6 أنواع مختلفة للدعاية عبر الإنترنت يُمكنك استخدامها

تعرّف على مزايا الدعاية عبر الإنترنت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 فبراير 2023
6 أنواع مختلفة للدعاية عبر الإنترنت يُمكنك استخدامها

يُقصد بالدعاية عبر الإنترنت هي  الإعلان عبر الإنترنت، الذي يُطلق عليه أيضًا الإعلان الرقمي. هذه الدعاية هي نوع من إستراتيجيات التسويق. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الدعاية عبر الإنترنت وأنواعها وفوائدها.

ما هي الدعاية عبر الإنترنت؟

يُقصد بالدعاية عبر الإنترنت هي  الإعلان عبر الإنترنت، الذي يُطلق عليه أيضًا الإعلان الرقمي. هذه الدعاية هي نوع من إستراتيجيات التسويق، تستفيد خلاله الشركة من الإنترنت للعثور على عملاء جدد وتنويع تدفقات الإيرادات وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية والوصول إلى جمهور أوسع.

تساعد الدعاية عبر الإنترنت في تحديد السوق الحالي من خلال استخدام الأدوات والتطبيقات المختلفة عبر الإنترنت. الدعاية عبر الإنترنت تُخلصك بسهولة من القيود الجغرافية، فالإنترنت عبارة عن منصة تسويق عالمية تتمكن من تقديم رسائل ترويجية على نطاق عالمي. على عكس وسائل الإعلان التقليدية، يمكن أن يكون الإعلان عبر الإنترنت بسيط التكلفة.

هناك العديد من الأدوات التي يمكن للشركات الصغيرة والكبيرة الاستفادة منها لإنتاج إعلانات رقمية فعالة من حيث التكلفة وأيضًا تتمتع بكونها عالية الجودة.

إحدى أقوى ميزات الإعلان الرقمي تتمثل في أنه يمكنك استهداف فئة سكانية محددة بشكل مباشر، وتزويدهم بمحتوى مخصص فريد لكل فرد. تسمح لك معظم أدوات الإعلان عبر الإنترنت بقياس وتتبع نجاح إعلاناتك. يمكنك بعد ذلك استخدام المقاييس لتطوير مبادرات إعلانية جديدة أو تعديل المبادرات الحالية.

أنواع الدعاية عبر الإنترنت

هناك عدة أنواع وأشكال للدعاية عبر الإنترنت، والتي منها ما يلي:

  • الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي: تُعتبر إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي فعّالة لأنها تتفاعل مع الجماهير بشكل مباشر وعلى الفور، يمكن للإعلان عبر هذه المواقع أن تساعد العملاء على أن يصبحوا أكثر دراية بعلامة تجارية معينة. يُتيح إطلاق حملة إعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي التخلص من القيود الجغرافية، فهو يصل إلى الناس على نطاق عالمي في فترة زمنية قصيرة.
  • إعلانات تحسين محركات البحث: تُعدّ إعلانات تحسين محركات البحث وسيلة فعّالة للوصول إلى جمهور عريض على الإنترنت من خلال دمج الكلمات الرئيسية والعبارات التي يتم البحث عنها كثيرًا عبر محركات البحث في مواد الحملة. يساعدك استخدام هذه الكلمات المفتاحية في التواصل مع المستهلكين الذين يبحثون كثيرًا عن هذه الكلمات.
  • الإعلان عبر البريد الإلكتروني: يمكن استخدام البريد الإلكتروني لتقديم مواد إعلانية إلى جماهير محددة. يقوم الأشخاص عادةً بالاشتراك في خدمتك البريدية لتلقي العروض الترويجية والرسائل الإخبارية والمحتويات الأخرى، لذلك فهناك موافقة واهتمام مبدئي من جانب المستهلك.
  • إعلانات الفيديو: يمكن أن تكون إعلانات الفيديو أحد أكثر أنواع الدعاية عبر الإنترنت تكلفة، لكن رغم ذلك يُعتبر هذا النوع فعال للغاية لأن الصور المتحركة غالبًا ما تجذب حواس المستهلك بشكل مباشر. هذا النوع من الإعلانات مفيد بشكل خاص عند عرض منتج أو خدمة معقدة.
  • إعلانات الهاتف المحمول: هذا النوع من الإعلانات مخصص خصيصًا للأجهزة المحمولة مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية ويمكن أن يكون فعالًا للغاية في الوصول إلى الجماهير بغض النظر عن مكان وجودهم. من خلال الحملات الإعلانية للهاتف المحمول، يمكن للمستخدمين تلقي رسائل حول الصفقات الخاصة والعروض الترويجية.
  • الإعلانات المدفوعة عبر الويب: يدفع الإعلان المدفوع عبر الويب رسالة في زاوية شاشة المستخدم عندما يتصل بالإنترنت. هذا النوع من الإعلانات فعال لأنه يستخدم بيانات البحث والتصفح الخاصة بالفرد لعرض المحتوى الذي قد يجذبه، مثل الخصم على شرائهم التالي بعلامة تجارية يرتادونها للملابس.

مزايا الدعاية عبر الإنترنت

من مزايا الدعاية عبر الإنترنت ما يلي:

  • تغطية عالمية سهلة: اعتاد الأشخاص على البحث عن معلومات حول المنتجات والخدمات عبر محركات البحث مثل  قوقل وغيره من محرات البحث. يُعد الإعلان عبر الإنترنت طريقة لعرض عروضك أمام أكثر من 4.3 مليار مستخدم ويب حول العالم. يمكنك بسهولة استهداف العالم بأسره عبر الإنترنت.
  • تكلفة بسيطة: وفقًا لبعض الإحصائيات، فإن التكلفة الدنيا للوصول إلى جمهور يصل عدده إلى نحو 2000  شخص هي أرخص بثلاث مرات من طرق الإعلان التقليدية، لذلك يمكن لأي شركة بدءًا من الشركات الناشئة أو الشركات الصغيرة ووصولًا إلى الشركات الكبرى والمؤسسات الضخمة استخدام الإعلانات عبر الإنترنت والاستفادة إلى أقصى حد من مواردها المالية.
  • زيادة حركة المرور إلى موقع ويب الشركة: كلما زاد عدد زوار موقع شركتك، زاد عدد العملاء المحتملين لديك، مما سيؤدي في النهاية إلى زيادة المبيعات. يهدف الإعلان عبر الإنترنت إلى جذب انتباه المستخدمين وإرسالهم إلى موقع الويب الخاص بك. يجب أن تثير العروض المعروضة في الإعلانات الرقمية الفضول وتعطي الأشخاص سببًا وجيهًا للنقر على موقعك.
  • يسمح باستهداف جمهور مُحدد بدقة: على عكس الوسائط التسويقية التقليدية التي تعلن للجميع دون تصفية، فإن الإعلان عبر الإنترنت يصمم الرسالة لجمهور مستهدف ومُحدد بدقة.
  • إنشاء نقاط اتصال مختلفة مع جمهورك: يساعدك الإعلان عبر الإنترنت على الظهور في المكان المناسب في الوقت المناسب للتواصل مع جمهورك. إذا كنت تمتلك مخبزًا صغيرًا، فاستخدم وسائل التواصل الاجتماعي مثل إنستغرام لعرض منتجاتك. أيضًا  يُمكنك مشاركة الأخبار وبناء علاقات طويلة الأمد مع جمهورك من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني. من خلال مزج أنواع مختلفة من الإعلانات الرقمية بحكمة، يمكنك إظهار أن شركتك موجودة دائمًا ومستعدة لتكون في الخدمة.
  • القابلية للقياس: على عكس التسويق التقليدي، والذي تكون تكلفته مرتفعة وفعاليته تقريبية إلى حد ما، يمكنك تتبع عائد جهودك ومدى كفاءة التسويق عبر الإنترنت بدقة باستخدام منصات تحليلات الويب مثل Google Analytics.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة