تدخين السجائر الإلكترونية قد يتسبب في حالات صحية مزمنة

دراسة طبية جديدة تحذر من الآثار السلبية لتدخين السجائر الإلكترونية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 سبتمبر 2022
تدخين السجائر الإلكترونية قد يتسبب في حالات صحية مزمنة

حذرت دراسة طبية جديدة من أن تدخين السجائر الإلكترونية من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة ببعض الحالات الصحية المزمنة، والتي قد تستمر آثارها لفترة طويلة.

دراسة طبية جديدة تحذر من الآثار السلبية لتدخين السجائر الإلكترونية

الدراسة الجديدة أجراها فريق من الباحثين في مستشفى ماساتشوستس في مدينة بوسطن الأمريكية، حيث قاموا بدراسة حالة أنسجة الرئة لأشخاص يدخنون السجائر الإلكترونية لفترة تراوحت ما بين 3- 8 أعوام، وذلك باستخدام المجهر للبحث عن آثار الأمراض المزمنة.

ووجد الباحثون القائمون على هذه الدراسة، أن تدخين السجائر الإلكترونية من الممكن أن يؤدي إلى انسداد الممرات التنفسية الدقيقة وضيق التنفس وآلام في الصدر.

وقال الباحثون أنهم رصدوا لدى بعض المشاركين في الدراسة، تليف وأضرار في المجاري التنفسية، شبية بتلك الناجمة عن استنشاق المواد الكيميائية، كما أنهم اكتشفوا أن بعض هؤلاء الأشخاص الباحثون لديهم التهاب القصيبات التضيقي، الذي ينجم عن تليف الشعب الهوائية.

كما أشاروا إلى أنهم اكتشفوا لدى 75% من هؤلاء المرضى، علامات انتفاخ رئوي خفيف، نظراً لأنهم كانوا سابقاً يدخنون السجائر التقليدية، مردفين أنهم لاحظوا أيضاً تحسناً طفيفاً لدى المرضى الذين أقلعوا عن تدخين السجائر الإلكترونية لمدة تراوحت ما بين 1- 4 أعوام.

ونوهت التقارير إلى أن دراسة أخرى أجراها علماء في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا بسان دييغو، قد كشفت الآثار السلبية لتدخين السجائر الإكترونية على جسم الإنسان.

ووفقاً لنتائج هذه الدراسة، فإن تدخين السجائر الإلكترونية من الممكن أن يسبب التهابات في القلب والدماغ والرئتين والقولون.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة