أفكار ألعاب العيد للأطفال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 أبريل 2024
أفكار ألعاب العيد للأطفال

يهتم الكثيرين بجوانب العيد بالكامل ولكنهم ينسون أهم جزء وهو الأطفال، وما هي أفضل أفكار ألعاب العيد للأطفال وعلى الرغم من أن البعض قد يعتبر هذا الأمر من الأمور التي لا قيمة لها، إلا أن بناء علاقة جيدة بين الطفل والأعياد أمر مهم للغاية لديننه ولنفسه، حيث يكون الطفل ذكريات آمنة مرحة وسعيدة عن العيد ويحصل على علاقة جيدة به، فيتمكن الاستعانة بتلك الذكريات لمساندته في المستقبل وإعانته على الاستمرار في الفرح بالعيد مهما كانت الأحزان التي أصابته على مدار العمر.

أفكار ألعاب العيد للأطفال

أفكار ألعاب العيد للأطفال

إن فرحة الأطفال بالعيد فرحة خاصة لا تتساوى مع فرحة الكبار، فقلوبهم الصغيرة تستطيعالاستمتاع بالعيد على طريقتها الخاصة ورؤية كل ما هو بسيط جميل وممتع، كما أن ارتباط العيد بالطفولة الجيدة من الأشياء التي تساعدهم على استقبال العيد بشكل جيد في أعوامهم القادمة ومحو جملة "لا أشعر بفرحة العيد" من قاموسهم، لذلك إليك بعض الأفكار للاستمتاع مع الأطفال بالعيد.

العيدية

بالطبع تعتبر العيدية من الأشياء التي ينتظرها الأطفال بفارغ الصبر ويريدون الحصول عليها بحماس شديد، لذلك لا تقدم لهم العيدية بالأسلوب التقليدي، ولكن استخدم بعض بطاقات العيدية لإضافتها لها، فعادة ما يفرح الأطفال بالأشياء البسيطة مثل الصور الكارتونية وما إلى ذلك.

قصص العيد

استعد لاستقبال العيد مع الأطفال ببعض القصص التي تتحدث عن العيد من الناحية الدينية وأيضًا القصص الترفيهية، واختر الوقت المناسب لقراءتها على الأطفال الذين سيستمتعون كثيرًا بهذا الأمر، كما أنه مفيد لهم أيضًا.

تبرعات العيد

أخبر أطفالك أنه خلال الاستعداد للعيد عليهم إخراج الألعاب والملابس التي لا يريدونها للتبرع بها، وذلك من خلال تزيينها ووضعها في عبوات مناسبة وتقديمها للمحتاجين، وسيساعدهم ذلك على إتقان إخراج الصدقات في أحسن صورها.

الهدايا

يمكنك الاجتماع بالطفل ومطالبته بتسمية أكثر ثلاث ألعاب يفضلها، ثم بعض ذلك اختر المناسب منها لميزانيتك وقم بتغليفها لتقديمها لهم صباح يوم العيد.

إعداد الحلوى

اختر بعض الوقت المتاح في أيام العيد لإعداد الحلويات معًا بمشاركة الأطفال الذين سيستمتعون كثيرًا بتلك التجربة، ويمكنكم تناول ما أعددتموه خلال مشاهدة أحد الأفلام الكارتونية في سهرة عائلية.

الرسم

حضر أدوات الرسم المختلفة وخصص مساحة للأطفال للرسم بأنفسهم أو إعداد بعض ألوان الرسم على الوجه لتزيين وجوههم وهو ما سيحبونه كثيرًا.

الألعاب التنافسية

اختر بعض ألعاب المسابقات لزيادة الحماس خلال أيام العيد، ويمكنك وضع بعض الجوائز الرمزية للفائزين لرفع سقف المتعة.

أفكار مسلية للأطفال في العيد

فكر جيدًا في الأفكار التي سوف تعرضها على الأطفال خلال يوم العيد، لأن الأطفال سريعي الملل، وعلى الرغم من أنه من السهل جذبهم للعب إلا أنهم سرعان ما يطلقون الأحكام على ما تفعله، لذلك خطط جيدًا لهذا اليوم واترك أطفالك منشغلين بأشياء ممتعة، بدلًا من أن يتحول هذا الملل إلى المشاجرات التي تقع عادة بين الصغار في هذا الوقت.

اجعل الأطفال يشاركون في صنع زينة العيد كما كانوا يفعلون في زينة رمضان، وذلك من خلال البحث عبر الإنترنت والحصول على مقاطع فيديو تشرح طريقة صنع الزينة من الأوراق ومكا إلى ذلك.

شارك أطفالك استطلاع الهلال واجعلهم يتعلمون عن كيفية ثبوت الرؤية وأن الهلال هو ما يحدد هل انتهى شهر رمضان أم لا.

اصنع معهم بعض الألعاب التي لها دلالة دينية كالأسئلة الدينية حسب سنهم أو صناعة مجسم للكعبة المشرفة.

ركز على بعض الأنشطة التي تتضمن الركض واللعب بالحركة كي يستمتع الأطفال بإخراج الطاقة، ويمكنك اصطحابهم إلى الحدائق العامة للهو واللعب.

لا تنسى ترك الحرية لهم لشراء الحلوة من مالهم الخاص وهو العيدية، حتى يشعرون بفرحة اختيار ما يريدون.

يمكنك شراء الطعام الجاهز من الخارج بناء على اختياراتهم.

سر الفرح بالعيد

تبدأ الفرحة بالعيد من الداخل، فلا يمكنك أن تنتظر من الأشياء من حولك أن تمنحك الفرحة بينما أنت حزين، لكن يمكنك الحصول على الفرح والسعادة إذا أردت أنت ذلك.

من أسرار الفرح في العيد الفرحة بأنك مسلم وأن الله هداك إلى الصراط المستقيم وها أنت تحتفل بقدوم العيد مع إخوانك من المسلمين وهو شرف عظيم لك ولهم يجب أن تحمد الله عليه.

يجب أن تفرح لأن الله أتم عليك شهر رمضان وترجو أن تعتق من النيران.

تعيد الأعياد العلاقات الأسرية والعائلية إلى أفضل حالاتها وهو من مقاصد العيد وصلة الرحم، لذلك يعتبر سر من أسرار الفرح في العيد.

يحصل البعض على فرصة للراحة من الأعمال الشاقة طوال العام والاسترخاء في المنزل.

يباح للمسلمين اللهو واللعب في الأعياد وكذلك الغناء فيمرح الإنسان دون أن يحمل همًا في قلبه.

كل تلك الأسرار عليك تعليمها لأطفالك كي يتمكنوا من مواجهة صعاب الحياة بقلب طفل ينتظر العيد دائمًا لمحو حزنه.

كان الرسول صلى الله عليه وسلم من أكثر المشجعين على الاحتفال بالعيد ويظهر ذلك من خلال الكثير من مواقفه في الأعياد ومنها أنهقد أَذن لبعض الأحباش باللعب بالحراب والدَّرَق في المسجد في يوم عيد، بل إنه كان يغريهم بهذا اللعب، فيقول لهم: “دونَكم يا بني أَرْفِدة” أي الزَمُوا ما أنتم فيه وعليكم به، وقد نظر رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى لعبهم هذا في هذا اليوم ودعا السيدة عائشة إلى النظر إليهم، فقد روي عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: كان يومُ عيد يلعب السودان بالدَّرَق والحراب، فإمّا سألتُ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وإمّا قال: “تَشتهين تَنظرين؟” فقلت: نعم. فأقامني وراءه، خدي على خده، وهو يقول: “دونكم يا بني أرفدة” حتى إذا مَلِلتُ قال: “حسبك؟” قلت: نعم. قال: اذهبي”.

أفكار ألعاب العيد للأطفال كثيرة ومتنوعة ولكن يجب أن يدرك الطفل في البداية أهمية العيد الدينية ليعرف غايته من الاستمتاع به بشكل جيد، وكيف أن الله سبحانه وتعالى قد سمح لنا بالاستمتاع بالعيد والفرح خلال أيامه ومشاركة تلك الفرحة مع الآخرين من المسلمين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة