كيف يؤثر اضطراب السلوك الغذائي على زيادة وزنك دون أن تنتبه

خبير يوضح تأثير اضطراب السلوك الغذائي على زيادة الوزن وكيف يمكن تجنب هذا

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 أغسطس 2022
كيف يؤثر اضطراب السلوك الغذائي على زيادة وزنك دون أن تنتبه

كشفت تقارير طبية أن بعض الناس يعانون من اضطراب السلوك الغذائي، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تناولهم المزيد من الطعام، وبالتالي يتسبب هذا في زيادة أوزانهم دون أن ينتهبوا إلى ذلك.

خبير يوضح تأثير اضطراب السلوك الغذائي على زيادة الوزن وكيف يمكن تجنب هذا

ووفقاً لما قاله الطبيب الروسي إيفان أليمينكو، وهو أخصائي علاج اضطرابات الأكل، فإن الوزن الزائد يتراكم في الجسم بسبب ما يطلق عليه اسم الشهية تحت القشرية.

وتابع قائلاً إن أحد الأسباب الرئيسية لإصابة بعض الناس باضطراب السلوك الغذائي، هو انخفاض الشعور بالعطش لديهم، موضحاً أن هذا الأمر يظهر عادة لدى الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، حيث يشعرون بالجوع بدلاً من الشعور بالعطش.

وأشار الأخصائي الروسي إلى أن بعض الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ومن اضطرابات الأكل، لا يشعرون بالعطش، مردفاً أنه بدلاً من شعورهم بالرغبة في شرب الماء، تظهر لديهم الرغبة في تناول الطعام.

ولفت إلى أنه عندما يبدأ المرء في إشباع جوعه بدلاً من عطشه، يتناول كميات كبيرة من الطعام، وينتهي به الأمر إلى اكتسابه عدة كيلوغرامات إضافية إلى وزنه.

ومن أجل تجنب زيادة الوزن بسبب اضطراب السلوك الغذائي، نصح إيفان أليمينكو بضرورة شرب كمية محددة من السوائل يومياً، مؤكداً على أهمية الالتزام بنظام الشرب من أجل تخفيض تأثير ما يسمى بالشهية تحت القشرية، التي تظهر بدلاً من العطش.

وأضاف أخصائي علاج اضطرابات الأكل قائلاً، إن أفضل طريقة لتجنب هذا الأمر، هو شرب 30 ملليغراماً لكل كيلوغرام من وزن الجسم، من أجل كبح الرغبة بتناول الطعام، وبالتالي تجنب زيادة الوزن.

وفي سياق متصل، فقد كشفت تقارير طبية سابقة عن أفضل الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن بشكل فعال، والتي ينصح خبراء الصحة والتغذية بتناولها لما لها من فوائد صحية عديدة:

الخضروات الورقية: تعتبر الخضروات الورقية من أهم الأطعمة  التي تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن، فهي تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، وهي غنية بالألياف ومضادات الأكسدة، إلى جانب أنها تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامنيات المفيدة، ومن ضمنها فيتامين ك الذي يساعد في الوقاية من هشاشة العظام.

الفواكه الحمراء: رغم أن الكثيرين يبتعدون عن الفواكه عند اتباع الحمية الغذائية، إلا أن الفواكه الحمراء تلعب دوراً مهماً في إنقاص الوزن، نظراً لأنها تحتوي على مواد كيميائية طبيعية تساعد على منع تشكيل الدهون.

الدهون الصحية: تساعد في زيادة التمثيل الغذائي، عن طريق استخدامها كمصدر للطاقة، فلا يتم تخزينها في الجسم مثل الدهون غير الصحية، وبالإضافة إلى هذا، فهي تمنح الإنسان شعوراً بالامتلاء والشبع، نظراً لأن عملية هضمها تستغرق وقتاً طويلاً، مما يمنع المرء من تناول المزيد من الطعام.