Perplexity: منافس ذكي يهدد قوقل في مجال البحث عبر الإنترنت

تحد جديد لقوقل في ساحة البحث عبر الإنترنت: Perplexity يعتمد على الذكاء الاصطناعي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 يناير 2024
Perplexity: منافس ذكي يهدد قوقل في مجال البحث عبر الإنترنت

بعد أن ظل محرك البحث العملاق قوقل يهيمن على ساحة البحث عبر الإنترنت لسنوات طويلة، إلا أن هذا المجال يبدو أنه سيشهد ظهور منافس جديد، والذي يتطلع إلى تحدي قوقل باستخدام الذكاء الاصطناعي.

تحد جديد لقوقل في ساحة البحث عبر الإنترنت: Perplexity يعتمد على الذكاء الاصطناعي

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فقد ظهرت مؤخراً شركة ناشئة باسم Perplexity، والتي حظيت بدعم عدد من كبار الأثرياء، مثل جيف بيزوس، لتؤكد على أن الذكاء الاصطناعي سيغير كيفية الوصول للمعلومات على الإنترنت.

وأفادت أن الشركة الناشئة تأسست منذ أقل من عامين، ويعمل بها أقل من 40 موظفاً، حيث بقع مقرها في سان فرانسيسكو، ويستخدم تقنيتها حوالي 10 ملايين شخص شهرياً.

وأوضحت التقارير أن الميزة الرئيسية لدى هذه الشركة الجديدة، يتمثل في استخدام تطورات الذكاء الاصطناعي، لتقديم إجابات مباشرة، دون الحاجة لروابط إلى مواقع الويب، وهو ما يمثل ابتكاراً يفتقد إليه العمالقة الحاليين في هذا المجال.

وأشارت إلى أنه على الرغم من أن شركة Perplexity لا تخدم حالياً سوى عدد قليل من المستخدمين مقارنة بشركة قوقل، إلا أنها نجحت في جذب انتباه العاملين في مجال التكنولوجيا، الذين يسعون لاستخدام التقنيات الحديثة للذكاء الاصطناعي، مثلما يتم تطبيقه في برامج الدردشة الشائعة، مثل ChatGPT.

ولفتت التقارير إلى أن عدد زيارات موقع Perplexity الإلكتروني وتطبيقات الهاتف المحمول التابعة لها، قد وصلت إلى 53 مليون زيارة في نوفمبر الماضي، مقارنة بـ 2.2 مليون زيارة عندما بدأت الخدمة في ديسمبر 2022.

ونوهت إلى أن الشركة الناشئة لم تنفق كثيراً في التسويق التقليدي، واعتمدت على التسويق اللفظي ومنصة إكس، من أجل جذب المزيد من المستخدمين الجدد.

وأضافت التقارير أن التحديات كبيرة أمام Perplexity كبير، التي نجحت حتى الآن في جذب اهتمام شركاء رأس المال ورؤساء تنفيذيين في مجال التكنولوجيا، الذين قاموا بالاستثمار بمبلغ يقدر بحوالي 74 مليون دولار في الشركة، وهو أكبر استثمار لشركة بحث عبر الإنترنت في السنوات الأخيرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة