الأمير بدر بن عبدالمحسن مهندس الكلمة وفارسها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 مارس 2021
مقالات ذات صلة
وفاة الأمير بدر بن عبدالمحسن عن عمر يناهز الـ 75 عاما
الشيخ محمد بن راشد يرثي الأمير بدر بن عبدالمحسن بقصيدة مؤثرة
الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن يبهر السعوديين بهذه الصورة العفوية

البحث في الحب ومحاولة التوّصل إلى معاني أعمق وأسمى في المحبة، بهذا الأمر اهتمت التجربة الشعرية لصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن آل سعود.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ولد الأمير بدر بن عبدالمحسن عام ١٩٤٩م، في مدينة الرياض، وقد نشأ سمو الأمير في بيت والده الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز ووالدته الأميرة وضحى الرشيد.

التنقل بين أماكن مختلفة منذ الطفولة لتلّقي الدراسة

قضى الشاعر الأمير طفولته وشبابه في مجلس والده المليء بالعلماء والأدباء وكبار المفكرين في ذلك الوقت مما كان له الأثر البالغ في حبه للأدب والشعر.

كانت أيضًا طبيعة دراسته التعليمية الأولى لها أثر بالغ في توسيع مداركه واتساع تصوّره ومعارفه عن العالم؛ حيث درس مراحله الإبتدائية بين السعودية ومصر، والمتوسطة في مدرسة الملكة فكتوريا في الإسكندرية، والثانوية في جدة، بالإضافة لدراسته في بريطانيا وفي الولايات المتحدة الأمريكية. هذا التنقل لتلّقى التعليم أكسب الأمير وعيًا مبكرًا تميز بالتنوع والسعة.

طوال رحلته استطاع الأمير بدر بن عبدالمحسن الاطّلاع على تجارب شعرية فريدة في وقتها، هذه التجارب مكّنته من خلق هويّته الفريدة والمتميزة والتي لا يشبهها أي صوت شعري آخر نخبوي أو شعبي. لذلك، يُعتبر الشاعر الأمير أحد أبرز روّاد الحداثة الشعرية في الجزيرة العربية.

لُقب الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن بلقب "مهندس الكلمة" بسبب مجهوداته الكبيرة التي يبذلها في كتابة وابتكار نصوص أدبية ذات مستوى راقي تجمع بين الغزل والفخر والرثاء والواقع الاجتماعي والسياسي للمملكة و العالم العربي.

رحلة الأمير بدر بن عبدالمحسن الموسيقية

خلال مسيرته الطويلة التي تجاوزت 50 عامًا، تغنى بكلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن العديد من الأصوات العربية المُميزة، منها: طلال مداح، محمد عبده، عبادي الجوهر، عبد المجيد عبد الله، خالد عبد الرحمن، عبد الله الرويشد، كاظم الساهر، راشد الماجد، أصيل أبو بكر، بالإضافة إلى الفنانة الكويتية نوال والفنان البحريني خالد الشيخ، وغيرهم.

كما قام العديد من الملحنين بتلحين كلمات الأمير الشاعر، مثل: سراج عمر، ومحمد شفيق، وسامي إحسان، وعبد الرب إدريس.

يُذكر أنه في شهر ديسمبر عام 2020 قام الفنان الإماراتي طارق المنهالي بطرح أغنيته الجديدة التي تحمل اسم "حروف الذهب"، وهي إهداء من صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن، بمناسبة احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة بذكرى الاتحاد الـ49، يأتي إهداء الأمير كمشاركة مليئة بالفرح ومشاعر المحبة التي تتجسد بين أبناء البلدين الشقيقين.

أغنية "حروف الذهب" تم طرحها في العديد من المواقع منها موقع يوتيوب، وحققت نسب مشاهدة عالية تجاوزت المليون مشاهدة خلال عدّة أيام، حظيت الأغنية بإلقاء من الشاعر مهندس الكلمة الأمير بدر بن عبدالمحسن.

تكريمات الأمير بدر بن عبدالمحسن

في عام 2019 منح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز، وشاح الملك عبد العزيز.جاء ذلك خلال استقبال الملك لسموهما في قصر السلام في جدة. وقد أشاد خادم الحرمين الشريفين بما قدّمه الأميران من جهود وخدمات جليلة لوطنهم.
في عام 2019 أيضًا وخلال يوم الشعر العالمي في 21 مارس تم تكريم تجربة الأمير بدر بن عبدالمحسن الشعرية، التي حملت حكايا وأغاني شكّلت ملامح أجيال متلاحقة من الشعب السعودي، والشعوب الخليجية عمومًا، وذلك في مقر اليونيسكو في باريس، فخلال هذا اليوم تم إقامة أمسية "ناي" والتي كانت بمثابة عرض فنّي ينقل هويّة بدر بن عبدالمحسن الثقافية والفنيّة والشعرية للعالم أجمع من على مسرحٍ يجمع الجمهور الفرنسي والجمهور العربي المُقيم في باريس.

وفي العام نفسه وخلال ليلة من ليالي موسم الرياض الخالدة التي أُطلق عليها "ليلة الأمير بدر بن عبدالمحسن" ، تم تكريم الأمير الشاعر لإسهاماته الكبيرة في عالمي الشعر والفن على حدٍ سواء.

 بدأت الأمسية بتكريم خاص من معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه رئيس موسم الرياض الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، للأمير بدر بن عبدالمحسن، وقد أعلن آل الشيخ عن تسمية المسرح المبني خصيصًا لهذه المناسبة بمسرح الأمير بدر بن عبدالمحسن، كانت مفاجآة الأمسية هي غناء الفنان الراحل طلال مداح على المسرح بتقنية الهولوغرام.

جمع وطباعة الأعمال الكاملة للأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن

أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة، خلال الشهر الجاري، عن عزمها جمع الأعمال الشعرية والأدبية الكاملة للأمير بدر بن عبدالمحسن وإعادة طبعها بنسخ جديدة وبقالب طِباعي يليق بمكانة الأمير الشاعر وبقيمته في تاريخ الأدب السعودي.

فقد وجه وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الأدب والنشر والترجمة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان لضرورة الاحتفاء بالمنجَز الأدبي للأمير بدر بن عبد المحسن وإعادة تقديمه كاملًا في طبعات حديثة، تقديرًا لإسهام أعماله في الحراك الإبداعي السعودي خلال الخمسة عقود الماضية.

يُذكر أن الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن قد حلّ ضيفًا، قبيل هذا الإعلان بأيام، على حساب سمو وزير الثقافة في منصة انستجرام ضمن سلسلة لقاءات "ضيف بدر" وتحدث عن إعادة طباعة أعماله الأدبية، مثمنًا مبادرة وزير الثقافة وحرصه على خدمة الثقافة السعودية وحفظها وتطويرها.