أنباء عن تأجيل نهائي خليجي 25 بعد مقتل مشجع بسبب التدافع

قتل صباح اليوم مشجع وإصابة العشرات بسبب تدافع الجماهير أمام بوابة المدينة الرياضية في البصرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 يناير 2023
أنباء عن تأجيل نهائي خليجي 25 بعد مقتل مشجع بسبب التدافع

قال محافظ البصرة، أسعد العيداني، اليوم الخميس، إنه في حال استمر تدافع الجماهير العراقية أمام بوابات المدينة الرياضية اليوم قد يتم إلغاء أو تأجيل المباراة النهائية بين المنتخب العراقي ونظيره العماني المقرر أن يلعبا النهائي اليوم في الساعة الـ6 بتوقيت السعودية.

وقال العيداني في تصريحات صحفية إنه من المؤسف سماع وفاة شخص بسبب التدافع وتسجيل عدد من الإصابات بين الجماهير، وفي حال استمر التدافع والزخم الجماهيري أمام بوابات المدينة الرياضية وتسجيل حالات وفاة جديدة قد يتم تأجيل المباراة.

بداية الأزمة

قتل اليوم شخص فيما أصيب العشرات بجروح نتيجة تدافع المشجعين الذين تجمعوا منذ الصباح الباكر أمام ملعب جذع النخلة في مدينة البصرة العراقية لمشاهدة المباراة النهائية في بطولة كأس الخليج 25 التي تجمع بين منتخبي العراق وعمان.

ووفقًا لمصادر طبية، فقد توفي شخص، وأصيب عشرات آخرون بجروح طفيفة بسبب تدافع آلاف المشجعين الذين لا يحملون تذاكر المباراة، ويرغبون في مشاهدة المباراة النهائية.

وبعد الحادث وصل رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إلى البصرة، وعقد اجتماعًا مع قيادات المحافظة، وتوجه بكلمة للعراقين قال فيها إنه على أهل البصرة عكس الصورة المشرقة والناصعة لوجه العراقيين.

وأضاف أنه يأمل من الجماهير اليوم التحلي بالروح الوطنية العالية، وتوجيه العون لقوات الأمن والجهات المعنية لإظهار نهائي البطولة بأجمل وجه، ومن جانبه قال إنه إذا استمر التدافع بين الجماهير فقد يتم نقل المباراة النهائية خارج العراق.

وعقب حالة التدافع الخطيرة للغاية انسحبت الجماهير من الشوارع المؤدية إلى المدينة الرياضية في البصرة.

تترق الجماهير الخليجية وسط قلق كبير نهائي بطولةخليجي 25، حيث تسود مخاوف من خروج الوضع عن السيطرة وحدوث كارثة حقيقية.

تعقد الأوضاع داخل الملعب

وقد دخلت اللجنة المنظمة للبطولة في موقف معقد بعد استحواذ الجماهير العراقية على المقاعد المخصصة لجماهير المنتخب العماني، والتي يبلغ عددها 5 آلاف مقعد، وامتلاء المدرجات المخصصة للجانب العماني بالجماهير العراقية.

وتطلب من الاتحاد العراقي إخلاء المدرجات من الجماهير العراقية لإفساح المجال لجماهير عمان للدخول للملعب، مع التلويح بإلغاء النهائي أو نقله إلى بلد محايد.

وقال مدير الإعلام والعلاقات العامة في الوزارة، اللواء سعد معن، في بيان رسمي ناشد فيه المواطنون في البصرة بعدم التوجه إلى الملعب ما لم يكن لديهم  تذاكر المباراة، وشدد أن عدد الجماهير كبير جدًا، ولا يريد حالات اختناق.

اقرأ أيضًا:  جدول مباريات خليجي 25 والقنوات الناقلة للبطولة مجاناً

ليست الحادثة الأولى

حادثة التدافع ليست الحادثة الأولى التي حدثت منذ بداية البطولة، فقد تعرض حافلة تقل مشجعين عراقيين لمشاهدة مباراة نصف النهائي بين قطر والعراق، لحادث مروع أسفر عن مقتل وإصابة 37 شخصًا.

وكان سبب الحادثة هو الشبورة التي منعت الرؤية في الطريق، واصطدمت الحافلة بسيارة نقل كبيرة بسبب عدم وضوح الرؤية.

اقرأ أيضًا: مقتل مشجعين في حادث في طريقهم لحضور مباراة في خليجي 25

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة