7 اضطرابات صحية تؤدي إلى عدم زيادة الوزن

تعرّف على طرق زيادة الوزن بشكل صحي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 أغسطس 2022
7 اضطرابات صحية تؤدي إلى عدم زيادة الوزن

قد تلعب الوراثة دورًا في تحديد أنواع الجسم المختلفة، قد يكون شخص ما نحيفًا بشكل طبيعي. لكن من ناحية أخرى، قد تتسبب بعض الحالات الطبية الأساسية وبعض العلاجات الطبية في فقدان الوزن أو صعوبة اكتساب الوزن. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على الأسباب التي تؤدي إلى عدم زيادة الوزن.

أسباب عدم زيادة الوزن

من أسباب عدم زيادة الوزن ما يلي:

  • فرط نشاط الغدة الدرقية: يُسبب فرط نشاط الغدة الدرقية زيادة في هرمون الغدة الدرقية في الجسم. وهو الهرمون المسؤول عن العديد من عناصر التمثيل الغذائي البشري، بما في ذلك تنظيم معدل التمثيل الغذائي. الأشخاص المصابون بفرط نشاط الغدة الدرقية يُعانون من فرط نشاط الأيض وغالبًا ما يحرقون المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم.
  • مرض السكر النوع 1: داء السكري من النوع الأول هو نوع من أمراض المناعة الذاتية حيث يدمر الجسم خلايا البنكرياس المسؤولة عن إنتاج الأنسولين. الأنسولين هو الهرمون المسؤول عن استقلاب الجلوكوز. عندما لا يتم التحكم في مرض السكري من النوع 1، فإنه يتسبب في ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، والذي يتم بعد ذلك إفرازه في البول. يمكن أن يؤدي إفراز الجلوكوز الزائد هذا إلى فقدان الوزن بشكل غير مقصود.
  • مرض التهاب الأمعاء: مرض التهاب الأمعاء هو مصطلح شامل لسلسلة من الحالات مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، يمكن أن يكون لهذه الحالات آثار سلبية على قدرة الشخص على الحفاظ على الوزن، لأنها قد تُقلل من أنواع وكميات الطعام التي يمكن أن يأكلها الشخص.
  • اضطرابات الأكل: الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل التي تحد من تناول الطعام قد يواجهون صعوبة في الحفاظ على وزن صحي. قد يتسبب فقدان الشهية العصبي في فقدان شديد للوزن وأحياناً عدم القدرة على زيادة الوزن بالكامل.
  • الأدوية والعلاجات: قد تؤدي بعض الأدوية والعلاجات التي تسبب فقدان الشهية والغثيان والقيء والإسهال إلى صعوبة الحفاظ على وزن صحي.
  • كثرة النشاط البدني: قد يحرق الرياضيون أو الأشخاص الذين يمارسون مستويات عالية من النشاط البدني، مثل العدائين، كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي تؤدي إلى انخفاض وزن الجسم.
  • مرض عقلي: يمكن أن تؤثر الاضطرابات العقلية على قدرة الشخص على تناول الطعام، بما في ذلك الاكتئاب والقلق واضطراب الوسواس القهري. يمكن أن تؤثر كل حالة من هذه الحالات على صورة الجسم والشهية.

طرق زيادة الوزن

إذا كُنت تريد زيادة وزنك فيجب أن تهدف إلى زيادة الوزن تدريجيًا حتى تصل إلى وزن صحي. حاول تجنب الاعتماد على الأطعمة عالية السعرات الحرارية المليئة بالدهون المشبعة والسكر، مثل الشوكولاتة والكعك والمشروبات السكرية، لزيادة الوزن. يمكن أن تزيد هذه الأطعمة من دهون الجسم بدلاً من كتلة الجسم الخالية من الدهون وتزيد من خطر الإصابة بمستويات عالية من الكوليسترول في الدم.

بدلاً من ذلك، استهدف وجبات منتظمة ووجبات خفيفة، من النصائح الغذائية التي يُمكنك الاستعانة بها ما يلي:

  • تناول ما لا يقل عن 5 حصص من مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات كل يوم واختر الحبوب الكاملة حيثما أمكن ذلك.
  • تناول بعض بدائل الألبان أو منتجات الألبان مثل مشروبات الصويا والزبادي. تناول الحليب كامل الدسم لزيادة وزنك.
  • تناول بعض البقوليات والبقول والأسماك والبيض واللحوم والبروتينات الأخرى. استهدف حصتين من الأسماك كل أسبوع، يجب أن تكون حصة واحدة منها زيتية، مثل السلمون أو الماكريل.
  • شرب الكثير من السوائل، يوصي الخبراء بتناول 6 إلى 8 أكواب يوميًا. لكن حاول ألا تتناول المشروبات قبل الوجبات مباشرة لتتجنب الشعور بالشبع الشديد عند تناول الطعام.
  • إضافة الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين والحبوب الكاملة يمكن أن تساعد الشخص على زيادة الوزن. ومن الأمثلة على ذلك مقرمشات زبدة الفول السوداني، أو ألواح البروتين، أو خليط المكسرات، أو رقائق البيتا، أو الحمص، أو حفنة من اللوز.
  • دمج أطعمة إضافية، يمكن لأي شخص إضافة مصادر غذائية غنية بالسعرات الحرارية إلى نظامه الغذائي الحالي، مثل وضع شرائح اللوز فوق الحبوب أو الزبادي أو بذور عباد الشمس أو الشيا على السلطة أو الحساء، أو زبدة الجوز على الخبز المحمص من الحبوب الكاملة.
  • تجنب السعرات الحرارية الفارغة، قد يؤدي تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية إلى زيادة وزن الشخص، ولكن لديهم أيضًا دهون زائدة يمكن أن تؤثر على القلب والأوعية الدموية. يجب على الإنسان تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة