أهمية الرياضة... 12 فائدة تشجعك على ممارسة الرياضية بانتظام

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 ديسمبر 2023
أهمية الرياضة... 12 فائدة تشجعك على ممارسة الرياضية بانتظام

لا تقتصر أهمية الرياضة في حل المشكلات البدنية المختلفة مثل علاج السمنة أو تقليل مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية، بل لها تأثير إيجابي على الصحة النفسية للشخص، كما أنها وسيلة فعالة للتخلص من عادات سلبية مختلفة.

وبلا شك فإن الرياضة مهمة لحياة الفرد وصحته العقلية والجسدية، كما أنها مفيدة للمجتمع أيضًا، وفي المقال التالي سنتحدث عن أهمية الرياضة وفوائدها على الفرد والمجتمع.

أهمية الرياضة للجسم

للرياضة فوائد كثيرة على الجسم إذا مارسها الشخص بانتظام، ومن تلك الفوائد التالي:

تقي من الأمراض

وفقًا للعديد من الدراسات فإن الرياضة تزيد من قدرة الجسم على تحمل الأمراض، فالشخص الرياضي لا يمرض بسهولة لأن الرياضة تحفز عملية التمثيل الغذائي والدورة الدموية ويكتسب الجسم نتيجة ذلك قدرة أكبر على التصدي للأمراض.

تمنع الرياضة أيضًا الإصابة بالأمراض المزمنة، فالنشاط البدني يؤخر الشيخوخة ويحسن اللياقة البدنية ويمنع أمراضاً مختلفة مثل السمنة ومقاومة الإنسولين وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يقوي المناعة.

تحسن الدورة الدموية

ممارسة التمارين تساعد على تدفق الدم بشكل أفضل وأكثر سلاسة، وهكذا يتم توزيع إمدادات الأكسجين بشكل أفضل إلى جميع أنحاء وسيجعل الشخص كثر نشاطًا وحيوية في يومه.

تحسن من وضعية الجسم

تساعد الرياضة على جعل جميع أجزاء تتحرك وهذا يزيد من المرونة ويقوي عضلات الجسم ويجعلها أقل تصلبًا. ووفقًا لدراسات طبيعة فإن الوضع الصحي للجسم يقلل من خطر الإصابة بآلام الظهر والكتف والمفاصل.

ولذلك ترى الأطفال الذين يمارسون الرياضة بانتظام يكون لهم وضعية جسد مستقيمة ولديهم قدرة على المشي أفضل من الأطفال الآخرين.

تحفز نمو الجسم

عند ممارسة الرياضة يحرق الجسم السعرات الحرارية فيه بشكل أفضل، وتتحول هذه السعرات إلى طاقة يستفيد منها الجسم، وهذا يمنع تراكم الدهون في الجسم.

زيادة الشهية

تحفز التمارين الرياضة أعضاء الجهاز الهضمي على التحرك بنشاط وستعمل بشكل أفضل لتوفير الطاقة التي يحتاجها الجسم، لذا فإن ممارسة الرياضة تكون خيارًا مثاليًا للراغبين في زيادة وزنهم.

تقلل من خطر الإصابة

عندما يمارس الجسم الأنشطة الرياضية المختلفة ويعتاد على ممارسة الرياضة تصبح العضات أكثر مرونة وقوة وبالتالي أكثر قدرة على التحمل، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة عند رفع أوزان ثقيلة أو القيام بحركات مفاجئة بالنسبة للعضلات.

تزيد ممارسة الأنشطة البدنية أيضًا من إنتاج السوائل في المفاصل والتي تكون مفيدة لعلاج الخشونة وتصبح المفاصل أكثر مرونة وسلاسة.

تحافظ على صحة الجلد

ينتج الجسد مضادات أكسدة طبيعية في الجسم، وفي حالة الإجهاد والتعب يقل إنتاج الجسم لهذه  المضادات وبالتالي لن تكون قادرة على إصلاح أضرار الجذور الحرة للخلايا وستسوء حالة البشرة.

وبممارسة التمارين الرياضية بانتظام يزداد إنتاج مضادات الأكسدة الطبيعية ويساعد ذلك على حماية الخلايا وزيادة تدفق الدم إلى الجلد وبالتالي تأخير شيخوخة الجلد.

زيادة النشاط

تزيد الرياضة من قدرة الجسم على القيام بالأنشطة اليومية، مثل صعود السلالم والتسوق، كما أنها تحسن من الوظائف البدنية لكبار السن وتقلل من مخاطر السقوط بسبب ضعف العضلات.

اقرأ أيضًا:  ما الذي تضيفه الرياضة إلى حياتك وصحتك؟

أهمية الرياضة في حياة الفرد والمجتمع

لا تقتصر أهمية الرياضة على الفوائد الجسدية فقط، بل إنها قادرة على إنتاج فرد فعال وبالتالي مجتمع فعال وصحي أكثر، وإليك أهم فوائد ممارسة الرياضة على الفرد والمجتمع:

العيش في مجتمع صحي

تكمن أهمية الرياضة في المجتمع في بناء مجتمع صحي يكون الأفراد فيه أكثر نشاطًا وحيويًا وتكون الحياة أكثر فائدة وذات جودة أعلى، لذا من المهم وزيادة الوعي بأهمية ممارسة الرياضة.

للرياضة أيضًا تأثير كبير على التماسك الاجتماعي والتنمية الثقافية، كما أنه عنصر تعليمي فعال ويساعد الفرد بأنه يصبح شخصا مهمًا في المجتمع.

تحفز الإبداع

تساعد الأنشطة البدنية على تحفيز الإبداع لدى الفرد، لأن الرياضة تقلل من نسب التوتر والقلق ويكون العقل أكثر نشاطًا وبالتالي يكون قادرًا على إنتاج أفكار جديدة مبدعة.

زيادة قوة التفكير

ممارسة التمارين الرياضية لها دور جيد في تحسين قدرة الفرد على التفكير، وخاصة عند الأطفال، لأن الرياضية تزود العقلة بكمية غذاء جيدة بسبب زيادة نشاط الدورة الدموية وبالتالي حصول الدماغ على الدم بشكل أفضل.

وفي هذه الحالة يتطور ادلماع بشكل أفضل وتصبح عملية التعلم للفرد، وخاصة الأطفال، مثالية وفعال أكثر.

مفيدة للصحة العقلية

الرياضة تخفف من التوتر وتحسن المزاج كما أنها تعزز الثقة بالنفس وتزيد من التركيز وتحسن من نوعية النوم، لذا فهي مهمة جدًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية.

اقرأ أيضًا: خمسة تمارين رياضية تعزز من صحة القلب

ما هو أفضل وقت لأداء الرياضة؟

تنص القاعدة العامة على أنه يجب ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا وما لا يقل عن 150 دقيقة من الحركة أسبوعيًا.

ويذكر علماء سويديون أن ممارسة الرياضة في الصباح هو وقت فعال للأشخاص الراغبين في خسارة الوزن، بينما وجدت دراسة أن ممارسة النساء للرياضة صباحًا تزيد من حرق الدهون، بينما ممارسة الرياضة مساءً تكون مفيدة لصحة القلب عند الرجال.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية خلال اليوم

نصائح قبل وبعد التمارين الرياضية

لكي تحصل على أفضل نتيجة من ممارسة الرياضة اليومية أو بشكل منتظم، فهناك أمور يجب عليك الانتباه إليها قبل وبعد ممارسة الرياضة، وهي:

نصائح قبل التمارين

قبل ممارسة التمارين الرياضية والبدنية، احرص على القيام بالأمور التالية:

الإحماء الكافي

قم بالإحماء جيدًا قبل ممارسة الرياضة لتهيئة جسمك جسديًا وعقليًا أنك ستمارس الرياضية، ويكون الإحماء على شكل تمارين خفيفة أو تمارين تمدد لشد العضلات الجسم وزيادة الدورة الدموية.

اختر الملابس المناسبة

ارتداء ملابس مريحة ستساعدك على القيام بتمارين رياضة بشكل أفضل، لذا ابتعد عن  ارتداء ملابس ضيقة جدًا تعيقك عن الحركة، أو فضفاضة جدًا تضايقك أثناء الحركة.

تناول وجبات خفيفة قبل التمرين

احرص على تناول وجبة خفيفة تحتوي على الكربوهيدرات قبل ساعة أو ساعتين من التمرين، وتجنب تناول أطعمة ثقيلة.

اشرب كمية كافية من الماء

تأكد من ترطيب الجسم جيدًا قبل ممارسة الرياضة واحرص على شرب الماء أثناء التمارين لتجنب الإصابة بالجفاف.

لا تمارس الرياضة ولديك إصابة

إذا كان لديك إصابة في عضلات جسمك فلا تمارس الرياضة إلا عندما تتعافى بشكل عام، لأن الرياضة حينها قد تضاعف من إصابتك.

نصائح بعد التمارين الرياضية

بعد التمرين هناك أشياء يجب عليك اتباع النصائح التالية:

قم بتمارين الإطالة

تساعد تمارين الإطالة أو التبريد على خفض حرارة الجسم تدريجيًا، وتكون عبارة عن حركات خفيفة وتمدد تساعد على إعادة العضلات على حالتها الطبيعية، وهي مهمة لمنع الإصابة وتشنج العضلات بعد التمرين.

احصل على قسط كافٍ من الراحة

امنح جسمك وقتًا للراحة والتعافي بعد ممارسة النشاط البدني، والحصول على قسط كافٍ من النوم مفيد لإصلاح العضلات واستعادة الطاقة والاستفادة من التمارين بشكل أفضل.

تناول الطعام

بعد ممارسة الرياضة تناول وجبة صحية ومغذية ومتكاملة بها بروتين وكربوهيدرات لتساعده على بناء العضلات وإصلاح أنسجة الجسم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة