اليوم: عطارد يزين سماء الوطن العربي

محبو الفضاء والفلك على موعد مع كوكب عطارد اليوم الأربعاء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 ديسمبر 2022
اليوم: عطارد يزين سماء الوطن العربي

سيتمكن عشاق الفضاء والفلك في الوطن العربي من متابعة كوكب عطارد عن قرب، وسيتمكنون من مشاهدته بالعين المجردة، بداية من اليوم الأربعاء الموافق 21 ديسمبر 2022.

محبو الفضاء والفلك على موعد مع كوكب عطارد اليوم الأربعاء

فبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإن كوكب عطارد يصل اليوم إلى استطالته العظمى الشرقية، بزاوية تبلغ 20 درجة من الشمس.

وستكون الأمسيات في غضون أسبوع تقريباً من هذه الليلة، هي أفضل الفرص لمشاهدة الكوكب بالعين المجردة، والذي يبلغ لمعانه −0.6 باتجاه الافق الغربي بسماء الوطن العربي، حيث سيبدأ عطارد في الظهور مع انتقال السماء نحو الظلمة، وسيكون أعلى يسار كوكب الزهرة بالنسبة للراصد.

وأشارت فلكية جدة إلى أن عطارد غالباً ما يطلق عليه لقب الكوكب المراوغ، موضحة أن أغلب الناس شاهدوا كواكب الزهرة والمريخ والمشتري وهي تلمع في السماء، ولكن ليس عطارد، على الرغم من صغر حجم الكوكب، إلا أنه ساطع جداً ليرصد بالعين المجردة، ولكننا في الغالب لا نراه.

وأوضحت أن مدار عطارد داخلي بالنسبة لكوكب الأرض، وقريب بدرجة كافية من الشمس، بحيث لا يبتعد أبداً عنها، كما يرصد من كوكبنا، لافتة إلى أنه في معظم الليالي، يشرق عطارد أو يغرب بالقرب من الشمس، لدرجة أنه من المستحيل رؤيته باستثتاء الأوقات القريبة من أقصى استطالة، وهي الزاوية بين الكوكب والشمس في السماء.

ولفتت الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه هناك نوعان من الاستطالات: الشرقية والغربية، موضحة أنه عندما يكون عطارد شرق الشمس، تكون استطالة شرقية مسائية، وعندما يكون على الجانب الغربي للشمس، تكون استطالة غربية صباحية.

ونوهت إلى أن أقصى زاوية استطالة لعطارد تتراوح ما بين 18 درجة و 28 درجة شرق أو غرب الشمس، ويرجع سبب هذا الاختلاف لأن مدار عطارد حول الشمس ليس دائرياً تماماً.

وأضافت فلكية جدة أنه من الممكن بدء البحث عن كوكب عطارد بعد غروب الشمس، لافتة إلى أنه لا يجب الإنتظار طويلاً ، لأن عطارد سيكون منخفضاً وسيغرب بعد فترة ليست طويلة، ناصحة باستخدام المنظار، كما أنه من الممكن استخدام التلسكوب لرؤية أطوار عطارد التي تشبه أطوار القمر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة