نظام غذائي صحي يساعد في الحفاظ على الوزن خلال رمضان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 أبريل 2022
نظام غذائي صحي يساعد في الحفاظ على الوزن خلال رمضان

يسعى الكثيرون إلى الحفاظ على أوزانهم دون زيادة خلال شهر رمضان، إلا أن الأمر يكون صعباً، خاصة مع كثرة العزائم والولائم المعروف بها الشهر الكريم، حيث لا تخلو مائدة رمضانية في أي منزل من كميات كبيرة من الأطعمة والحلويات الشهية، والتي تعتبر من العادات الرمضانية البارزة في الوطن العربي.

النظام الغذائي النباتي يساعدك في الحفاظ على وزنك خلال شهر رمضان

ولكن، في حال كان الصائم حريصاً بالفعل على الخروج من الشهر الكريم وهو محافظ في وزنه، وعدم اكتسابه عدة كيلوغرامات إضافية، فقد نصحت تقارير طبية بالالتزام بنظام غذائي معين، والذي من شأنه المساعدة بشكل ملحوظ في محافظة الصائم على وزنه بنهاية شهر رمضان.

وأوضحت التقارير أن الالتزام بنظام غذائي نباتي يساعد على الحفاظ على الوزن خلال شهر رمضان، لافتة إلى أن العديد من الدراسات العلمية أكدت أن الأشخاص  الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً يتمتعون بأوزان أقل بكثير من هؤلاء الذين يلتزمون بأنظمة غذائية أخرى، والتي قد تشمل تناول اللحوم.

وأشارت إلى أن اتباع النظام الغذائي النباتي يساهم في تقليل فرص الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل: أمراض القلب، الكوليسترول، انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم، مرض السكري.

وأوصى خبراء في الصحة والتغذية، الأشخاص الراغبين في الالتزام بنظام غذائي نباتي للمحافظة على أوزانهم في شهر رمضان، باتباع النصائح التالية:

تناول البروتين النباتي

يوصي الخبراء بالاهتمام بالبروتين النباتي عند اتباع النظام الغذائي النباتي، وذلك حتى يتجنب الجسم التعرض لأي مشاكل صحية، والإصابة بضعف في العضلات، وكذلك لا تحدث له أي مشاكل في صحته العامة.

ووفقاً للخبراء، فإن البروتين النباتي يساعد بشكل كبير في زيادة الشعور بالشبع لدى الصائم، وبالتالي لا يتناول كميات كبيرة من الطعام. ويمكن الحصول على البروتين النباتي عن طريق تناول: البقوليات والمكسرات.

الخضراوات

تحث التقارير على الإكثار من تناول الألياف خلال شهر رمضان، فالكربوهيدرات المعقدة لا يمكن هضمها بسهولة، وبالتالي فإن الميكروبات الموجودة في الأمعاء تتغذى على الألياف، من أجل النمو والبقاء على قيد الحياة.

وإلى جانب هذا، فإن الألياف تساعد أيضاً بشكل كبير في الشعور بالشبع لساعات طويلة، مما يعزز من إمكانية الحفاظ على الوزن بدون زيادة بنهاية شهر رمضان، لذا من المهم الإكثار من أكل الخضراوات والسلطة خلال وجبتي الإفطار والسحور.

الفواكه والعصائر الطبيعية الخالية من السكر

يوصي الخبراء بالابتعاد تماماً عن تناول السكريات، المتمثلة في الحلويات والعصائر الصناعية، والتي يكثر في العادة تناولها على الموائد الرمضانية، نظراً لأنها تساهم في زيادة الوزن.

وفي المقابل، فإنهم ينصحون بالإكثار من تناول الأطعمة الصحية النباتية، مثل الفواكه والعصائر الطبيعية غير المحلاة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة