أضرار الجلوس لفترات طويلة على الرجال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 فبراير 2024
أضرار الجلوس لفترات طويلة على الرجال

يبدو أن العمل جالسًا أكثر راحة من الوقوف والحركة، ولكنك تُدمر حالتك الصحية بهذا الشكل فهناك الكثير من أضرار الجلوس لفترات طويلة على الرجال والتي تضعهم في مأزق كبير مع التقدم في السن وعدم القدرة على الحركة، فالصحة كنز يجب المحافظة عليه بالطرق السليمة، فإن أردت الابتعاد عن الأمراض يجب أن تتوقف عن استخدام المقاعد لفترات كبيرة.

أضرار الجلوس لفترات طويلة على الرجال

ما أضرار كثرة الجلوس؟

يضطر الكثير من العاملين في الوقت الحالي إلى الجلوس لفترات طويلة تتخطى الخمس ساعات يوميًا، فالعمل أصبح مرتبطًا بالحاسوب المتنقل والهاتف وغيرها من الأدوات المتطورة تكنولوجيًا، وعلى قدر ما ساعدت الإنسان على التطور وإنجاز عمله بسرعة، أفسدت نظام حياته وصحته، ويعتبر الجلوس من أسوأ نتائج ذلك التطور للكثير من الأسباب.

السمنة

وضع الجلوس يعني الوضع الساكن للجسم فلا حركة ولا نشاط يُجرى، لذلك ستصاب بالسمنة عاجلًا أو آجلًا من خلال الفترات الطويلة التي تجلسها، فيمكنك أن تحسب السعرات الحرارية التي تفقدها والتي تكتسبها خلال يوم عملك جالسا لأكثر من 6 ساعات وستعرف الإجابة من تلقاء نفسك.

أمراض القلب

كلما جلست أكثر ازدادت احتمالية إصابتك بأمراض القلب وانسداد الشرايين والسكتات الدماغية، فتراكم الكوليسترول وقلة الحركة وعدم دعم عضلة القلب بالتمارين اللازمة، يؤدي بك إلى مصير واحد وهو أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

مرض السكر

يصاب مستخدمو المقاعد لفترات طويلة بمرض السكر من النوع الثاني في غالبية الأحوال، حيث إن هضم السكر ينخفض ولا تستطيع التخلص منه فترتفع نسبته في الدم وتصاب بالمرض.

تغير شكل العمود الفقري

هل الجلسه الطويله تؤثر على الظهر؟ يتغير شكل العمود الفقري على الفور إن لم تجلس بالطريقة الصحيحة، والجلوس لفترات طويلة يساعدك على الانحراف للأمام دون أن تقصد، مما يؤذي فقرات الرقبة والظهر، ويبدأ الشكل العام لجسدك يتغير بسبب الانحناءات التي ستعاني منها.

ضمور العضلات

يظهر ضمور العضلات على الأشخاص الذين لا يحركون أجسامهم لفترات طويلة، لذلك عليك الاهتمام بالذهاب إلى أحد النوادي الرياضية لتحريك المفاصل والعضلات مما يمنعها من الموت أو التقلص لاحقا.

الإمساك

إذا كنت تعمل لساعات طويلة بينما تجلس إلى نفس المقعد، ستصاب في النهاية بالإمساك المزمن، لأن ذلك الوضع لا يسمح للطعام بأن يُهضم بشكل جيد، مما يؤثر على خروجه من الأمعاء فيما بعد، فإن كنت تعاني من الإمساك ولاحظت ذلك، توقف عن ممارسة عملك في وضع الجلوس.

شاهد أيضاً: أضرار العمل لساعات طويلة.. قاتل خفي يهددك

ما أسباب الشعور بألم في الظهر؟

هل الجلوس على الكرسي مضر؟

إذا كنت تظن أن جلوسك على المقعد في العمل لفترات طويلة أمر جيد أو على أقل تقدير من الأشياء الأقل خطورة فأنت مخطئ للغاية، فللجلوس مخاطر قد تُهلكك وتقضي على عمرك.

ارتبط المقعد بعدد كبير من مصابي السرطان ومرض السكر، وذلك بما يقترب من 10% لمرضى السرطان و17% للمرض الثاني، ومع التخلص من كثرة الجلوس من الممكن أن نتخلص كذلك من نسب المرضى التي وصلت لأرقام مخيفة بسبب طول مدة العمل في هذا الوضع.

عندما تجلس على الكرسي تعرض جسدك للكثير من الالتهابات وفقًا لأحدث التصريحات العلمية، ومن المحتمل أن تصاب ببعض الأمراض العقلية مثل الاكتئاب.

تضعف الدورة الدموية التي تصل إلى الساقين عندما تطيل الجلوس لفترات أكبر من 5 ساعات يوميًا، ومع الوقت تتوقف بعد الأوردة عن العمل بسبب وقوع انسداد بها، وظهور الدوالي التي تغير شكل الجسم وتصيب بالآلام.

قد تلاحظ تغير حجم القدمين والساقين بسبب التورم الناتج عن حبس السوائل بهما، وذلك يعتبر من أخطر الأوضاع التي يجب التصرف معها بشكل حاسم.

هناك بعض الأمراض كذلك ترتبط بشكل وثيق بـأضرار كثرة الجلوس على الكرسي لفترات طويلة ومنها سرطان القولون وسرطان المستقيم، وآلامك الرقبة وقلة كثافة العظام. وبعض اضطرابات النوم.

كيف تتجنب أضرار الجلوس طويلًا

هل تعمل لوقت طويل ولن تستطيع ترك هذا العمل على الرغم من أنك تجلس به لساعات طويلة مما قد يعرضك لخطر الإصابة بأحد الأمراض التي ذكرناها؟ لا عليك، يمكنك التخلص من الآثار السلبية للجلوس الطويل من خلال التالي:

  • لا تجلس لفترات طويلة متواصلة، واجعل أعلى مدة يمكنك جلوسها في نفس المكان هي 30 دقيقة، ثم أحصل على راحة وقف لبعض الوقت.
  • إذا كنت تنسى الوقوف خلال العمل استخدم إحدى أدوات التنبيه لتذكيرك ونفذ على الفور.
  • ما هي طريقة الجلوس الصحيحة؟ تعلم وضعيات الجلوس الصحيحة ونفذها بدقة حتى تتجنب إصابات وتشوهات العمود الفقري، ويمكنك الاستعانة بطاولة للاستناد عليها أو كرة التوازن المعروفة لأداء التمارين الرياضية.
  • لا تهمل طريقة السير أو الوقوف أيضًا حتى لا تسمح للعمود الفقري بالالتواء كما يريد بعد تعرضه لفترة طويلة من الجلوس.
  • إذا كنت تعاني من بعض آلام الظهر، استخدم وسادة بين الساقين خلال النوم.
  • تجنب النوم على وجهك، ونم على ظهرك مع وضع وسادة أسفل الظهر.
  • تعمد استغلال الفرص للنهوض كل فترة وإن أمكن قم بتأدية بعض العمل وأنت واقف مكانك.

ماذا يحدث لجسمك اذا لم تتحرك؟

قد تصاب بتيبس في العضلات والمفاصل ولا تستطيع ممارسة الأنشطة بنفس الطاقة إن اعتمدت على عدم الحركة طوال اليوم، لذلك يجب أن تحافظ على جسدك من خلال ممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعة يوميًا وعلى مدار 5 أيام.

هل كثرة الجلوس تؤثر على الكلى؟

تؤدي عملية الجلوس إلى وقت طويل إلى عدم وصول الدماء بشكل سليم إلى الكليتين مما يؤثر على أدائهما وقد يتطور الأمر إلى التلف الشديد، لأنها تعمل على تنقية الدم، وعندما يقل ما يصل إليها منه، تتعطل عن العمل.

مع ارتفاع ضغط الدم تتأثر الكلى بذلك ولا تقوى على تنظيم هذا الضغط بالإضافة إلى عملها على تنقيته.

هناك الكثير من أضرار الجلوس لفترات طويلة للرجال، والتي تصيبهم فتزيد من صعوبة العمل الذي يقومون به، وتؤثر على حالتهم الصحية بشكل عام، لذلك يجب أن يتوخى الرجل الحذر ويترك عادة الجلوس لفترات طويلة ومؤذية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة