مؤسس تطبيق تليجرام… بافيل دوروف يحصل على الجنسية الإماراتية

حصل على بافيل دوروف مؤسس تليجرام على الجنسية الإماراتية ليصبح أصغر ملياردير في الشرق الأوسط، لتصبح هذه الجنسية الرابعة بجانب روسيا وفرنسا ونيفيس

  • تاريخ النشر: السبت، 30 أبريل 2022 آخر تحديث: الأحد، 01 مايو 2022
مؤسس تطبيق تليجرام.. بافيل دوروف يحصل على الجنسية الإماراتية

حصل الملياردير الروسي بافيل دوروف، مؤسس تطبيق تليجرام للمراسلة المشفرة، على جنسية الإمارات العربية المتحدة؛ ليصبح لديه 4 جنسيات خاصة به، فهو روسي الجنسية، وحاصل على الجنسية الفرنسية، بالإضافة إلى جنسية نيفيس الواقعة بين المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي.

أغنى رجل في الشرق الأوسط

ووفقاً لحصول دوروف على الجنسية الإماراتية، سيصبح بذلك أغنى رجل في الشرق الأوسط متخطياً رجل الأعمال المصري ناصيف ساويرس بضعف ثروته على الأقل، وفقاً لموقع عرب فاوندرز.

من هو بافيل دوروف مؤسس تطبيق تليجرام؟

ويعد أصغر ملياردير يقيم في مدينة دبي، وهو من أغنى 10 مليارديرات من روسيا، حيث أسس تطبيق المراسلة المشفرة «تليجرام»، واكتسب ثروته من العمل في مجال التكنولوجيا.

وكان أطلق دوروف تطبيق تليجرام في أغسطس 2013، الذي استطاع جذب أكثر من 600 مليون مستخدم في العالم. كما يعد هذا التطبيق المنافس الأول وربما الأوحد لتطبيق واتساب؛ نظراً لكونه يتميز بخاصية الرسائل المشفرة بين المستخدمين؛ ليكون منصة حرة تماماً، لا يمكن لأي مؤسسة أو جهة حكومية السيطرة عليها أو الحصول على معلومات وبيانات المستخدمين للتطبيق.

ثروة بافيل دوروف

ووصلت صافي ثروة بافيل دوروف نحو 15.1 مليار دولار ليتفوق على أغنى ملياردير عربي، حيث نشر التقرير السنوي لمجلة فوربس الشرق الأوسط قائمة أثرياء العرب لعام 2022 بأن رجل الأعمال المصري ناصيف ساويرس يتصدر القائمة بصافي ثروة تقدر بـ 8.4 مليار دولار.

الخروج من روسيا

وأسس دوروف بمساعدة أخيه نيكولاي منصة فكونتاكتي، التي تشبه منصة الفيسبوك، وكانت أكبر منصة تواصل اجتماعي روسية والأكثر استخداماً في البلاد، لكن نتيجة تدخل مستثمرين لديهم علاقة بالحكومة الروسية في إدارة هذه الشركة، فقد الأخوان السيطرة عليها خاصة أثناء الصراع الروسي الأوكراني عام 2014.

ونظراً لرفضه تقديم بيانات ومعلومات تخص المنصة الاجتماعية لأغراض المراقبة الحكومية، تم فصله من العمل وأرجع سبب الفصل لأسباب تقنيه، ليقرر مؤسس تليجرام الخروج من روسيا بعد هذا القرار.

وحاول الأخوان مرة أخرى في إنشاء نظام يدعى TON، الذي يستند على تقنية البلوك تشين، من خلال جمع ما يقرب من 1.7 مليار دولار من المستثمرين، لكن تم حظر المشروع من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية وغلقه تماماً.

حصوله على الجنسية الإماراتية

وبعد تأسيس تطبيق تليجرام بـ 4 أعوام وتحديداً في عام 2017، انتقل دوروف إلى دبي؛ معلناً رفضه للضغوط الأمنية لتسليم بيانات المستخدمين، وفي عام 2018 تم إدراجه في قائمة فوربس للمليارديرات لأول مرة في حياته، حيث قدرت ثروته آنذاك بـ 1.7 مليار دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة