قوقل متهمة بإعاقة البحث عن المنافسين بسوق البريد الإلكتروني

توتا ميل تتهم قوقل بالتلاعب في نتائج البحث في سوق البريد الإلكتروني

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 أبريل 2024
قوقل متهمة بإعاقة البحث عن المنافسين بسوق البريد الإلكتروني

واجهت شركة قوقل الأمريكية مؤخراً اتهامات باستغلال هيمنتها السوقية لصالح خدمتها البريد الإلكتروني جيميل، مما يعيق البحث عن خدمات بريد إلكتروني منافسة.

توتا ميل تتهم قوقل بالتلاعب في نتائج البحث في سوق البريد الإلكتروني

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن هذا الاتهام جاء من قبل شركة توتا ميل، التي زعمت أن قوقل قد قلصت بشكل كبير ظهورها في نتائج البحث، بداية من شهر مارس الماضي.

وأفادت التقارير أن توتا ميل تعد من بين الشركات المتخصصة في خدمات البريد الإلكتروني، حيث لديها حوالي 10 ملايين مستخدم حول العالم.

وقالت الشركة إنها لاحظت تراجعاً ملحوظاً في ظهورها في نتائج بحث قوقل، لافتة إلى أن هذه المشكلة بدأت في مارس 2024، حينما تراجع تصنيفها بشكل كبير، مما أدى إلى انخفاض كبير في عدد الزيارات إلى موقعها الإلكتروني، بنسبة تقارب 90%.

واتهمت توتا ميل شركة قوقل بتقليل ظهورها في نتائج البحث بشكل متعمد وغير عادل، مشيرة إلى أن هذا التصرف يتعارض مع قوانين المنافسة العادلة، ويضر بالمنافسة الصحيحة في سوق البريد الإلكتروني.

ومن جانبها، فقد نفت قوقل هذه الاتهامات، مؤكدة أن تغييراتها في ترتيب نتائج البحث تأتي بناء على تحسينات في خوارزمياتها، وليست لتحقيق مكاسب غير مشروعة.

وبينت التقارير أن خوارزمية قوقل تستخدم مجموعة من العوامل المختلفة، من أجل تحديد ترتيب نتائج البحث، مشيرة إلى أنه يتم تحديث هذه الخوارزمية، فعادة ما يكون لهذا تأثير كبير على الشركات التي تعتمد بشكل أساسي على الزيارات التي يرسلها البحث إلى مواقعها على شبكة الإنترنت.

وأكدت قوقل، التي تعتبر من أبرز الشركات في عالم التكنولوجيا والإنترنت، أنها لا تفضل أي موقع ويب على حساب آخر، بما في ذلك خدماتها الخاصة، مشددة على أنه يمكن الوصول لخدمات شركة توتا ميل بسهولة من خلال محرك بحثها.

ولفتت التقارير إلى أنه في أوائل مارس الماضي، كان هناك تحديث في خوارزمية قوقل، حيث حذرت وقتها الشركة الأمريكية من أنه سيكون هناك الكثير من التقلبات في التصنيفات.

واتهمت توتا ميل شركة قوقل بانتهاك قانون الاتحاد الأوروبي الجديد الذي ينظم قواعد المنافسة في السوق الرقمية، والذي دخل حيز التنفيذ في مارس الماضي.

ويقوم هذا القانون بتصنيف شركات التكنولوجيا الكبرى على أنها حراس البوابة، ما يعني أنها تخضع للرقابة الإضافية والقيود القانونية.

وأضافت شركة توتا ميل أن دور شركة قوقل كحارس للبوابة، يؤثر بشكل كبير في أرباح وإمكانية تسويق خدمة البريد الإلكتروني الخاصة بها، وهو ما اعتبرته متعارضاً مع القانون الجديد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة