الذكاء الاصطناعي يحسن طريقة كشف تضيق الشرايين في الدماغ

خوارزمية تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين تشخيص تضيق الأوعية الدموية في الدماغ

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 أبريل 2024
الذكاء الاصطناعي يحسن طريقة كشف تضيق الشرايين في الدماغ

قام فريق من الباحثين والمتخصصين الروس، بتطوير خوارزمية مبتكرة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، لكشف المناطق المتضيقة في شرايين الدماغ.

خوارزمية تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين تشخيص تضيق الأوعية الدموية في الدماغ

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فقد تم تصميم هذه الخوارزمية لتحسين عملية تقييم حالة الأوعية الدموية في الدماغ، وذلك باستخدام بيانات تصوير الأوعية المقطعي.

وأوضحت التقارير أن هذه التكنولوجيا الجديدة، تتيح إعادة بناء شجرة الأوعية الدموية للمريض تلقائياُ، وتحسب المواصفات المورفولوجية، للكشف الدقيق عن مناطق تضيق الأوعية.

ويهدف الباحثون إلى إنشاء أداة فعالة للتعرف التلقائي على تضيق الشرايين الدماغية، من خلال الصور المقطعية ثلاثية الأبعاد.

ولفتت التقارير إلى أنه تمت مراجعة فعالية الخوارزمية، وذلك من خلال اختبارها على عينة تضم 118 سلسلة من الصور المقطعية، حيث أظهرت النتائج دقة عالية تبلغ 83.1% في اكتشاف التضيق.

وبالإضافة إلى ذلك، تم التقاط صور ثلاثية الأبعاد لشجرة الأوعية الدموية التي أعيد بناؤها، مما يشير إلى الشرايين المتضيقة، حيث من المتوقع أن يؤدي إدخال هذه الخوارزمية المبتكرة في الممارسة السريرية، إلى تسريع وتبسيط عملية تشخيص تضيق الشرايين في الدماغ.

وأبرزت التقارير أهمية مثل هذه الخوازرميات الذكية، في تحسين رعاية المرضى، وتشخيص الأمراض بدقة أعلى، مما يعزز الفعالية والسلامة في الممارسة الطبية.

ونوهت إلى أنه تم عرض نتائج الدراسة في إطار المؤتمر الدولي (اللغة والوعي والتواصل: المنهجية والممارسات الإنسانية)، الذي أقيم مؤخراً ضمن فعالية أسبوع التعليم الطبي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة