صندوق الاستثمارات العامة يشتري أسهماً في ألفابت وزووم ومايكروسوفت

تصل القيمة السوقية للمحفظة الاستثمارية لصندوق الثروة السيادية إلى نحو 40.8 مليار دولار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أغسطس 2022 آخر تحديث: الجمعة، 19 أغسطس 2022
صندوق الاستثمارات العامة يشتري أسهماً في ألفابت وزووم ومايكروسوفت

اشترى صندوق الاستثمارات العامة السعودي أسهماً في ألفابت وزووم ومايكروسوفت، كجزء من مجموعة أوسع من الأسهم الأمريكية. وبذلك تصل القيمة السوقية للمحفظة الاستثمارية لصندوق الثروة السيادية إلى نحو 40.8 مليار دولار بنهاية الربع الثاني.

أسهم صندوق الاستثمارات العامة في الشركات الجديدة

استحوذ صندوق الاستثمارات العامة على 213000 سهم من الفئة A في ألفابت و4.7 مليون سهم من الفئة A في زووم و1.8 مليون سهم في مايكروسوفت، وفقاً لما أظهرته هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

كما استحوذت على أسهم في جي بي مورغان وبلاك روك، حيث اشترت 3.9 مليون سهم و741.693 سهماً على التوالي.

كما اشترى الصندوق 6.3 مليون سهم في ستاربكس، بالإضافة إلى أسهماً أخرى في أدوبي سيستم، أدفانسيد مايكرو، سيلز فورس، هوم ديبوت، كوستكو، فريبورت مكمورون، داتادوغ، نيكست إيرا للطاقة.

صندوق الاستثمارات العامة، الذي يدير أصولا بقيمة 620 مليار دولار، هو في صميم خطط المملكة العربية السعودية لتحويل الاقتصاد من خلال إنشاء قطاعات جديدة وتنويع الإيرادات بعيداً عن النفط.

يتبع صندوق الاستثمارات العامة استراتيجية ذات شقين، حيث يقوم ببناء محفظة دولية من الاستثمارات مع الاستثمار محلياً أيضاً في مشاريع من شأنها أن تساعد في تقليل اعتماد المملكة العربية السعودية على النفط.

استثمارات أخرى لصندوق الاستثمارات السعودي

كما استثمر الصندوق في كوين إنترناشونال 900 مليون دولار في مجموعة أمان للمساعدة في تسريع التوسع العالمي لشركة إدارة العلامة التجارية للضيافة ونمط الحياة.

سيُستخدم الاستثمار لتعزيز المحفظة الحالية، ودفع بناء خط الأنابيب لوجهتي أمان وجانو، بالإضافة إلى دعم الاستحواذ على مواقع إضافية وتطويرها.  بعد التمويل الجديد، تقدر قيمة الشركة الآن بأكثر من 3 مليارات دولار.

بالإضافة إلى هذه الشركات، فإن صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية هو أيضاً المساهم الأكبر في شركة لوسيد موتورز، ومقرها في كاليفورنيا. حالياً، يمتلك الصندوق أكثر من 60% من الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية.

في الربع الأول من هذا العام، خفض صندوق الاستثمارات العامة ملكيته للأسهم الأمريكية بنسبة 22% إلى 43.6 مليار دولار، مقابل 55.9 مليار دولار التي كان يملكها في الربع السابق.

كشفت البيانات الصادرة عن معهد صناديق الثروة السيادية، في أبريل، أن صندوق الاستثمارات العامة يحتل حالياً المرتبة الخامسة بين أكبر الصناديق السيادية في العالم بأصول تبلغ قيمتها 620 مليار دولار. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة