مزايا ومساوئ الشراكة في الاستثمار.. كل ما تحتاج إلى معرفته

عندما يتعلق الأمر بأنواع الأعمال التجارية، فإن الملكية الفردية هي الأسهل للبدء، خاصة وأن صاحب العمل هو الشخص الذي يبدأ المنظمة.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أبريل 2023 آخر تحديث: الخميس، 20 أبريل 2023
مزايا ومساوئ الشراكة في الاستثمار.. كل ما تحتاج إلى معرفته

مع الظروف العالمية الصعبة، والارتفاع في أسعار الاستثمارات عالمياً، أصبح من الصعب بدء مشروع فردي. في المقال التالي سوف نستعرض مزايا ومساوئ الشراكة في الاستثمار.. كل ما تحتاج إلى معرفته

ماهي الملكية الفردية

عندما يتعلق الأمر بأنواع الأعمال التجارية، فإن الملكية الفردية هي الأسهل للبدء، خاصة وأن صاحب العمل هو الشخص الذي يبدأ المنظمة. هذا المالك الوحيد هو الشخص الذي يتلقى جميع أرباح الشركة أيضًا.

تتطلب الملكية الفردية القليل جدًا من رأس المال للبدء، ولا توجد هياكل للرسوم عندما يتعلق الأمر بإيداع الأوراق. أيضًا، هناك القليل جدًا من الوثائق التي تحتاج إلى تعبئتها وحفظها. عندما يتعلق الأمر بالعمل وممارساته وعملياته العامة، ستكون قادرًا على اتخاذ جميع الخيارات بصفتك المالك الوحيد. سوف تحتاج إلى دفع ضرائب فقط على الأرباح التي تحصل عليها من الشركة.

عادة ما تكون الملكية الفردية صغيرة جدًا، خاصة وأنك قد تكون محدودًا في مقدار رأس المال الذي يمكنك الحصول عليه للعمل. قد تحتاج إلى استخدام أموالك الخاصة بالإضافة إلى الأموال المقدمة من الأصدقاء وأفراد العائلة.

مزايا ومساوئ الشراكة في الاستثمار.. كل ما تحتاج إلى معرفته

ماهي الشراكة

تختلف الشراكات عن الملكية الفردية لأن شخصًا واحدًا لا يدير الشركة. بدلاً من ذلك، سيمتلك شخصين أو أكثر العمليات التجارية ويديرونها ويمولونها. في حالة الشراكة، يفصل القانون الملاك الأفراد وأصولهم عن الشركة.

قد تكون الشراكات من أصناف محدودة حيث يوجد فرد واحد هو المالك العام أو الشريك الأساسي. سيكون الشركاء الآخرون أصحاب الأعمال أيضًا ولكن في نطاق محدود أكثر. بشكل عام، الشريك الأساسي هو الشخص الذي يدير الأعمال ويشرف على العمليات بينما الشركاء المحدودون هم الذين يقدمون الدعم المالي للشركة.

إذا كنت شريكًا محدودًا، فلن يكون لديك رأي يذكر في الطريقة التي يُدار بها العمل فعليًا على أساس يومي.

مثل الشركات الفردية، من السهل نسبيًا تكوين الشراكات. في حين أن هذا صحيح، فمن الحكمة أن تأخذ بعض الوقت في صياغة الاتفاقات الأولية بين الشركاء الأفراد.

مزايا ومساوئ الشراكة في الاستثمار.. كل ما تحتاج إلى معرفته

أنواع الشراكات

هناك مجموعة متنوعة من أنواع الشراكة المختلفة التي يجب أن تفهمها. هؤلاء هم:

1. الشراكات العامة

يشمل هذا النوع من الشراكة عضوين أو أكثر يكونون مسؤولين بالتساوي عن جميع جوانب العمل. هذا يعني أن الأفراد مسؤولون على قدم المساواة بموجب القانون عندما يتعلق الأمر بالديون. أيضًا، يتحمل جميع الشركاء مسؤولية تصرفات الشركاء فيما يتعلق بالأشياء التي تحدث أثناء إجراء الأعمال.

2. الشراكات المحدودة 

الشراكة المحدودة هي تلك التي يوجد فيها شخص واحد مسؤول عن العمل. يقدم الشركاء الآخرون دعمًا ماليًا وقولًا محدودًا في العمليات. مع الشراكات المحدودة، تتناسب مسؤولية الشريك الذي يقدم الدعم المالي بشكل مباشر مع الأموال التي يتم توفيرها للشركة. على وجه التحديد، يمكن أن يكون هناك العديد من الشركاء المحدودين، ولكن الأفراد الذين يقدمون أكبر قدر من المال سيكونون مسؤولين في الحالات التي يتم فيها حل الشراكات وتحتاج إلى سداد الديون.

مزايا ومساوئ الشراكة في الاستثمار.. كل ما تحتاج إلى معرفته

مزايا وعيوب الشراكة العامة.

مزايا الشراكة العامة

هناك مجموعة متنوعة من المزايا لتكوين شراكة. الأكثر جوهرية هو حقيقة أن الشركة ليست مطالبة بدفع ضرائب الدخل. يحتاج كل شريك للمطالبة بأرباح ونفقات العمل في نماذج الضرائب الشخصية الخاصة بهم.

من السهل إقامة الشراكات، وهي أكثر بكثير من الهياكل التجارية الأخرى. منذ أن يتم تشكيل الشراكات مع مجموعة متنوعة من الأعمال فعادة ما يجد الأفراد أنه من الأسهل جمع رأس المال للأعمال. أيضًا، يجلب الأعضاء المختلفين خبراتهم ومهاراتهم ومعرفتهم إلى الشركة، وهذا يمكن أن يخلق كيانًا تجاريًا أكثر نجاحًا. مع مشاركة المزيد من الأشخاص في الشراكة، ستتمتع بقدرة أكبر على إدارة العمليات.

هناك بعض المزايا الضريبية التي يتم تقديمها، خاصة للأشخاص الذين يرغبون في تكوين شراكات عائلية. تتيح الشراكات أيضًا فرصًا استثمارية أكثر تنوعًا للأفراد الذين يرغبون في توفير رأس مال لعملية تجارية. مع الشراكة، يستفيد المستثمر أيضًا من المسؤولية المحدودة.

إذا كنت تريد تغيير نوع العمل الذي تمتلكه لسبب ما، فيمكنك إنشاء شركة أو أنواع أخرى من الأعمال بعد إنشاء الشراكة. في الواقع، هذا سهل نسبيًا.

عيوب الشراكة العامة

أحد أكبر عيوب تطوير الشراكة العامة هو حقيقة أن جميع الأفراد مسؤولون معًا عن قرارات وديون والتزامات الشراكة. وهذا يشمل المشاكل القانونية مثل خرق العقود والأضرار. أيضًا، يمكن مقاضاة شريك واحد فيما يتعلق بالعمل من قبل شخص آخر أو شركة، وفي الواقع، يكون جميع الشركاء مسؤولين عن نتيجة الدعوى.

من حيث المسؤولية، يُنظر إلى حقيقة أنه يمكن الاستيلاء على الأصول الشخصية لتسوية ديون الشراكة على أنها عيب رئيسي. في الأساس، كل عضو مسؤول شخصيًا عن فشل العمل. عدم القدرة على نقل الشراكة دون المعرفة الصريحة والأذونات من جميع الشركاء هو أمر سلبي أيضًا.

الشراكات ليست كيانات تجارية مستقرة تمامًا حيث يمكن حل العمل تمامًا بناءً على تقاعد أو وفاة عضو واحد.

عندما يتم تشكيل هذا النوع من الأعمال، قد لا يكون لكل عضو واجبات ومسؤوليات محددة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى إنشاء هيكل أعمال غامض إلى حد ما داخل الشركة نفسها وكذلك للجمهور. حتى لو لم يكن أحد الأعضاء مشاركًا في العمل، حيث يتم تقاسم الأرباح بالتساوي بغض النظر.

الخلافات شائعة بين الشركاء لأن جميع الأفراد لهم رأي متساو في القرارات. إذا تغيرت الخلافات أو المواقف أو التوقعات داخل الشراكة، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تقسيم كامل للشركة نفسها.

مزايا وعيوب الشراكة المحدودة.

مزايا الشراكة المحدودة

تتمتع الشراكات المحدودة ببعض المزايا الفريدة، مثل انخفاض المسؤولية عندما يتعلق الأمر بالدعاوى القضائية ونزاعات العقود والديون. الشريك المحدود مسؤول فقط عن مبلغ المال أو رأس المال المستثمر في الأعمال التجارية. لا يمكن لمس أي أصول شخصية إذا لم يتم سداد الديون.

تجد الشراكات المحدودة أنه من الأسهل كسب رأس المال من خلال المستثمرين. الأعمال جذابة للمستثمرين بناءً على المسؤولية المحدودة للاستثمار من حيث الديون. يتم نقل أي أرباح يتم تحقيقها مباشرة إلى المستثمرين، ويتم وضع الربح في نماذج الضرائب الشخصية.

تعني الشراكات المحدودة أنه يمكن للأفراد الحصول على أرباح العمل دون الاضطرار إلى القيام بعمل الاهتمام الفعلي بمسؤوليات العمل.

عيوب الشراكة المحدودة

إذا أراد شريك محدود البدء في المشاركة في الأنشطة التجارية، فهناك احتمال أن يصبح شريكًا عامًا بدلاً من شريك محدود. ثم يتم الحصول على الالتزامات الشخصية، وستكون مسؤولاً عن الديون، مثل باقي الشركاء.

لتقليل هذه المشكلة، يجب أن تحتفظ بشهادة الشراكة المحدودة. كل حكومة لديها أوراقها الخاصة التي يمكنك تعبئتها وتقديمها إلى الجهات المسؤولة. يجب عليك القيام بذلك قبل أن تبدأ الشراكة، حتى تعرف أنك محمي بمسؤولية محدودة. ضع في اعتبارك أنك ستحتاج إلى دفع رسوم لتقديم المستند.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة