6 أسباب تجعلك تحرص على تعلم لغة بايثون للبرمجة

تعرّف على أهمية لغة بايثون

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 مايو 2023
6 أسباب تجعلك تحرص على تعلم لغة بايثون للبرمجة

بايثون هي لغة برمجة شائعة تم إصدارها في عام 1991. يتم استخدام هذه اللغة من أجل: تطوير الويب، تطوير البرمجيات، الرياضيات، برمجة النظام. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض الأسباب التي تدفعك لتعلم لغة بايثون.

ما هي لغة بايثون؟

بايثون هي لغة برمجة شائعة تم إصدارها في عام 1991. يتم استخدام هذه اللغة من أجل: تطوير الويب، تطوير البرمجيات، الرياضيات، برمجة النظام.

يمكن استخدام لغة بايثون على الخادم لإنشاء تطبيقات الويب. كما يمكن لبايثون الاتصال بأنظمة قواعد البيانات، ويمكنها أيضًا قراءة الملفات وتعديلها. يمكن استخدام لغة بايثون للتعامل مع البيانات الضخمة وأداء الرياضيات المعقدة.

أهمية لغة بايثون

تعمل بايثون على أنظمة أساسية مختلفة مثل ويندوز وماك. تحتوي لغة بايثون على بناء جملة بسيط مشابه للغة الإنجليزية، الأمر الذي يسمح للمطورين بكتابة برامج ذات سطور أقل من بعض لغات البرمجة الأخرى.

تعمل لغة بايثون أيضًا على نظام مترجم، مما يعني أنه يمكن تنفيذ التعليمات البرمجية بمجرد كتابتها. كذلك، يمكن التعامل مع بايثون بطريقة إجرائية أو طريقة وظيفية، فهي لغة برمجة مفسرة وعالية المستوى مع دلالات ديناميكية. تُعتبر هياكل البيانات عالية المستوى المدمجة في لغة بايثون جنبًا إلى جنب مع الكتابة الديناميكية والربط الديناميكي تجعل هذه اللغة جذابة للغاية لتطوير التطبيقات السريعة، وكذلك لاستخدامها كلغة نصية. يؤكد بناء جملة بايثون البسيط والسهل التعلم على قابلية القراءة، أيضًا، تدعم بايثون الوحدات والحزم، مما يشجع على إعادة استخدام الكود ونمطية البرنامج.

غالبًا ما يقع المبرمجون في حب لغة بايثون بسبب الإنتاجية المتزايدة التي تستطيع أن توفرها. من ناحية أخرى، فإن دورة التحرير والاختبار والتصحيح في هذه اللغة سريعة بشكل لا يصدق. يعد تصحيح أخطاء برامج بايثون أمرًا سهلاً. يسمح مصحح الأخطاء على مستوى المصدر بفحص المتغيرات المحلية والعالمية، وتقييم التعبيرات، وتحديد نقاط التوقف، والتنقل عبر الكود سطرًا في كل مرة، وما إلى ذلك. تمت كتابة مصحح الأخطاء بلغة بايثون نفسها، مما يدل على قوة بايثون على اكتشاف هذه الأخطاء.

أسباب تعلم لغة بايثون

يتعلم الناس لغة بايثون للتمكن من تحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف المهنية أو الشخصية. من الأسباب التي قد تدفعك لتعلم لغة بايثون ما يلي:

  • التعرّف على مجال البرمجة بطريقة سهلة وبسيطة: يرى العديد من المبرمجين أن لغة بايثون سهلة القراءة والكتابة والتعلم. يسمح بناء الجملة البسيط للمستخدمين الجدد بتعلم المفاهيم الأساسية للترميز دون التباس. إنها أيضًا لغة بسيطة للتنزيل والتثبيت على نظامك. هذا يجعلها خيارًا جيدًا لأولئك الذين يتطلعون إلى البدء في استكشاف مجال البرمجة وتعلمه.
  • اكتساب فهم أفضل للغات البرمجة الأخرى: هناك الآلاف من لغات البرمجة المختلفة، العديد منها له نفس المفاهيم والقواعد. يمكن أن يؤدي تعلم الخصائص والسمات الأساسية للغة بايثون إلى إعدادك لتعلم اللغات الأخرى. سيمكنك حينها استكشاف مجموعة متنوعة من الخيارات واختيار أفضل لغة لمشروعك.
  • تطوير مهاراتك في علوم الكمبيوتر: يمكن أن يؤدي تطوير المهارات في مجال علوم الكمبيوتر إلى إعدادك لوظائف مثل مهندس البرمجيات أو محلل بيانات أو مطور الويب. يبحث العديد من أصحاب العمل الذين يوظفون لوظائف في مجال علوم الكمبيوتر عن مرشحين من ذوي الخبرة في لغة بايثون. هذا لأنهم قد يبحثون عن مطوري برامج أو مهندسين يمكنهم استخدام بايثون لتطوير برامج معينة واستكشاف الأخطاء وإصلاحها. يمكن أن يساعدك تعلم هذه اللغة ولغات أخرى على تلبية متطلبات الوظيفة الأساسية وإقناع أصحاب العمل المحتملين  بمهاراتك والحصول على وظيفة تثير اهتمامك.
  • الحصول على راتب أعلى: يمكن أن يجعلك تعلم لغة بايثون مؤهلاً للحصول على وظيفة في البرمجة، ويمكن أن توفر لك مثل هذه الوظائف رواتب عالية. كذلك فإن تحسين مؤهلاتك المهنية وبناء سيرتك الذاتية من خلال تعلم لغة جديدة يمكن أن يمنحك المزيد من الفرص للتفاوض في وظيفتك الحالية للحصول على ترقية وراتب أعلى.
  • بناء شبكتك المهنية: قام المبرمجون الذين يستخدمون لغة بايثون ببناء مجتمع واسع لمشاركة المعلومات وتعزيز التعاون. عند تعلم هذه اللغة، يمكنك حضور المؤتمرات واللقاءات وورش العمل لمقابلة الآخرين في هذا المجال وبناء شبكتك المهنية. يمكنك أيضًا الاشتراك في قوائم بريدية أو الانضمام إلى قنوات على موقع بايثون الإلكتروني لبناء علاقات عبر الإنترنت.
  • تعليم الآخرين: عندما تصبح خبيرًا في لغة بايثون، قد تتمكن من تعليمها للآخرين في النهاية. يقوم العديد من مبرمجي بايثون بإنشاء دروس فيديو ونشر أدلة وموارد أخرى لمساعدة المبرمجين المبتدئين والمتوسطين وحتى المتقدمين في التنقل في النظام الأساسي واستكمال المشاريع. يمكن أن يكون هذا بمثابة وظيفة جانبية أو مصدر دخل آخر، كما أنه يساعدك من ناحية أخرى على تعلم بايثون على مستوى أعمق.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة