رائدا فضاء إماراتيان ينهيان تدريباتهما استعداداً لأول مهمة طويلة الأمد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022
رائدا فضاء إماراتيان ينهيان تدريباتهما استعداداً لأول مهمة طويلة الأمد

أنهى رائدا الفضاء الإماراتيين هزاع المنصوري وسلطان النيادي، تدريبات متعلقة باختصاصيي وحدة كولومبوس، على متن محطة الفضاء الدولية، وذلك استعداداً لمهمة سبيس إكس كرو- 6، التي تعد واحدة من مهام برنامج الإمارات لرواد الفضاء.

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فقد شمل التدريب المكثف لرائدي الفضاء الإماراتيين، فئات هامة، وهي: حمولات البعثة 69، التجارب العلمية للبعثة، استخدام المعدات، الصيانة الروتينية، والتعامل مع حالات الطوارئ.

وأشارت التقارير إلى أن هذه التدريبات تأتي تجهيزاً لأول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب، موضحة أن المنصوري والنيادي قضيا عدة ساعات في ممارسة جميع المهارات المكتسبة، خلال جلسات نظرية وعملية.

ولفتت إلى أن جميع أجهزة المحاكاة الموجودة في مركز التدريب، هي نسخة طبق الأصل من تلك الموجودة في محطة الفضاء الدولية، وبالتالي فهي تضمن فهماً شاملاً للمهمة الفضائية، المقرر إطلاقها في منتصف فبراير المقبل.

ونوهت التقارير إلى أن رائدي الفضاء الإماراتيين، بين عدد من رواد الفضاء الآخرين، سينطلقون في مهمة كرو- 6، للمساعدة في تقدم البحث العلمي على متن محطة الفضاء الدولية.

وسيكون سلطان النيادي هو رائد الفضاء الأساسي للمهمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، التي ستنطلق على متن مركبة دراغون التابعة لشركة سبيس إكس الأمريكية، من قاعدة كيب كانافيرال الفضائية، في ولاية فلوريدا الأمريكية، من أجل قضاء 6 أشهر على متن محطة الفضاء الدولية.

وأضافت التقارير أن المهمة الفضائية ستبدأ بنبذة لتسليم المهام، التي سيقدمها طاقم مهمة كرو- 5، الذي وصل إلى المحطة في أكتوبر الماضي، ضمن رحلة استكشافية علمية.

وخلال مهمته على متن محطة الفضاء الدولية، سيقوم النيادي بإجراء سلسلة من التجارب والأبحاث المتقدمة، من أجل التوصل إلى نتائج علمية حول الفضاء الخارجي، والتي تندرج ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء.