Emtek و BBM : تفسير الشراكة طويلة الأمد مع Blackberry

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 نوفمبر 2016
Emtek و BBM : تفسير الشراكة طويلة الأمد مع Blackberry

مرحباً بمعجبي بي بي إم! لقد مضى بضعة أشهر على إعلاننا عن التحالف الاستراتيجي بين إم تيك و بلاك بيري. لا زلنا مشغولين بهذه المرحلة الانتقالية، لكن كل شيء يسير على ما يرام، ونحن متحمسون لما يخبئه المستقبل لبي بي إم.

لقد ألهمتني التغطية الإخبارية التي تمحورت حول اتفاقية الترخيص للرد من أجل وضع الأمور في نصابها. وأود بالتحديد توضيح نقطتي خلاف.

الشراكة طويلة الأمد

أولاً، كان هناك التباس حول بنود من الاتفاقية، إذ ورد بالتقارير أنها تساوي 207.5 مليون دولار على مدى ست سنوات. وهذا ما أعطى انطباعاً أن هذه الشراكة ستنتهي بعد ست سنوات.  والأمر ليس كذلك.

اسمحوا لي بأن أؤكد لكم أن إم تيك وبلاك بيري قد دخلتا في شراكة طويلة الأمد. إذ ترى الشركتان فيها فرصة مهمة لزيادة عملاء بي بي إم، ليس في أندونيسيا فقط بل على الصعيد العالمي. إن إم تيك متحمسة للاستثمار في مجال البحث والتطوير اللازم لجذب مزيد من المحتوى والخدمات لبي بي إم، مما يجعله التطبيق الأكثر فائدة على هاتفك الذكي. والجدير بالذكر، أطلقنا مدة بث مجانية وإمكانيات تسديد إيصالات ودفعات أخرى عن طريق صندوق دفع بي بي إم، كما شاركنا شركة نيوميز جيمس لنقدم لكم مركز ألعاب بي بي إم.

قمنا أيضاً بإنشاء شركة جديدة، وهي شركة تابعة لذراع المحتوى الرقمي في إم تيك، كيه إم كيه أون لاين للعمل كبي بي إم. كما أنشأنا مكتباً في تورنتو حتى نتمكن من العمل بشكل وثيق مع بلاك بيري. وقمنا بتشكيل فرق للعمل من وارتلو وميسيساجا وأتوا في كندا، وكذلك في سنغافورة وجاكرتا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وجنوب أفريقيا. وحقيقة أننا نوظف أشخاصاً من أماكن مختلفة حتى نتمكن من تطوير بي بي إم بشكل أسرع مما يعد دليلاً آخر على التزامنا بتحقيق ذلك. إننا بالتأكيد لا نخطط لفض الشراكة بعد بضعة سنوات.

"ملكية" بي بي إم

ثانياً، ذكرت بعض الوسائل الإعلامية أن بي بي إم مملوكة من قبل أندونيسيا بالكامل. بينما الواقع أن إم تيك قامت بترخيص برامج بي بي إم وملكيتها الفكرية، وستقوم بتشغيل المنصة عالمياً وتطويرها من أجل سوق المستهلك، ستواصل بلاك بيري تطوير المنصة من أجل حماية المشروع مع بي بي إم.

إننا متحمسون لهذه الشراكة طويلة الأمد. فبي بي إم هو التطبيق الأكثر شعبية لإرسال الرسائل في أندونيسيا. كما أنه لدينا الآن فرصة لبنائه كمنصة للهواتف المتحركة من شأنها تمكين التجارة الإلكترونية والأعمال الأخرى. تستخدم بعض الشركات الصغيرة في أندونيسيا بي بي إم للتواصل مع عملائهم. وبمجرد إضافة إمكانيات التسديد فليس هنالك حدود للنجاح. إذ ستصبح بي بي إم أداة أكثر فائدة للتجار غير المتوفرين على الشبكة مثل المطاعم والمستشفيات، بما يسمح لهم التعامل مع المواعيد والحجوزات والتسديد والكثير من الأمور.

كون بي بي إم في مركز عالم الهواتف المتحركة يعد منطقياً. وتكمن رؤيتنا في مساعدة العملاء على التواصل مع بعضهم البعض والتجار، وأيضاً في الجمع بين مستودع البيانات وفي الوقت نفسه تعزيز الذكاء الاصطناعي للتطبيق لتقديم محتوى أفضل لمستخدمي بي بي إم. فالأمر يتمحور حول إنشاء نظام بيئي للهاتف المتحرك. وهذا لن يحدث بين ليلة وضحاها، مما يفسر السبب انخراطنا بهذا الالتزام على المدى الطويل.

شاهد الفيديو:

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة