أداة ذكاء اصطناعي تحول الصور والمقاطع الصوتية إلى فيديوهات

مايكروسوفت تطور أداة ذكية يمكنها تحويل الصور والصوت إلى فيديوهات واقعية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 أبريل 2024
أداة ذكاء اصطناعي تحول الصور والمقاطع الصوتية إلى فيديوهات

أعلنت شركة مايكروسوفت الأمريكية عن قيام باحثيها بابتكار أداة ذكاء اصطناعي جديدة، تعد ثورة في عالم التكنولوجيا، حيث تستطيع تحويل صور الوجوه ومقاطع الصوت، إلى فيديوهات واقعية لأشخاص يتحدثون.

مايكروسوفت تطور أداة ذكية يمكنها تحويل الصور والصوت إلى فيديوهات واقعية

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن برنامج فاسا-1 أو VASA-1، يعتبر خطوة جديدة نحو التقنيات المتطورة في هذا المجال، حيث يمكنه استخدام صور بسيطة، ومقاطع صوتية، ويحولهما إلى فيديوهات تظهر فيها شخصية تتكلم بشكل واقعي.

وأفادت التقارير أن شركات مثل قوقل ورانواي، يعتبر من بين الشركات الأخرى التي تعمل في هذا المجال، حيث أنشأت كل منها برامج ذكاء اصطناعي مماثلة، والتي لديها القدرة على إنشاء محتوى فيديو واقعي بشكل مذهل.

وقالت الشركة الأمريكية إن الهدف من هذه الأداة ليس إنشاء محتوى يهدف للتضليل أو الخداع، بل لاستخدام التقنية بشكل إيجابي وبناء.

ولفتت مايكروسوفت إلى أنه مع ذلك، فإنها تلاحظ مثل هذه التقنيات، يمكن استغلالها بطرق غير مسؤولة، لأغراض غير قانونية أو غير أخلاقية.

وأشارت التقارير إلى أن التطورات السريعة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، تتسبب في زيادة القلق والمخاوف، حيث يمكن بسهولة إنتاج محتوى واقعي بجودة عالية، والذي يمكن استخدامه في أغراض غير مشروعة، مما يتطلب مراقبة وتنظيماً دقيقين.

وقالت شركة مايكروسوفت إنه من بين الجوانب الإيجابية لأداتها الجديدة، هي إمكانية استخدامها في إنشاء الصور الرمزية الافتراضية أو الأفاتار.

وأكملت أن هناك فوائد عديدة لابتكار مثل هذه الأداة الذكية، مثل مساعدة الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التواصل، وتعزيز المساواة في مجال التعليم، إضافة إلى توفير الدعم العلاجي لمن يحتاجه.

ونوهت التقارير إلى أن مايكروسوفت لا تنوي إطلاق أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة بشكل عام، حيث أنها ليست متأكدة من أنه سيتم استخدامها بشكل مسؤول.

وأضافت نقلاً عن خبراء، أنه بالنظر إلى الفوائد الكبيرة المحتملة لهذا النوع من التكنولوجيا، يجب العمل على تنظيمها ومراقبتها بشكل جيد، لضمان استخدامها في أغراض إيجابية ومفيدة للمجتمع، مع مراعاة الأخلاقيات والقوانين المعمول بها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة