أضرار ومخاطر السجائر الإلكترونية

طبيب يحذر من أضرار ومخاطر السجائر الإلكترونية

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 مارس 2023
أضرار ومخاطر السجائر الإلكترونية

حذرت تقارير طبية من أن تدخين السجائر الإلكترونية له أضرار شديدة الخطورة، مبينة أنه من الممكن أن يؤدي إلى تلف شديد في الرئتين، كما قد يتسبب في الوفاة.

طبيب يحذر من أضرار ومخاطر السجائر الإلكترونية

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الطبيب الروسي فياتشسلاف سفيتلاكوف، أخصائي الأمراض الصدرية، الذي قال إن تدخين السجائر الإلكترونية له عواقب وخيمة، بما فيها تلف الرئتين وسرطان الرئة وكذلك الوفاة.

وتابع قائلاً إن السوائل المستخدمة في السجائر الإلكترونية، تحتوي على شوائب ضارة، والتي قد تتسبب في تلف الرئتين، موضحاً أنه على سبيل المثال، فإن نكهة ثنائي الأسيتيل، من الممكن تؤدي إلى الإصابة بمرض التهاب القصيبات المسد، وهو أحد الأمراض الخطيرة للغاية والتي يصعب علاجها.

وأشار الطبيب الروسي إلى أنه هناك ما يطلق عليه اسم مرض السجائر الإلكترونية، واصفاً إياه بأنه أخطر ضرر غير معد للرئتين، حيث إنه من الممكن أن يؤدي إلى الموت.

وأردف بقوله إن هذا التأثير القاتل يرتبط بوجود عدة مواد، مثل: فيتامين Е وتتراهيدروكانابينول الفورملديهايد والأسيتالديهايد والزرنيخ، وكذلك عدد من المعادن، مثل: الألمنيوم والأنتيمون والكادميوم والكوبالت والكروم والنحاس والحديد والرصاص والمنغنيز والنيكل والسيلينيوم والقصدير والزنك.

وأضاف فياتشسلاف سفيتلاكوف قائلاً، إن هذه المواد والمعادن قد تلحق ضرراً بليغاً بالرئتين، والذي قد يؤدي إلى تطور الأمراض والأورام.

كما لفت إلى أن التخلي عن تدخين السجائر الإلكترونية في الوقت المناسب، من الممكن أن يساعد على التخلص من هذه المشاكل الصحية، منوهاً إلى أن التعافي التام منها يحتاج إلى فترة زمنية طويلة، علماً بأن تأثير السجائر الإلكترونية في الصحة لم يتم دراسته حتى الآن بصورة كاملة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة