أفكار مسابقات عائلية ممتعة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 مارس 2024
أفكار مسابقات عائلية ممتعة

حان وقت الاستمتاع بأفضل أفكار مسابقات عائلية تجمع الأسرة على قلب واحد في جو من المرح والمتعة، حيث ستحصدون الكثير من الذكريات التي لا تعوض مع أفضل الأفكار التي تتماشى مع كافة الأعمار والميول، وتعتبر تلك الألعاب القوة التي تجمع العائلة من جديد بعيدًا عن التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي التي أفسدت الجو الأسري.

أفكار مسابقات عائلية ممتعة

أفكار مسابقات عائلية

يعتبر قضاء الوقت مع الأسرة من أعظم الفرص التي تمنح الإنسان القوة لمواصلة الحياة، لكن بعد تسلل التكنولوجيا إلى عالمنا أصبح الكثير من الأبناء لا يجدن ما يربطهم بالآباء من أحاديث مشتركة، ولقضاء يوم عائلي مميز ليس هناك أفضل منالألعاب الترفيهية التي تتماشى مع كافة الأعمار وتجعل الوقت الذي تقضونه لا يعوض.

لعبة المعلومات العامة

إذا كانت العائلة كبيرة العدد من الأفضل تقسيمها إلى أكثر من فُرْقَة بحد أدنى فرقتين، ثم يتم تجهيز مجموعة من الكروت التي تحمل أسئلة ثقافية متنوعة ومعلومات عامة وتطرح على الطرفين.

يتم منح كل فريق سؤالًا وتحتسب نقطة عند الإجابة عليه والفريق الفائز هو الذي يجمع أكبر عدد من النِّقَاط.

الفوازير

تعتبر من الألعاب القديمة ولكنها لا زالت تستخدم للترفيه بين الأصدقاء والعائلة، ولكن يجب أن يجهز كل فريق الفوازير الخاصة به لاختبار الطرف الآخر.

يمكن أن تكون الفوازير متنوعة وتخص الكثير من المجالات، كما يجب أن تناسب سن المشاركين في الأمر.

مسابقة شد الحبل

إذا كان هناك مكانًا واسعًا متوفرًا يمكن ممارسة لُعْبَة شد الحبل بين الطرفين وهي لُعْبَة سهلة ومسلية، فقط اختر حبلًا متينًا وقسم الفرق إلى متنافسين في كل مرة أو اجمع الفرق بالكامل أمام بعضها البعض إذا كانوا أكثر من فرقتين.

لعبة الصراحة

تناسب اللعبة العائلة ذات الأفراد في سن المراهقة وأكبر، وذلك لأنها تحتوي على أسئلة قوية وصريحة.

يَجِبُ ألاّ يحكم الأبوين على صراحة الأبناء خلال اللعبة ولا يحولنها إلى عقاب، لكن بالطبع في قانون اللعبة من يرفض الإجابة عن سؤال ينفذ عقابًا ترفيهيًا.

لعبة الذاكرة

وزع بعض الأشياء على طاولة ثم غط بقطعة من القماش، ومن يتذكر أكبر عدد ممكن من الأشياء يكون الفائز.

يجب تغيير أماكن الأشياء لكل متسابق، وكذلك من قوانين اللعبة تغيير بعض الأشياء في كل مرة لضمان العدل بينهم.

مسابقات ترفيهية للكبار

بعض الألعاب تعتمد على الحركة لمزيد من المتعة، وهو أمر مهم للكبار والصغار لذلك لا تعتمد على الأفكار المنزلية فقط واختر بعض ألعاب الحركة في حديقة المنزل أو حديقة خارجية.

بالونات الماء

اختر مجموعة كبيرة من البالونات سهلة الانفجار واملأها بالماء مع جعل حجمها مناسب للقذف نحو الآخرين دون إصابتهم بسوء.

يستهدف الفريقين بعضهما البعض بإلقاء البالونات، ويشارك فرد من كل طرف في كل مرة ومن يتمكن من إصابة الطرف الآخر تحسب نقطة لفريقه.

لعبة الأكياس

هي لعبة كلاسيكية تتطلب وجود "جوال" يقف بداخله الفرد ويخوض مسابقة سرعة مع الطرف الآخر من خلال القفز حتى خط النهاية.

يجب أن تجون الأكياس المستخدمة قوية بشكل يتحمل وزن الأفراد.

لعبة المنديل

يحمل أحد الأفراد منديلًا ويقف في منتصف المكان ما بين طرفي الفريق المتراصين على الجانبين، ثم ينادي صاحب المنديل على رَقَم يحمله طرفين من الفريقين، وعلى كل منهما اختطاف المنديل والركض به عائدًا إلى مكانه قبل أن يمسكه الطرف الآخر.

مسابقة البيضة والملعقة

تتطلب هذه اللعبة الكثير من التحكم، لكنها تجمع الكثير من المتعة أيضًا، وهنا يستخدم كل فريق الملاعق لحمل البيضة عليها دون لمسها باليد، فالملعقة تكون في فم المتسابق، الذي يتحرك بها من طاولة لأخرى، ويكون عليه الوصول سريعًا وبسلام.

يبدأ دور عضو الفريق التالي بعد وصول الأول بالبيضة وهكذا، ويتم تسجيل النِّقَاط وفقًا لعدد البيضات الواصلة إلى المكان المخصص.

يمكنك الاستعانة بكرات صغيرة بدلًا من البيض حتى لا يتم إهداره إذا تعرض للكسر.

لعبة البحث في الصندوق

تتضمن اللعبة صندوقًا به فتحتين من الجانبين، وعلى الشخص وضع يده من خلال الفتحات للوصول إلى الشيء الموضوع وتخمين ما هو من خلال ملمسه فقط.

يمكنك الاستعانة ببض الألعاب الخاصة بالأطفال وبعض الطعام خلال اللعبة.

مسابقات عائلية مضحكة

اقض وقتًا ممتعًا مع عائلتك من خلال بعض الألعاب المضحكة التي تذيب الجليد بينكم وتزيد من التقارب بالرغم من فارق السن، ومن هذه الألعاب.

لعبة ضبط الساعة

يحصل كل فريق على ساعة متوقفة، وعليهم ضبط عقاربها على الوقت الصحيح الذي يصدره المتحكم في اللعبة، وتعتمد تلك اللعبة على سرعة البديهة والحركة، وتتخللها لحظات مضحكة وشيقة.

مسابقة الشد

تعتمد تلك اللعبة على القوة، لذلك يجب أن يكون المشتركان بها في نفس القوة تقريبًا، ثم يتم اختيار شيء لين لشده من بعضهما البعض، والفائز هو من يحصل على الشيء لنفسه.

بالونات الأرجل

يجتمع الفريقان في مكان واسع ويتم ربط بالونات في أرجلهم، وعلى كل فرد مهمتين الأولى حماية بالونه من الانفجار والثاني مهاجمة البالونات الأخرى وتفجيرها، والفائز هو من يحافظ على بالونه لآخر وقت.

يجب أن يشارك الجميع في اللعبة في نفس الوقت وليس طرف من كل فريق في كل مرة.

أفكار مسابقات مجنونة

يجب أن تحظى ببعض اللحظات المتهورة مع عائلتك من وقت لآخر لذلك هناك عدد من الألعاب التي تناسب تلك الأجواء ومنها:

لعبة خلع الجوارب

يرتدي اللاعبون في تلك اللعبة فردة واحدة من الجوارب في قدم واحدة، وتهدف اللعبة إلى خلع تلك الجوارب من الأفراد الآخرين، وهي لعبة طريفة وممتعة.

يجب أن تحافظ على جوربك في حين تحاول خلع جوارب الآخرين، لأن الفائز في النهاية هو من يظل مرتديًا فردته.

لعبة حبس الأنفاس

تمارس هذه اللعبة في حمام السباحة أو خلال السباحة في البحر، وتختبر قدرة الفرد على حبس أنفاسه داخل المياه لأطول فترة ممكنة، والفائز هو آخر من يخرج من الماء.

