مثلث سماوي لامع في سماء الوطن العربي

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 مايو 2023
مثلث سماوي لامع في سماء الوطن العربي

رصد في سماء الوطن العربي، بعد غروب الشمس يوم السبت 27 مايو 2023، كوكب الزهرة منتظم في مثلث سماوي مشاهد بالعين المجردة، مع كل من: بولكس وكاستور، ألمع نجوم التوأمان.

ووفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإن هذين النجمين ليسا كما يبدوان، موضحة أن النجم بولكس ذهبي اللون، بينما النجم كاستور أبيض نقي، ويمكن ملاحظة ذلك التباين في الألوان عند استخدام المنظار.

وأشارت إلى أن كاستور وبولكس هما نوعان مختلفان من النجوم، حيث إن النجم كاستور هو نجم ساخن أبيض اللون، ومعروف بتعدد شخصياته ، فهو يضم 3 أزواج من النجوم الثنائية، أو 6 نجوم مرتبطة ببعضها البعض من خلال جاذبيتها.

ولفتت فلكية جدة إلى أنه بالنسبة للنجم بولكس، فهو نجم منتفخ بارد برتقالي، وهو أقرب نجم ضخم إلى كوكب الأرض، مشيرة إلى أن هذا النجم انتفخ وتضخم في مرحلة شيخوخته.

ونوهت إلى أنه هذان النجمان عرفوا عبر حضارات عديدة منذ القديم، لافتة إلى أنه على الرغم من أنهما يظهران مرتبطين، فهما ليسا قريبين من بعضها البعض، ولا مرتبطين بأي شكل، ولكنهما يقعان على طول خط الرؤية نفسه كما يشاهد من الأرض.

وأضافت الجمعية أن هذين النجمين يمكن رصدهمها بسهولة في سماء الليل، ولا يوجد نجمان آخران براقان يظهران بالقرب من بعضها البعض ظاهرياً بهذا الشكل.

وأرفقت منشورها بصورة، والتي أظهرت من اليمين: النجمان كاستور وبولكس ثم كوكب الزهرة.

مثلث سماوي لامع في سماء الوطن العربي

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة