6 نصائح لاستخدام التوظيف عبر مواقع التواصل الاجتماعي بفاعلية

تعرّف على أهمية التوظيف عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 فبراير 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 07 فبراير 2023
6 نصائح لاستخدام التوظيف عبر مواقع التواصل الاجتماعي بفاعلية

التوظيف عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو عملية تتضمن استخدام منصات التواصل الاجتماعي ولوحات الوظائف عبر الإنترنت للعثور على المرشحين المحتملين للوظائف الشاغرة في شركتك أو مؤسستك. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُمكنك من استخدام التوظيف عبر مواقع التواصل الاجتماعي بفاعلية.

ما هو التوظيف عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

التوظيف عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو عملية تتضمن استخدام منصات التواصل الاجتماعي ولوحات الوظائف عبر الإنترنت للعثور على المرشحين المحتملين للوظائف الشاغرة في شركتك أو مؤسستك وجذبهم والتواصل معهم. تسمي بعض الشركات هذه الممارسة أيضًا بـ"التوظيف الاجتماعي".

غالبًا ما تستخدم الشركات التوظيف الاجتماعي من خلال إنشاء ملفات تعريف على مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها المرشحون غالبًا. ثم يقومون بإنشاء قوائم بالوظائف الشاغرة ونشر الصور والشهادات من الموظفين الحاليين حول الشركة وإنتاج مقاطع فيديو حول الشركة بهدف البحث عن المرشحين المحتملين. هذه العملية بما تتضمنها من خطوات وإجراءات قد تساعد الشركات على إبراز ثقافة العمل الخاصة بهم.

ما هي أهمية التوظيف عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

تُقدم استراتيجيات التوظيف الاجتماعي العديد من الفوائد الملموسة، تتراوح هذه الفوائد من الفوائد العامة إلى المزايا التكتيكية المحددة للغاية، تتمثل بعض الفوائد الشائعة للتوظيف الاجتماعي في تقليل تكاليف التوظيف والإعلان والتواصل مع المرشحين السلبيين. المرشحون السلبيون هم الأشخاص الذين لا يبحثون بنشاط عن وظيفة جديدة، لكنهم قد يقبلون فرصة عمل جيدة إذا ظهرت. يُعدّ من أفضل مزايا التوظيف الاجتماعي، ما يلي:

  • يتيح لك الاستفادة من المهنيين الأصغر سنًا والمتمرسين في مجال التكنولوجيا مباشرةً.
  • يتيح التوظيف الاستباقي، مما يساعدك على ملء خطوط التوظيف مسبقًا قبل الحاجة.
  • يمكّنك من البحث عن المرشحين المحتملين والتواصل معهم والتفاعل معهم بشكل نشط ومنتظم.
  • استهداف مرشحين معينين: يمكن لموظفي التوظيف الاتصال مباشرة بالمرشحين المحتملين بدلاً من انتظار وصول الطلبات. قد تستخدم الشركات أيضًا منشوراتها على وسائل التواصل الاجتماعي لبناء علاقات عبر الإنترنت وتشجيع الأشخاص على التقدم للوظائف المتاحة.
  • إنشاء علامة تجارية للشركة: تنشئ الشركات علامتها التجارية من خلال الإعلان عن مزايا التوظيف لديها وفرص الترقية وقيم الشركة ومراجعات الموظفين الإيجابية. غالبًا ما يجذب هذا المحتوى المرشحين المحتملين.
  • تكثيف وقت التوظيف: تسمح وسائل التواصل الاجتماعي عادةً للشركات والمرشحين بالتواصل بشكل أسرع وأسهل. قد يؤدي هذا إلى تقصير الوقت المستغرق لتعيين موظفين جدد وإعدادهم.
  • تعلم المزيد عن الموظفين المحتملين: تتيح منصات وسائل التواصل الاجتماعي وقدراتها على المراسلة المباشرة لأصحاب العمل معرفة المزيد عن خلفيات المرشحين وشخصياتهم قبل المقابلة. تسمح بعض المنصات التي تركز على الحياة المهنية للمرشحين بتحميل سيرهم الذاتية ونشر توصيات صاحب العمل أثناء مشاركة اهتماماتهم.
  • يتيح إجراء محادثات أقل رسمية وأكثر مرونة مع المرشحين ويساعد المرشح على التعرف أكثر على الدور الوظيفي والشركة.
  • يوسع نطاق الوصول بشكل كبير من خلال منح المرشحين والموظفين القدرة على مشاركة منشورات ومحتويات الوظائف وإعادة مشاركتها.

نتيجة لكل هذه الفوائد، يمكن القول إن التوظيف الاجتماعي يتجاوز التوظيف التقليدي ليُصبح أكثر إيجابية وفاعلية. لجني أقصى قدر من الفوائد من التوظيف الاجتماعي، يجب عليك تحديد أهدافك، وتوضيح كيف يبدو النجاح بالنسبة لك، وكيف ستقيس النتائج. بمجرد القيام بهذا، يُمكنك بعدها التركيز على التكتيكات التي تُقربك أكثر من الحصول على النتائج التي ترغب في تحقيقها.

نصائح تُمكنك من استخدام التوظيف عبر مواقع التواصل الاجتماعي بفاعلية

فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعد مسؤولي التوظيف في استخدام هذه عملية التوظيف عبر مواقع التواصل الاجتماعي بفاعلية:

  • استخدم قنوات التواصل الاجتماعي المتعددة لاستهداف المرشحين: قد يضمن بناء علامة تجارية للشركة على منصات وسائط اجتماعية متعددة وصول الشركة إلى جمهور أوسع من المرشحين المحتملين.
  • استخدم العروض الترويجية المدفوعة للوصول إلى جمهور أوسع: تقدم معظم قنوات التواصل الاجتماعي فرصًا ترويجية مدفوعة الأجر تعلن عن منشورات معينة للأشخاص الذين لا يتابعون حساب الشركة. تساعد هذه الممارسة في بعض الأحيان الشركات على التواصل مع المزيد من المرشحين على منصة وسائط اجتماعية محددة.
  • استخدم استراتيجيات مراجعة وسائل التواصل الاجتماعي: مع مرور الوقت، سيكون عليك أن تراجع استراتيجيات التوظيف الحالية على وسائل التواصل الاجتماعي وسيكون عليك أن تقيّم مدى نجاحها. قد يساعد هذا الشركات على تحديد نقاط القوة والضعف حتى تتمكن من مراجعة الإجراءات لزيادة المشاركة.
  • تحديد أهدافك ومقاييس النجاح: قبل أن تبدأ في أي استراتيجية أو تكتيكات جديدة، من المهم أن تتوقف مؤقتًا لتحديد أهدافك وكيف يبدو النجاح بالنسبة لك. هل تتطلع إلى التواصل مع المزيد من المرشحين السلبيين؟ أو هل أنت مهتم حقًا بإنشاء علامة تجارية قوية لصاحب العمل على وسائل التواصل الاجتماعي، مهما كانت أهدافك، اتفق عليها مع فريقك، وقم بتدوينها، وحدد المقاييس التي ستستخدمها لقياس النجاح، ومن هناك اختر تكتيكات التوظيف الاجتماعي التي تشعر أنها ستكون مفيدة للغاية لفريقك وتقودك إلى النتائج المرجوة.
  • حدد استراتيجيتك للمرشحين السلبيين والنشطين: يجب أن يركز جزء من استراتيجيتك على كيفية تفاعلك مع المرشحين السلبيين والنشطين. ستحتاج إلى تكتيكات واستراتيجيات مختلفة للتفاعل مع هاتين المجموعتين من الأشخاص. بالنسبة للمرشحين النشطين، أو أولئك الذين يبحثون عنك حاليًا كصاحب عمل محتمل، يمكنك التفكير في: نشر إعلانات الوظائف على قنواتك الاجتماعية لتوليد اهتمام الباحثين عن عمل النشطين، تشجيع موظفيك على مشاركة منشوراتك مع شبكاتهم الخاصة، القيام بتحسين صفحات الوسائط الاجتماعية والإعلانات الخاصة بك للبحث للتأكد من أنه يمكن للباحثين عن عمل النشطين العثور عليك بسهولة.

من ناحية أخرى، يتطلب المرشحون السلبيون قدرًا أكبر من التواصل الفعال من جانبك، وبعض المحتوى الأكثر قدرة على لفت الانتباه.

  • مشاركة المحتوى بشكل عضوي: واحدة من أكبر مزايا التوظيف الاجتماعي هي القدرة على مشاركة ونشر المحتوى العضوي. استخدم قنواتك الاجتماعية كمحركات بث لشركتك. قم بإنشاء محتوى جديد بانتظام يعرض شركتك وعلامتك التجارية وفرص العمل الخاصة بك، وشاركها عبر قنواتك الاجتماعية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة