الأردن يفرض ضريبة على مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي

«ضريبة الدخل الأردني» ينص على خضوع القائمين بالمملكة للضريبة بغض النظر عن مكان الوفاء

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 أغسطس 2022
الأردن يفرض ضريبة على مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي

أعلنت دائرة ضريبة الدخل في المملكة الهاشمية، اليوم الخميس، فرض ضريبة على مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، الذين يحققون دخلاً أو إيرادات مالية من نشاطاتهم على هذه المواقع.

تفاصيل قرار الأردن على مشاهير التواصل الاجتماعي

ويتضمن القرار الصادر كل من النشطاء، المشاهير، المؤثرين أو ما يعرف بـ «اليوتيوبرز»، بالإضافة إلى ناشري محتوى البث المباشر وفيديوهات الألعاب ونشطاء الترويج والخدمات الإعلانية، كذلك أي شخص يحصص دخلاً أو إيرادات مالية من نشاطهم وظهورهم على مواقع التواصل المختلفة.

فريق مخصص لمساعدة مشاهير التواصل الاجتماعي

ولحساب وتوفيق الأوضاع القانونية، خصصت الدائرة الأردنية فريقاً من الموظفين لمساعدة مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي من أجل توفيق أوضاعهم القانونية، كذلك تقديم الإقرارات الضريبية عن المبالغ التي يحققوها من خلال أنشطتهم المختلفة؛ لدفع الضرائب المترتبة عليهم.

كما أشارت الدائرة إلى أن جميع مشاهير التواصل الاجتماعي تحت أي مسمى وكذلك أي شخص يحصل أو يحقق إيراد أو دخل من هذه المواقع فهو خاضع للقانون سواء كان قانون ضريبة الدخل أو قانون الضريبة العامة المبيعات.

كما دعت الدائرة هذه الفئة من المشاهير إلى ضرورة المبادرة طوعية؛ لمراجعة الدائرة والإعلان عن دخولهم من هذا النشاط؛ تجنباً لتعرضهم للغرامات والإجراءات القانونية التي ستتأخذ بحق المتخلفين عن التسجيل طوعياً.

يشار إلى أن قانون ضريبة الدخل في المملكة الأردنية ينص في المادة 3 رقم 34 لسنة 2014 على «خضوع أي دخل يأتي في المملكة لأي شخص أو يجنيه منها للضريبة بغض النظر عن مكان الوفاء».

ونوهت الدائرة أنه جميع مشاهير التواصل الاجتماعي، الذين ينطبق عليهم حد التسجيل في ضريبة المبيعات، عليهم التسجيل في شبكة الضريبة العامة على المبيعات، كذلك إعلان تفاصيل إيراداتهم عن جميع أنشطتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها ونشاطاتها، بالإضافة إلى تفاصيل الإيرادات من جميع القنوات والأنشطة على الشبكة العنكبوتية التي تحقق لهم إيرادات مالية خاضعة للقانون.

يذكر أن العديد من دول العالم وأبرزهم المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية فرضت ضريبة الدخل على مؤثري ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، في محاولة لمساواة العاملين في السوق المحلية الذين يحصلون على مصادر دخل مختلفة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة