فتح الشهية وزيادة الوزن

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 أبريل 2024 آخر تحديث: الإثنين، 15 أبريل 2024
فتح الشهية وزيادة الوزن

تعتبر مشكلة فتح الشهية وزيادة الوزن من المشكلات التي تقابل الكثيرين ويسعون للحصول على حل سريع ومنجز لها، لكنهم عادة ما يفشلون في ذلك بسبب إتباع الطرق الأسهل التي تحتوي على الطعام المليء بالسكريات أو الوجبات السريعة، لكن هناك بعض الطرق التي يمكنك استخدامها لاكتساب الوزن بعيدًا عن الدهون.

فتح الشهية وزيادة الوزن

كيف أفتح شهيتي للأكل بسرعة؟

يعاني البعض من فقدان الشهية ويريدون تحسين شهيتهم وتناول الطعام بشكل أكبر لزيادة وزنهم أو الحصول على صحة أفضل ومن أفضل الوسائل التي يمكنك اتباعها:

مارس الرياضة بانتظام

تساعدك ممارسة الرياضة على تحسين عملية الهضم والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة مما يجعلك يحفز الشعور بالجوع ولكن يجب ألا تقل ممارستك للرياضة عن 30 دقيقة في اليوم.

شرب الماء

يعتقد البعض أن شرب الماء يتسبب في سد الشهية، لكن على العكس يفتح الماء الشهية لأنه يساعد المعدة على هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية الموجودة به، وإذا أردت الحصول على شهية مفتوحة اعتمد على شرب الماء قبل الوجبات بانتظام، وتجنب شرب الماء وسط الطعام.

الوجبات الخفيفة الصحية

اعتمد في طعامك على الوجبات الصحية السريعة مثل الفاكهة والخضراوات والمكسرات والزبادي وتعمد تناولها بين الوجبات.

الطعام الغني بالبروتين

تحفز البروتينات المعدة على الشبع ثم الاستعداد إلى تناول الوجبات التالية مرة بعد مرة ومن أهم مصادرها اللحوم والدجاج والسمك.

الطعام صاحب الرائحة القوية

تثير الروائح القوية الشهية وتحفزها مما يساعدك على تناول الطعام بشكل جيد ومنها إدخال البصل والزنجبيل والثوم إلى الطعام.

تجنب المشروبات الغازية

تتسبب المشروبات الغازية في الإحساس بالشبع لذلك تجنب شربها قبل الطعام أو معه لأنها تعيق تناولك لكميات كبيرة من الطعام.

توقف عن التدخين

يتسبب التدخين عادة في سد الشهية وفقدان الوزن، إذا كنت تريد فتح شهيتك توقف عن التدخين.

ما هي الأطعمة التي تساعد على فتح الشهية؟

هناك العديد من الأطعمة التي يمكنك الاعتماد عليها لزيادة الوزن، وذلك لاحتوائها على الكثير من السعرات الحرارية ومنها ما يلي:

الموز

يعتبر الموز من الفواكه التي تساعد على زيادة الوزن لأنها غنية بالبوتاسيوم، الذي يُساعد على تنظيم توازن السوائل في الجسم، مما قد يُساعد على تحسين الهضم وفتح الشهية.

الزبادي

يعتبر الزبادي مصدر غني بالبروتين والكالسيوم، ويساعد على تحسين الهضم وامتصاص العناصر الغذائية في جسم الإنسان ويمكنك استخدامه كوجبة بين الوجبات.

الجزر

ينتمي الجزر للخضراوات اللذيذة والغنية بالبيتا كاروتين، الذي يساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وفتح الشهية.

الزنجبيل

يُعرف بخصائصه المضادة للالتهابات، ويساهم في تحسين رائحة الجسد أيضًا، ويستخدمه البعض لحرق السعرات الحرارية أسرع، وهو ما يتسبب في الشعور بالجوع.

العسل

مصدر طبيعي للسكريات، يساعد على تناول الطعام أكثر ويزيد من الطعم الحلو له دون ضرر السكر العادي.

النعناع

يُعرف بخصائصه المنعشة، ويمكنك إضافته لأطباق السلطة أو شربه مع المشروبات الباردة والساخنة.

ماذا أفعل لكي أجوع؟

قدم خبراء الغذاء العديد من الطرق التي تساهم في إحساس الجوع ومنها ما يلي:

تكرار الوجبات على مدار اليوم

لا تلتزم بتناول ثلاث وجبات فقط في اليوم بل اعتمد على الوجبات الصغيرة المتنوعة ويمكن أن يصل عدد الوجبات المطلوبة منك إلى 6 وجبات صغيرة على أن تحتوي على العديد من العناصر الغذائية ومع الوقت ستشعر بحاجتك الدائمة إلى تناول الطعام بصورة أفضل.

التركيز على الطعام الصحي

خلال رحلتك لفتح الشهية تأكد من اختيار الطعام الصحي المميز الذي لا يؤثر على صحتك واستخدم المخبوزات الغنية بالبروتين وابتعد عن المصنوعة من الدقيق الأبيض، واستبدل السكريات بالفاكهة والعسل.

غير من حجم طبقك

استخدم أطباق كبيرة بدلًا من الصغيرة المعتادة للحصول على كمية أكبر من الطعام ومع الوقت ستعتاد على إكمالها.

تقليل الألياف

لا تعتمد على تناول الكثير من الألياف لأنها تجعل عملية الهضم تتم بصورة أبطأ مما يزيد من إحساسك بالشبع السريع، لكن لا تمنعها تمامًا لأنها مهمة للصحة.

تغيير شكل الطعام

ركز على الطعام سهل التناول والذي لا يجبرك على المعاناة خلال تناوله مما يستهلك وقتًا أطول في ذلك، فكلما كان الطعام بسيطًا تمكنت من تناوله سريعًا وبكميات كبيرة.

  تنوع الأطعمة

كلما كان الطعام الذي تتناوله متنوعًا تمكنت من الحصول على وجبات ألذ يمكنك تناولها في أي وقت وبأشكال مختلفة، وهو ما يساعد على فتح شهيتك.

فاتح شهية طبيعي

هناك العديد من الأعشاب التي تقدم لك فرصة فتح الشهية وتناول كميات أكبر من الطعام لمساعدتها المعدة على التخلص من الغازات وامتلاء البطن المزعج ومن أفضل هذه الأعشاب ما يلي:

الحلبة حيث تستخدم منذ وقت طويل لفتح الشهية، وتحتوي على مادة السابونين التي تحفز إفراز العصارات الهضمية والحصول على شهية أفضل.

اليانسون من المشروبات التي تعرف بخصائصه المضادة للالتهابات، ويساعد على تحسين الهضم وفتح الشهية.

البابونج من المشروبات غير المشهورة بشكل كبير ولكنها من أفضل المشروبات التي تعمل على تحسين الهضم وتهدئة المعدة، مما قد يُساعد على فتح الشهية.

الكزبرة من الأعشاب التي تؤكل ولكن هناك بعض المشروبات الجاهزة التي تضيفها إلى الكرفس على سبيل المثال في عبوات جاهزة للشرب، ويمكن إضافتها إلى العديد من الأطباق، وتساعد على تحسين الهضم وفتح الشهية بشكل غير متوقع.

الزنجبيل يُعرف بخصائصه المضادة للالتهابات، ويساعد على تحسين الهضم وفتح الشهية وهناك كذلك القرفة التي تشرب معه.

الشمر ويساعد على تحسين الهضم وتهدئة المعدة، ويمكن إضافة البعض منه إلى المخبوزات المختلفة

عرق السوس من المشروبات التي يفضلها الكثيرين، ويستخدم لعلاج العديد من أمراض الجهاز الهضمي، ويساعد على تحسين الهضم وفتح الشهية ويمكنك شربه قبل الوجبة ببعض الوقت حتى تسمح للمعدة بالتعامل معه بشكل صحيح.

إذا كنت تريد الحصول على فتح الشهية وزيادة الوزن بشكل صحي، يجب أن تتجنب الطعام السريع وتضع خطة للحصول على معدل أعلى من السعرات الحرارية التي تستهلكها يوميًا واهتم بنوع الطعام وكميته بالتوازي للوصول إلى الوزن الذي تريده.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة