العناصر الثلاثة اللازمة للعمل الجماعي الفعال

يبدأ نجاح أي مشروع بهدف محدد بوضوح يتم مشاركته مع جميع أعضاء الفريق. يمكنك إنشاء غرض واضح من خلال تشكيل بيان المهمة، أو تحديد OKRs (الأهداف والنتائج الرئيسية)،

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 يناير 2023
العناصر الثلاثة اللازمة للعمل الجماعي الفعال

العمل الجماعي الفعال هو جوهر كل مشروع جماعي ناجح. في حين أن بعض الفرق قد تعمل بشكل جيد مع القليل من الجهد على ما يبدو، إلا أن هناك عناصر محددة للعمل الجماعي الناجح يمكنك أنت وفريقك تعلمها. في هذه المقالة، نناقش العناصر الثلاثة اللازمة للعمل الجماعي الفعال ونقدم نصائح لتحسين نتائج مشروع فريقك القادم.

ثلاثة عناصر للعمل الجماعي الناجح.

قبل العمل في مشروع الفريق التالي، ضع في اعتبارك البدء بأهداف وأدوار وطرق تواصل واضحة للمجموعة:

1. أهداف محددة بوضوح

يبدأ نجاح أي مشروع بهدف محدد بوضوح يتم مشاركته مع جميع أعضاء الفريق. يمكنك إنشاء غرض واضح من خلال تشكيل بيان المهمة، أو تحديد OKRs (الأهداف والنتائج الرئيسية)، أو تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) أو تحديد التسليمات المحددة. عندما يشارك فريق هدفًا محددًا، فإنه يساعد في تحديد أولويات الوقت والموارد. كما أنه يساعد موظفيك على فهم أدوارهم وكيف يساهم عملهم في النجاح الشامل للمشروع. ضع في اعتبارك وضع أهداف SMART أو أهداف محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها وذات صلة ومحددة زمنيًا.

2. أدوار ومكافآت محددة بوضوح لكل عضو في الفريق

عندما يفهم كل عضو في الفريق الدور الذي يلعبه في تحقيق أهداف المشروع، فسيكون قادرًا على الاستمرار في التركيز على مسؤولياته تجاه نجاح المشروع. تساعد مكافأة أعضاء الفريق على تحقيق الأهداف المبكرة أو إحراز تقدم كبير أعضاء فريقك على البقاء متحمسًا وعلى المسار الصحيح لإكمال المشروع.

يمكن أن يساعد التقدير أيضًا زملائك أعضاء الفريق على تذكر أهمية دورهم في المشروع وزيادة الروح المعنوية. يجب على كل من قادة الفريق والمساهمين الفرديين تقديم ملاحظات إيجابية من خلال ملاحظة العمل الاستثنائي أو الإشادة بفكرة قيمة. يمكن أن يساعد التعرف على زملائك في العمل أثناء العمل نحو هدف مشترك في تحفيز الفريق بأكمله.

3. فتح الاتصال

التواصل المفتوح والصادق والاحترام أمر حيوي للعمل الجماعي الفعال. يحتاج أعضاء الفريق إلى الشعور بالراحة في التعبير عن أفكارهم وآرائهم حتى يساهم كل فرد في إمكاناته الكاملة. يؤدي التواصل الواضح إلى مزيد من الثقة بين أعضاء الفريق ويكسر الحواجز التي يمكن أن تجعل عمل الفريق أبطأ وأقل فعالية.

لوضع أساس للتواصل القوي، ووضع التوقعات وأفضل الممارسات. يتضمن ذلك متى وكيف يجب عليك استخدام طرق مختلفة للاتصال، مثل رسائل البريد الإلكتروني والرسائل عبر الإنترنت والمكالمات الهاتفية والاجتماعات.

المزيد من النصائح للعمل الجماعي الفعال

بمجرد الانتهاء من تغطية أساسيات العمل الجماعي، يمكنك تحسين فرصك في النجاح باتباع هذه النصائح الإضافية.

  • خلق بيئة عمل منتجة

سوف يزدهر كل مشروع قائم على الفريق في بيئة عمل مختلفة اعتمادًا على أعضاء فريقه وأهدافه. ابدأ مشروعك من خلال تخصيص المساحة المادية التي تشغلها لتلبية احتياجاتك. عند إنشاء هذه المساحة، فكر في الأدوات التي قد يحتاجها فريقك، والوصول إلى المساهمين أو أصحاب المصلحة خارج فريقك والوقت الذي سيحتاجون إليه لشغل المساحة.

  • كن مبدعا

الإبداع عنصر مهم في مشروع فريق ناجح. يعتبر حل المشكلات الإبداعي والتجريب مفاهيم حيوية للانخراط فيها كمجموعة. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى الاستفادة من وجهات نظر الجميع الفريدة لإنشاء حلول أكثر تنوعًا.

  • يجتمع خارج مكان العمل

بينما ربما تكون قد صممت بيئة عملك لتلبية جميع احتياجات فريقك، يشعر أعضاء الفريق أحيانًا براحة أكبر في بيئة خارج العمل. تسمح الاجتماعات خارج المكتب أيضًا لزملاء العمل ببناء علاقة وتقريب كفريق واحد، وكل ذلك يمكن أن يزيد الإبداع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة