• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      يوسف محمد أحمد زيدان

    • اسم الشهرة

      يوسف زيدان

    • اللقب

      يوسف زيدان

    • الفئة

      أديب

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 يونيو 1958 (العمر 65 سنة)
      سوهاج

    • التعليم

      دكتوراه - كلية الآداب جامعة الأسكندرية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      علاءآيةمي

    • عدد الأولاد

      3

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

كاتب وفيلسوف وأستاذ جامعي وباحث تاريخي، قدم مؤلفات عديدة في الفلسفة الإسلامية والتصوف وتاريخ الطب العربي، نشر عددا كبيرا من الأبحاث والمقالات الهامة، كما كتب روايات وقصصا قصيرة وحصل على جائزة "البوكر" العربية، إنه الدكتور يوسف زيدان.

ولد زيدان في سوهاج بصعيد مصر وعاش في الإسكندرية وتولى منصب مدير مركز المخطوطات في مكتبة الإسكندرية، وأصدر أكثر من 60 مؤلفًا بين الرواية والقصة القصيرة والكتب التاريخية عن الفلسفة والتصوف والطب، كما نشر أكثر من 80 بحثًا، وساهم في "فهرسة" عدد كبير من المخطوطات التاريخية.

نشأة يوسف زيدان وحياته

ولد يوسف محمد أحمد زيدان في يوم 30 يونيو من عام 1958 في قرية العوامية بمركز ساقلتة في محافظة سوهاج بمصر، وفي طفولته انتقل إلى الإسكندرية مع جده، بعد انفصال والديه، وأحب الأدب منذ صغره متأثرًا بأحد أخواله الذي كان أديبًا.

حصل زيدان على ليسانس الفلسفة من كلية الآداب بجامعة الإسكندرية عام 1980، ثم حصل على درجة الماجستير في الفلسفة الإسلامية وكان عنوان رسالته "الفكر الصوفي عند عبد الكريم الجيلي.. دراسة وتحقيق لقصيدة النادرات العينية للجيلي مع شرح النابلسي".

، وبعدها حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية في عام 1989 وكان عنوان رسالته "الطريقة القادرية فكرًا ومنهجًا وسلوكًا.. دراسة وتحقيق لديوان عبد القادر الجيلاني"، وفي عام 1999 حصل على درجة الأستاذية في الفلسفة وتاريخ العلوم.

مسيرته الأدبية

تميزت أعمال يوسف زيدان بالاهتمام بالفلسفة الإسلامية والتصوف، ولم يكرس حياته للعمل الأكاديمي فقط لكنه قرر احتراف الكتابة والتأليف وقدم عددا كبيرا من المؤلفات التاريخية والدينية والفلسفية كما كتب روايات وقصصا قصيرة حققت نجاحا نقديا وجماهيريا كبيرا.

ويقول النقاد إن زيدان اهتم بمراحل النضوج في تاريخ التصوف الإسلامي والتي تميزت بتنوع الأفكار واختلافها، كما كتب عن الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي، وعبد القادر الجيلاني الذي أطلق عليه سلطان الأولياء.

كما قدم مؤلفات في الفلسفة الشرقية التي تعبر عن الفكر الفلسفي في الإسلام الذي ابتعد عن الفكر اليوناني، ومن أهم أعماله في هذا المجال: "حي بن يقظان.. النصوص الأربعة ومبدعوها".

ويقدم الكتاب نصوصا تعرض قصة حي بن يقظان وتجلياتها المختلفة عند ابن سينا وابن طفيل والسهروردي، كما قدم كتابا آخر هو اللاهوت العربي وجذور العنف الديني، ويتحدث الكتاب عن جذور العنف الديني في الديانات اليهودية، والمسيحية، والإسلامية.

وبالإضافة إلى الفلسفة والتصوف كتب زيدان عن تاريخ الطب العربي، وخاصة علاء الدين بن النفيس الذي كتب موسوعة "الشامل في الصناعة الطبية" التي تعتبر من أهم الموسوعات الطبية في القرون الوسطى.

وعمل زيدان على تحقيق الموسوعة ونشرها في 30 مجلدا، وحصل عنها على جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ومن أهم مؤلفاته في تاريخ الطب العربي: شرح فصول أبقراط، ورسالة الأعضاء لابن النفيس، والمختار من الأغذية، لابن النفيس، والموجز في الطب لابن النفيس، وإعادة اكتشاف ابن النفيس، ومقالة في النقرس لأبي بكر الرازي.

كما قام بفهرسة نحو 18 ألف مخطوطة مصرية، ومن أعماله في هذا المجال: فهرس مخطوطات جامعة الإسكندرية، وفهرس مخطوطات مكتبة رفاعة الطهطاوي، وفهرس مخطوطات أبي العباس المرسي.

وفي المجال الأدبي يمتلك زيدان عددا من الروايات الهامة، ومنها روايته الشهيرة "عزازيل" التي صدرت في عام 2008 عن دار الشروق المصرية، وحصلت الرواية على الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" كأفضل رواية في عام 2009، كما حصلت على جائزة "أنوبي" البريطانية كأفضل رواية مترجمة إلى الإنجليزية في عام 2012.

وتحكي رواية "عزازيل" عن السيرة الذاتية للراهب المسيحي المصري هيبا الذي عاش في القرن الخامس الميلادي، ورحلته من صعيد مصر إلى الإسكندرية وبعدها فلسطين شمال سوريا، ورغم النجاح الكبير الذي حققته الرواية إلا أنها تعرضت لانتقادات من رجال الدين المسيحي الذين اتهموا زيدان بالإساءة إلى المسيحية.

كما كتب زيدان رواية "ظل الأفعى" وصدرت في عام 2006، ورواية "النبطي" الصادرة في عام 2010 وتحكي عن الفترة التي سبقت الفتح الإسلامي لمصر وكيف تحولت مصر من الديانة المسيحية إلى الإسلام، كما أصدر روايات "محال"، و"جوانتانامو"، و"نور".

أهم مؤلفات يوسف زيدان

يمتلك زيدان عددا كبيرا من المؤلفات والأعمال الأدبية الهامة في عدد من المجلات سواء الروايات أو القصص القصيرة أو التصوف والفلسفة الإسلامية، ومن أهم أعماله: عبد الكريم الجيلي فيلسوف الصوفية، والفكر الصوفي عند عبد الكريم الجيلي.

وشرح فصول أبقراط لابن النفيس، وشعراء الصوفية المجهولون، وديوان عفيف الدين التلمساني - دراسة وتحقيق، والطريق الصوفي وفروع القادرية بمصر، والمختصر في علم الحديث النبوي لابن النفيس - دراسة وتحقيق، والمختار من الأغذية لابن النفيس.

ومن أعماله أيضا: فوائح الجمال وفواتح الجلال لنجم الدين كُبرى، والتراث المجهول.. إطلالة على عالم المخطوطات، وفهرس مخطوطات جامعة الإسكندرية، وفهرس مخطوطات رفاعة الطهطاوي، وبدائع المخطوطات القرآنية بالإسكندرية.

والتقاء البحرين - نصوص نقدية، وفهرس مخطوطات أبي العباس المرسي، وحي بن يقظان النصوص الأربعة، والمتواليات.. دراسات في التصوف، وإعادة اكتشاف ابن النفيس، وماهية الأثر في وجه القمر، لابن الهيثم - دراسة وتحقيق، ومقالة في النقرس للرازي - دراسة وتحقيق، ومختارات من نوادر مقتنيات مكتبة الإسكندرية.

بالإضافة إلى عدد من الأعمال الأدبية الأخرى، ومنها: المخطوطات الألفية، والشامل في الصناعة الطبية لإبن النفيس، ورواية ظل الأفعى، ورواية عزازيل التي ترجمت إلى عدد كبير من اللغات، واللاهوت العربي وأصول العنف الديني، ورواية النبطي، وبحوث مؤتمر المخطوطات المترجمة، ورواية محال، ومتاهات الوهم، ودوامات التديّن، وفقه الثورة، ورواية جوانتانامو، والمجموعة القصصية حل وترحال، وفقه الحب، وشجون مصرية، وشجون عربية، وشجون تراثية، ورواية نور.

زوجة يوسف زيدان وأولاده

تزوج زيدان مرتين، كانت الأولى من زميلته في مرحلة الدراسات العليا واستمر زواجهما لمدة 15 عاما، وأنجب 3 أبناء هم علاء، وآية، ومي، وتزوج مرة ثانية لمدة 3 أشهر فقط.

أهم الأعمال

  • رواية عزازيل

  • كتاب ديوان عفيف الدين التلمساني - دراسة وتحقيق.

  • رواية النبطي.

  • رواية ظل الأفعي.

جوائز ومناصب فخرية

  • الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" عن رواية "عزازيل" عام 2009.

جميع أخبار