سوني تنشئ قسماً لألعاب بلاي ستيشن للأجهزة المحمولة

تمثل الإيرادات من ألعاب الهاتف المحمول أكثر من نصف سوق الألعاب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 أغسطس 2022
سوني تنشئ قسماً لألعاب بلاي ستيشن للأجهزة المحمولة

أنشأت سوني وحدة ألعاب محمولة مخصصة للبلاي ستيشن في محاولة كبيرة للتنويع خارج وحدات التحكم، كما استحوذت على مطور لألعاب الهاتف المحمول.

وحدة ألعاب البلاي ستيشن للأجهزة المحمولة

أطلقت شركة الألعاب اليابانية العملاقة وحدة بلاي ستيشن ستوديو ديفيجن، قالت إنها ستعمل بشكل مستقل عن أعمال وحدة التحكم.

كما قالت سوني يوم الاثنين إنها استحوذت على مطور ألعاب الهاتف المحمول سافاج جيم ستوديو Savage Game Studios ومقره هلسنكي وبرلين.

تأتي هذه الخطوة بعد ربع ثانٍ صعب لقسم الألعاب في سوني، وخفض الشركة لتوقعات أرباح العام الكامل للأعمال التجارية مع الطفرة التي يسببها فيروس كورونا، حيث كان الناس عالقين في المنزل يلعبون ألعاب الفيديو، هذا الأمر بدأ في التلاشي.

تستمر سوني أيضاً في مواجهة مشكلات سلسلة التوريد ولا يمكنها تلبية الطلب على وحدة التحكم الرئيسية في بلاي ستيشن 5.

سيطرت شركة سوني على سوق أجهزة الألعاب لعدة سنوات، وذلك بفضل بلاي ستيشن، لكن الشركة تتطلع الآن إلى التنويع. هذا العام، قال عملاق الألعاب الياباني إنه يخطط لإطلاق حوالي 50% من الألعاب على الكمبيوتر الشخصي والهاتف المحمول بحلول عام 2025، ارتفاعاً من حوالي الربع حالياً.

مراهنات كبيرة

قال سيركان توتو، الرئيس التنفيذي لشركة كانتان للاستشارات المتخصصة في صناعة الألعاب ومقرها طوكيو: «لكي يحدث ذلك، تحتاج شركة سوني إلى القيام بمراهنات كبيرة على ألعاب الهاتف المحمول»، بحسب شبكة سي إن بي سي.

تمثل أجهزة الألعاب حوالي 27% من سوق الألعاب الذي تبلغ قيمته 196.8 مليار دولار أمريكي، بينما يشكل الهاتف المحمول أكثر من نصف الإيرادات، وفقاً لموقع Newzoo.

استراتيجية الهاتف المحمول من سوني

يستمر شراء استوديوهات سافاج في حملة الاستحواذ الأخيرة لشركة سوني حيث تتطلع إلى تعزيز تطوير العناوين عبر الأنظمة الأساسية.

قال هيرمن هولست، رئيس استوديوهات بلاي ستيشن في سوني: «يجب أن تستمر الوحدة في توسيع وتنويع عروضنا خارج وحدة التحكم، وتقديم ألعاب جديدة مذهلة لعدد أكبر من الأشخاص من أي وقت مضى. يعد اكتساب الفريق الموهوب في سافاج جيم ستديو خطوة استراتيجية أخرى نحو هذا الهدف».

قالت شركة سوني إن سافاج تعمل على «لعبة حركة حية جديدة غير معلن عنها من فئة AAA على الهاتف المحمول». لعبة «ثلاثية A» هي تصنيف صناعي غير رسمي عادةً لنوع من العناوين الرائجة. عادةً ما تكون لعبة الخدمة المباشرة عنواناً يقوم المطورون فيه باستمرار بتحديث المحتوى وإضافته لإطالة عمره وتحقيق إيرادات على مدى فترة زمنية أطول.

فرص النجاح

سوني هي أحدث شركة مصنعة لوحدات التحكم تخطو خطوة كبيرة في مجال الألعاب المحمولة. بدأت وحدة ألعاب إكس بوكس التابعة لمايكروسوفت أيضاً في اتخاذ خطوات مبكرة نحو الهاتف المحمول. ركزت نينتيندو، على مدار السنوات الثلاث الماضية، الكثير من الجهد على تنسيق ألعاب الشاشة الأصغر. 

على الصعيد العالمي، سوف تتنافس سوني مع شركات لم تكن لها مثيل من قبل، ولا سيما الشركات الصينية العملاقة Tencent وNetEase - وهما من أكبر مشغلات الألعاب المحمولة في العالم.

لكن توتو قال إن فرص نجاح سوني لا تزال عالية، موضحاً «سوق الألعاب على الهاتف المحمول مزدحم. هناك أكثر من مليون لعبة في متاجر التطبيقات في الوقت الحاضر. لكن لاعبين مثل سوني، حتى لو كانوا من الداخلين الجدد، لا يزالون قادرين على النجاح فقط بسبب قوتهم التي لا يستهان بها».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة