10 فوائد تعود على صحتك بممارسة رياضة الجري بانتظام

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 أبريل 2016
10 فوائد تعود على صحتك بممارسة رياضة الجري بانتظام

يرغب الجميع في التمتع بصحة جيدة طوال سنوات حياتهم، ولكن طبيعة الحياة المتسارعة قد تجبر البعض على فعل أشياء غير سليمة تؤثر بالسلب على صحتهم.

والرياضة من أهم الأشياء التي يجب المحافظة على ممارستها باستمرار، نظرا لفوائدها الجمة لجسم الإنسان، بما ينعكس بالإيجاب على الصحة العامة، ولا شك أن رياضة الجري من الرياضات الهامة جدا التي تعود بالنفع الكبير على الجسم.

1- فقدان الوزن

أكدت العديد من الردراسات أن الجري يساعد بشكل كبير على حرق السعرات الحرارية ولكن يصعب تحديد عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها نظرا لإختلاف الوزن والسرعة لدى كل شخص ولكن يجب أن تمارس هذه الرياضة لمدة نصف ساعة 3 أو 4 مرات أسبوعيا.

2- النوم بشكل أفضل

يساعد الجري على محاربة الأرق والتمتع بنوم عميق أثناء الليل، وأظهرت دراسة أجريت عام 2010، أن التمارين الرياضية المنتظمة وخصوصا الجري يساعد على النوم بشكل صحي لدى الأشخاص الذين يعانون من الأرق.

3- صحة العظام والمفاصل

يساعد الجري على تقوية العظام والمفاصل، حيث إنله تأثير كبير على زيادة كثافة المعادن في عظام الفخذين والساقين، كما أن الحرص على ممارسة هذه الرياضة في سن مبكر يقلل من فرص إصابتك بهشاشة العظام والتهاب المفاصل، كما يعتبر علاج جيد أيضا بالنسبة للنساء الذين يعانون من هشاشة العظام.

4- يحسن وظائف المخ

التمارين الرياضية مثل الجري لها آثار إيجابية على وظائف المخ، لأنها تعمل على تقوية الذاكرة وأيضا زيادة معدل ضربات القلب وبالتالي وصول المزيد من الأوكسجين إلى المخ، كما أن الجري يحمي من الإصابة بالاضطرابات العقلية المرتبطة بالتقدم في السن وبالتالي فالحرص على ممارسة رياضة الجري منذ الصغر يحميك من الإصابة بالخرف أو الزهايمر عند الكبر.

5- يحسن صحة القلب

ممارسة رياضة الجري بانتظام سوف يكون له مردوده الإيجابي على صحة القلب، لأن الجري يساعد بشكل كبير على تنشيط الدورة الدموية، كما أنه يساعد على خفض نسبة الكولستيرول الضار بالدم والذي قد يؤدي إلى حدوث السكتات القلبية والدماغية، كما أن الجري لمدة 7 دقائق فقط يوميا يساعد على خفض نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب إلى النصف تقريبا بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة.

6- مقاومة الاكتئاب

أثبتت العديد من الدراسات أن ممارسة رياضة الجري فعالة جدا في محاربة الاكتئاب، لأنه يساعد على إفراز مادة الاندورفين، كما يقلل إفرازات الجهاز المناعي التي تؤدي إلى الشعور بالمزاج السيئ، ويساعد أيضا على رفع درجة حرارة الجسم مما يؤدي إلى الشعور بالراحة والهدوء النفسي.

7- الوقاية من الإصابة بالسرطان

أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة كرياضة الجري يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان والوقاية من سرطان الثدي والرئة والقولون والمستقيم والبروستاتا والمبيض والمعدة ومع ذلك فهو ليس علاجا للسرطان وإنما يقلل من خطر الإصابة به فقط.

8- التوتر والإجهاد

التمارين الرياضية مثل الجري تساعد على التخلص من التوتر والإجهاد، ولذلك فإن ممارسة هذه الرياضة بانتظام تساعد على التخلص من القلق والتوتر والإجهاد وكذلك تحسين المزاج، حيث إنه يساعد على إفراز مادة الأندورفين، حتى أنه يمكن أن يساعدك على علاج الصداع الناتج عن الضغط والإجهاد خصوصا أثناء الشغل.

9- خفض مخاطر الإصابة بالسكر

يساهم في التقليل من خطر إصابتك بمرض السكر من النوع الثاني ويجب أن تنتظم في ممارسة رياضة الجري، ليساعد ذلك على أن تبقى نشطا، بالإضافة إلى زيادة حساسية الخلايا للأنسولين وكذلك مراقبة مستوى السكر في الدم، ويجب أن تمارس رياضة الجري لمدة 150 دقيقة في الأسبوع، أما الأشخاص المصابين فعليا بالسكري فيجب أن يقوموا باستشارة الطبيب أولا قبل أن يجعلوا الجري جزاءا أساسيا في روتينهم الأسبوعي.

10- يحافظ على صحة الجلد

الجري هو أحد أهم أسرار المحافظة على صحة الجلد والبشرة وزيادة نضارتهم، حيث إنه يساعد على زيادة التعرق وبالتالي تخليص الجسم من السموم والشوائب التي تسبب البثور وحب الشباب، كما أن الجري يساعد على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي وصول المزيد من الأكسجين والمواد المغذية إلى الجلد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة