5 نصائح فعالة لتحفيز موظفي شركتك ومساعدتهم على مواجهة ضغوط العمل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أبريل 2016
5 نصائح فعالة لتحفيز موظفي شركتك ومساعدتهم على مواجهة ضغوط العمل

يقوم الاقتصاد العالمي حالياً على مبدأ الصراع، مما يرفع من حدة ضغوط العمل اليومية على الموظفين، ويزيد من التحديات التي تواجه المدراء، وأهمها تحدي إبقاء الموظفين على ذات الحالة التي تسمح لهم بإتمام المهام المنوطة إليهم، فتحفيز الموظفين واحد من المهام الرئيسية والأساسية للمدراء الناجحين، فالإدارة الحديثة إدارة للأفراد أكثر منها إدارة فعلية للأعمال، فهؤلاء الأفراد هم من يؤدون في النهاية الأدوار اللازمة لتحقيق الإنجاز ومن ثَم النجاح.

لذا إن كنت واحد من المدراء الذين يواجهون أوقاتاً صعبة في تحفيز موظفيهم، تذكر هذه النصائح وحاول أن تعمل بها.

النصيحة الأولى:

حاول أن تكون المثل الأعلى لموظفيك، ساعد على إلهامهم ليتمكنوا من تحديد أكثر ما يثير شغفهم بالعمل، ومن هنا حاول أن تسند إليهم مهم تتعلق بما يثير حماسهم وشغفهم. أهم ما تؤدي إليه تلك النصيحة هو إسعاد الموظفين، والموظف السعيد.. موظف متحمس ومتحفز.

النصيحة الثانية:

حدد بوضوح رؤية الشركة أو المنظومة، وضح مهامها وإستراتيجياتها، بالإضافة لشرح الأهداف المطلوب تحقيقها من قِبَل كل موظف على حدة، كما يجب مشاركة الموظفين في صياغة كل هذا، مما سيساعدهم على فهم أدوارهم الرئيسية التي يؤدونها لإنجاح المنظومة. كن دائم الحرص على رفع الحالة المعنوية الإيجابية لدى فريق العمل.

النصيحة الثالثة:

طبيعة البشر قائمة على حبهم ورغبتهم في النجاح، وسعيهم الدائم والمتواصل للتعلم والاستفادة من التجارب والخبرات الشخصية وغير الشخصية. حاول أن تتيح الفرص الملائمة لموظفيك ليتعلموا وليكتسبوا خبرات جديدة وليستفيدوا من خبراتك السابقة.

النصيحة الرابعة:

حاول أن تساعد كل موظف على حدة في عمل خطة تنمية شخصية. بعدها، راقب تلك الخطة وتابع خطوات تنفيذها وساعدهم على تقييم مهاراتهم المكتسبة طوال مدة التنفيذ.

النصيحة الخامسة:

بالتأكيد النظام الأكثر فعالية هو نظام المكافأت، وكما هو من الطبيعي أن تحاسب المخطئ عليك أن تجازي المتميز والمتفوق، ولا تعني المكافأة أن يتم تكليف شركتك مبالغ طائلة شهرياً، وليس كل ما يطلبه الموظفون من مكافأتينصب فقط على الجانب المادي، بل إن بعض المكافأت المعنوية لها القدرة على التحفيز أقوى تأثيراً من المادية. مثل أن يتم الإشادة بالموظف أمام جموع موظفي الشركة ومدراءها، أو يتم التوصية بترقيته في أقرب فرصة، أو أن يقام له حفل بسيط، أو أن يُهدى بهدية يحتاجها.

أخيراً كن على علم بأن نظرة إشادة حقيقية يراها الموظف في عيني مديره، قد تكون مُحَفِز قوي في حد ذاتها.