لعبة العد بالمقلوب

اختر رقمًا لكل فريق وعليهم العد بالترتيب من الأعلى للأقل ويقف الفريق عند الرَّقْم الذي يقومون بعده بالخطأ، مثل أن يبدأ الشخص من الرَّقْم 50 ثم من يليه يقول 49 وهكذا إلى أن يخطئ أحدهم في العد.

يفوز الفريق الذي يستطيع العد لأقل عدد ممكن.

لعبة تقليد الشخصية

تعتمد تلك اللعبة على مهارات التقليد لدى أفراد الفريقين، حيث يقوم كل فرد بتقليد شخصية أمام فريقه وهو ما عليهم تخمينه، ويجب أن تكون الشخصية مشهورة.

يتم تحديد مجال عمل الشخصيات منذ البداية لتسهيل الأمر على المتسابقين.

لعبة تحدي الضحك

تعتمد اللعبة على التحكم في القدرة على الضحك، حيث يقوم الأفراد بالترتيب بتمثيل شخصيات مضحكة خلال وضع قلم أسفل الأنف، وهو ما يزيد من شكلهم المضحك، لكن من يضحك سيكون الخاسر بالتأكيد.

تحدي الرقص

يؤدي كل فرد من أفراد العائلة رقصة خاصة به ومبتكرة، وعلى العائلة تقييم الرقصات ومن يحصل على أفضل تقييم يجلب الفوز إلى فريقه.

تحدي الغناء بصوت مرتفع

يقدم كل فرد فقرة غنائية خاصة وذلك بصوت مرتفع ومن يفوز عليه إضحاك الآخرين بصوته، ومن يحصل على ضحكات أعلى يكون هو الفائز.

يمكن مشاركة الصغار والكبار في اللعبة.

تحدي الرسم

يمكن أن تكون المنافسة في هذه اللعبة بين فرد من كل فريق، حيث يقوم الشخصين برسم رسمة واحدة عن موضوع واحد في مكان بعيد عن الفرقتين، ثم تقدم الأوراق أمام بقية الأفراد ليقيمنها، والورقة الحاصلة على أعلى تقييم تحسب نقطة للفريق وتستمر اللعبة لبقية الأفراد حتى حساب النقاط بالكامل.

لعبة الغميضة

مع أنّ إنها من ألعاب الصغار، لكنها تستحوذ على اهتمام الكبار كذلك، ويمكن ممارستها طالما هناك متسعًا للاختباء.

يمكن اختيار هذه اللعبة خاصة في حالة وجود صغار السن.

أفكار مسابقات جديدة

إليك بعض الأفكار الجديدة الخاصة بالمسابقات العائلية ومنها:

مسابقة الطبخ

يتم تقسيم العائلة إلى فريقين ويتم اختيار الطعام الخاص باليوم من وجبات وحلوى وتقسيمها على كل فريق، ثم تبدأ مسابقة الطهي لمعرفة من سينهي مهمته أولًا.

من الممكن جعل بعض الأفراد لجنة تحكيم لتذوق الطعام وتقييمه ومنح النِّقَاط.

تحدي البناء

جهز مجموعة من مكعبات الليجو وقم بعمل تحدي بين الفريقين لبناء أفضل شكل أو مجسم، ولكن يجب أن يكون الشكل المختار موحد للفريقين.

تقيم لجنة التحكيم النتائج وتمنحها النِّقَاط، ومن الممكن مشاركة الأطفال في هذه اللعبة بسهولة.

لعبة الزجاجات

أحضر عدد متساوي من الزجاجات ذات السائل الملون على أن تكون كل زجاجتين بنفس اللون، لذلك يجب أن تضع المجموعة الأولى من الزجاجات خلف قطعة من الكارتون، ثم يبدأ كل فرد في ترتيب الزجاجات مقابل الزجاجات خلف القطعة الكارتونية على أن يخمن مكان كل لون صحيح.

مسابقات عائلية حركية

اختر ما يناسبك من الألعاب التي نطرحها لممارستها على أن يتم تحديد الجوائز الخاصة بالألعاب وأحكامها مسبقًا حتى لا يتعرض أي طرف من الأطراف للظلم.

مسابقة الجمرات

تمارس تلك اللعبة باستخدام كرة تتناقلها الأيدي وكأنها شيء يريدون التخلص منه بسرعة، لذلك يجب أن تتعامل معها بأكبر قدر ممكن من السرعة، فيقف الجميع في دائرة كبيرة، ثم يبدأن في تناقل الكرة بينهم، وذلك خلال غناء أحدهم إحدى الأغنيات، ثم عندما يتوقف يكون الخاسر هو من لا يزال محتفظًا بالكرة في يده.

لعبة البحث عن الكنز

يتم إخفاء مجموعة من الأدلة في أماكن متفرقة من المنزل على أن يشير كل دليل إلى الدليل الذي يليه حتى الوصول إلى الكنز المخبأ.

يتم إخفاء الكنز ووضع الأدلة من قبل الفريق المنافس، وبذلك تضمن النزاهة في اللعب.

الفريق الفائز هو من يصل إلى الكنز في أسرع وقت ممكن، ولمزيد من الشفافية يجب أن يتم تحديد عدد الأدلة في كل مرة.

جمع الأشياء بالفم

اختر مجموعة من الأشياء التي يسهل حملها بالفم ولتكن مكعبات صغيرة، ثم يحاول كل فرد من اللاعبين حمل المكعب بفمه ونقله إلى حاوية فارغة.

يتم حساب اللعبة بالوقت، ومن يجمع أكبر عدد من المكعبات خلال الوقت المحدد يكون هو الفائز.

دائرة الخطر

يتم وضع مجموعة كبيرة من الكرات داخل دائرة ضيقة ومعهم سلة صغيرة، حيث يجب على اللاعب قذف بالون في الجو وعدم السماح له بلمس الأرض، مع محاولة جمع أكبر عدد من الكرات في السلة في الوقت نفسه، وهو ما يزيد من الحماس خلال اللعب، ويمكن استخدام السرعة لتتمكن من تحقيق الربح.

يخسر اللاعب إذا خرج خارج الدائرة أو لمس بالونه الأرض.

جمع البالونات

يتم استخدام ركبتي اللاعب لجمع البالونات ووضعها في المكان المحدد لها وذلك من خلال جمع أكبر عدد في أقصر وقت.

لا يتم احتساب البالون الذي ينفجر خلال اللعب.

لعبة الأحرف

تمارس المنافسة هنا على الأسماء والبلدان والحيوانات والطيور والجمادات والفاكهة والخضراوات التي تحمل نفس الحرف الأول منها، ويجب على كل فريق أن يكون الأسرع في حصد المجموعة التابعة لكل حرف مذكور، ثم يتم احتساب النِّقَاط في النهاية.

النقاط التعادلية تحسب إذا ذكر الطرفين نفس نوع الفاكهة على سبيل المثال.

يجب أن تتأكد من أن جميع المشاركين في المسابقات المطروحة يستمتعون بالقيام بها، وأنها تناسب أعمارهم، كي لا يشعر جزء من اللاعبين بالملل، كما عليك التقاط الصور ومقاطع الفيديو لتسجيل هذه اللحظات الممتعة ووضعها إلى جانب الذكريات السعيدة للأسرة.

يمكن صنع صندوق لتلقي اقتراحات الألعاب على مدار الأسبوع ثم عمل تصويت لاختيار إحداها والعمل عليها، ولا تنسى أن تجعل تلك المسابقات عادة عائلية تمارس كل أسبوع على الأقل.

قدمنا إليك أهم أفكار مسابقات عائلية مضحكة وترفيهية وتصلح للكبار والصغار، ويمكنك التخطيط إلى قضاء يوم مميز مع عائلتك باستخدام هذه المسابقات، ولكن اختر ما يتناسب منها مع سن أفراد العائلة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة