«e&» الإماراتية تستحوذ على 50.03% من تطبيق تابع لـ «كريم»

كانت استحوذت أوبر على كريم في 2019 مقابل 3.1 مليار دولار

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أبريل 2023
«e&» الإماراتية تستحوذ على 50.03% من تطبيق تابع لـ «كريم»

وافقت مجموعة الإمارات للاتصالات على الاستحواذ على 50.03% من التطبيق الفائق Careem Super App، الذي تديره كريم، الشركة الفرعية لشركة أوبر تكنولوجيز في الشرق الأوسط، في صفقة قيمتها 400 مليون دولار، بحسب بيان الشركة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

فصل أعمال خدمة التوصيل لكريم عن أوبر

وقالت الشركة، المعروفة سابقاً باسم مجموعة اتصالات والتي تسمى الآن e&، إنه سيتم فصل أعمال خدمة التوصيل عن طريق تطبيق Careem Super App المملوكة بالكامل لشركة أوبر، ولكنها ستظل مساهمة في التطبيق.

سيتم تمويل الصفقة من الرصيد النقدي الحالي لـ e&، وتخضع للموافقات التنظيمية، وشروط الإغلاق المعتادة والإجراءات الإدارية، كما هو مذكور في الإيداع.

كانت ذكرت رويترز الشهر الماضي أن المحادثات مع e& كانت في مرحلة متقدمة ويمكن الإعلان عن اتفاق قريباً.

تطبيق كريم الفائق

بدأت كريم في البحث عن مستثمرين خارجيين العام الماضي للمساعدة في تمويل تطبيق Super App الخاص بها، والذي يقدم خدمات خارج نطاق أعمالها الأساسية في مجال نقل الركاب، مثل توصيل الطعام واستئجار الدراجات والمدفوعات الرقمية وخدمات البريد السريع.

غيرت اتصالات علامتها التجارية إلى e& في يونيو من العام الماضي حيث شرعت شركة الاتصالات المملوكة للدولة في الغالب في استراتيجية جديدة لتضع نفسها في موقع تكتل عالمي للتكنولوجيا والاستثمار.

وقالت مجموعة الإمارات للاتصالات إن الصفقة تتناسب مع طموحاتها الخاصة لتوسيع نطاق العروض الرقمية للمستهلكين وستسمح للشركة بالاستفادة من التطبيق لتعزيز نمو خدماتها الرقمية للمستهلكين.

من ناحيته، قال متحدث باسم شركة كريم، إن مؤسسي كريم وأوبر، مدثر شيخة وماجنوس أولسون وعبد الله إلياس، وكذلك الفريق الإداري في تولي مسئولية الشركة، كما يملك المؤسسين الحصص المتبقية في التطبيق الفائق.

استحواذ أوبر على كريم

يشار إلى أنه في عام 2019، استحوذت شركة أوبر تكنولوجيز العالمية لنقل الركاب على منافستها كريم في الشرق الأوسط، مقابل 3.1 مليار دولار.

الاستحواذ يجعل كريم شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة أوبر وستحافظ على علامة كريم التجارية والتطبيق، على الأقل في البداية. وقالت الشركات إن مؤسسي كريم مدثر شيخة وماجنوس أولسون وعبد الله إلياس سيواصلون العمل مع كريم بعد الاستحواذ.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة