أمريكا تضع قيودا على صادرات بعض رقائق إنفيديا لدول الشرق الأوسط والصين

لم تحدد الشركة أسماء دول الشرق الأوسط المتأثرة بالقيود

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 أغسطس 2023
أمريكا تضع قيودا على صادرات بعض رقائق إنفيديا لدول الشرق الأوسط والصين

أصدرت شركة إنفيديا وثيقة تنظيمية هذا الأسبوع وأوضحت الوثيقة أن الولايات المتحدة الأمريكية وضع قيودًا على صادرات الشركة من بعض رقائق الذكاء الاصطناعي لبعض دول الشرق الأوسط والصين كذلك.

ولم تحدد شركة إنفيديا الدول في الشرق الأوسط التي فرضت الولايات المتحدة على الشركة قيودًا على صادراتها. وأوضحت الشركة أن حكومة الولايات المتحدة أبلغتها عن متطلبات ترخيص إضافية لمجموعة فرعية من بعض رقائق إنفيديا الموجهة إلى عملاء في بعض دول الشرق الأوسط، وذلك خلال الربع الثاني من السنة المالية الحالية.

يُذكر أن المسؤولين في الولايات المتحدة يفرضون أحيانًا ضوابط على الصادرات لأسباب متعلقة بالأمن القومي. وقد فرضت الولايات المتحدة في أكتوبر الماضي تصعيدًا كبيرًا على القدرات التكنولوجية للصين، ولكنها لم تتوقع المخاطر التي تشكلت عن الصادرات إلى الشرق الأوسط.

ولم ترد شركة إنفيديا حتى الآن على طلب قيود الصادرات، كما لم ترد وزارة التجارة الأمريكية على الطلب حتى الآن.

اقرأ أيضًا: السعودية والإمارات تتنافسان على رقائق إنفيديا لدعم الذكاء الاصطناعي

أرباح شركة إنفيديا

يُذكر أن سهم شركة إنفيديا قد ارتفع 0.87% إلى 492 دولاراً، وقد حققت الشركة مبيعات ضخمة في الربع المالي الأخير لهذا العام، ومعظم الإيرادات تأتي من الولايات المتحدة الأمريكية والصين وتايوان.

وتبلغ مبيعاتها في البلدان الأخرى حول العالم حوالي 13.9%، ولا توفر الشركة بيانات مبيعاتها إلى الشرق الأوسط بالتفصيل.

وقد أعلنت شركة إنفيديا عن تضاعف مبيعاتها بحوالي 13.5 مليار دولار في الربع الثاني من السنة المالية 2024، وذلك مقارنة ب6.7 مليار دولار في الربع الثاني لعام 2023، وذلك بسبب الإقبال المتزايد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وفي الربع الثاني من 2024 ارتفعت أرباح الشركة بنسبة 843% بحوالي 6.2 مليار دولار مقابل 656 مليون دولار في الربع المقابل من عام 2023.

اقرأ أيضًا: متابعة مؤتمر IFA 2016: آيسر تطرح الأسرع والأنحف من بين أجهزة الحاسوب في العالم

وتصنع شركة إنفيديا رقائق مهمتها توليد الذكاء الاصطناعي، حيث تقوم هذه الرقائق بإنشاء محتوى جديد مثل الصور والنصوص وتعتمد على طلبات المستخدمين، وهذا النوع من الرقائق هو ما وراء تقنيات مثل "شات جي بي تي" و"جوجل بارد" وغيرها من تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ووفقًا لرئيس شركة إنفيديا فإن الرقائق التي تصنعها الشركة هي أول رقاقة مصممة في العالم للذكاء الاصطناعي، وتتنافس العديد من الدول على شرائها منها الإمارات والمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: القلق يسيطر على صانعي الرقائق.. ونفيديا أمام مشكلة كبيرة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة