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه المهرجان خلال الـ 3 سنوات الماضية، خاصة في العامين الماضيين.

وتابع قائلاً إنه على الرغم من أزمة جائحة كورونا العالمية، وتأثيرها الكبير على الحركة الفنية في العالم أجمع، إلا أن مهرجان العين السينمائي استطاع أن يثبت حضوره واستمراريته، وأن يقوم باستقطاب مجموعة من أهم الأفلام العربية والأوروبية، ومن ضمنها أفلام تم ترشيحها إلى جوائز الأوسكار 2021، مثل: الفيلم الجزائري هيليوبوليس، والفيلم المصري لما بنتولد، والفيلم التونسي الرجل الذي باع ظهره.

وأشار المري إلى أن دورة هذا العام من المهرجان، قد نجحت في استقطاب العديد من الأفلام الناجحة، والتي ستشارك في مسابقات المهرجان المختلفة، وعلى رأسها مسابقة الصقر الخليجي الطويل، حيث يتنافس على جائزتها الكبرى 7 أفلام، هي: الفيلم الإماراتي B82 للمخرج خالد محمود، الفيلم السعودي حياة امرأة للمخرج سمير عارف، الفيلم الإماراتي سفران للمخرج صالح كرامة، الفيلم البحريني هوا للمخرج محمد القفاص، الفيلم الإماراتي كروموسوم للمخرج علي جمال، الفيلم العُماني الزيج للمخرج صلاح الحضرمي، والفيلم الإماراتي حين للمخرج سعيد راشد سعيد.

وإلى جانب هذا، فمن المقرر أن يتنافس 47 فيلماً متنوعاً ومتميزاً ضمن مسابقات مهرجات العين السينمائي المختلفة، حيث تم اختيارها بعناية ودقة فائقتين، حتى يستمتع بها عشاق السينما، ولتستفيد منها أيضاً الأجيال السينمائية الواعدة. وجاءت هذه الأفلام يلي: 15 فيلماً في مسابقة الصقر الإماراتي القصير، 15 فيلماً في مسابقة الصقر الخليجي الطويل والقصير، و8 أفلام في مسابقة أفلام الطلبة، و9 أفلام في مسابقة الصقر لأفلام المقيمين.

وأضاف المري قائلاً إن المهرجان مستمر في تعاونه مع بعثة الاتحاد الأوروبي لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، موضحاً أنه تم اختيار 3 أفلام من بولندا ولاتفيا وليتوانيا، من أجل عرضها على شاشات المهرجان، في عرض خليجي أول، مشيراً إلى أن تلك الأفلام نالت العديد من الجوائز من كبرى المهرجانات السينمائية العالمية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة