إنتل تعلن عن شريحة جديدة للذكاء الاصطناعي لمنافسة إنفيديا

إنتل تعلن عن شريحة جديدة للذكاء الاصطناعي لمنافسة إنفيديا في سوق أشباه الموصلات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أبريل 2024
إنتل تعلن عن شريحة جديدة للذكاء الاصطناعي لمنافسة إنفيديا

يبدو أن شركة إنتل التكنولوجيا العملاقة، قررت أن تدخل ساحة المنافسة بقوة، مع إعلانها عن نسخة جديدة من شريحتها للذكاء الاصطناعي.

إنتل تعلن عن شريحة جديدة للذكاء الاصطناعي لمنافسة إنفيديا في سوق أشباه الموصلات

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن هذا الإعلان من إنتل، يأتي لتحدي شركة إنفيديا في مجال صناعة أشباه الموصلات، والذي يعتبر واحداً من أسرع القطاعات نمواً في الوقت الحالي.

وقالت التقارير إن إنتل كشفت مؤخراً عن معالجها الجديد، الذي أطلقت عليه اسم Gaudi 3، حيث من المقرر أن يكون متاحاً على نطاق واسع، في الربع الثالث من هذا العام.

وأوضحت أنه تم تصميم الشريحة الذكية الجديدة لتحسين الأداء في مجالين رئيسيين، وهما: تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، وتشغيل البرنامج النهائي.

ولفتت التقارير إلى أن الطلب المتزايد على خدمات الذكاء الاصطناعي، دفع شركات التكنولوجيا الكبرى للتنافس بقوة، من أجل الحصول على ما يعرف برقائق التسريع.

وأشارت إلى أنه على الرغم من أن شركة إنفيديا حصلت على حصة كبيرة من هذا الطلب، إلا أن شركة إنتل تأمل في أن تغير الأمور بإطلاق شريحتها الجديدة Gaudi 3.

ويتوقع خبراء التكنولوجيا أن يكون تحدي إنفيديا أمراً صعباً، خاصة بعد النجاح الهائل الذي حققته شريحتها H100، والتي ساهمت في مضاعفة إيراداتها، ورفع قيمتها السوقية إلى ما يزيد عن تريليون دولار.

ونوهت التقارير إلى أن شركة إنفيديا تعمل حالياً على منصة جديدة لإنتاج الشرائح تحت اسم Blackwell، والتي تتوقع أن تكون متاحة في وقت لاحق من هذا العام.

ووفقاً لتقديرات إنتل، فإن شريحة Gaudi 3 ستكون أسرع وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة، مقارنة بشريحة H100 من شركة إنتل، حيث ستتيح تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي بسرعة أكبر، بمقدار 1.7 مرة، كما أنها ستكون أفضل بـ 1.5 مرة في تشغيل البرنامج.

كما أنه من المتوقع أن تكون شريحة Gaudi 3 مكافئة تقريباً لشريحة H100 الأحدث لدى إنفيديا، ولكنها ستقدم أداء محسناً قليلاً في بعض المناطق، وأقل قليلاً في مناطق أخرى.

وأضافت التقارير أنه من جهة أخرى، فإن شركة إنتل لا تستطيع تقديم مقارنات مع شرائح Blackwell المرتقبة، حتى تصبح هذه المنتجات متاحة للجمهور.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة