المكملات الغذائية قد تؤدي إلى التسمم والإصابة بأمراض خطيرة

خبيرة تغذية تحذر من زيادة كمية الفيتامينات والمكملات الغذائية على صحة الإنسان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022
المكملات الغذائية قد تؤدي إلى التسمم والإصابة بأمراض خطيرة

حذرت تقارير طبية من مخاطر المكملات الغذائية، وأن بعضها قد تكون لها تأثيرات سلبية على الجسم، وقد تؤدي إلى إصابته بالتسمم، إلى جانب الإصابة بعدد من الأمراض الأخرى الخطيرة.

خبيرة تغذية تحذر من زيادة كمية الفيتامينات والمكملات الغذائية على صحة الإنسان

ووفقاً لما ذكرته التقارير نقلاً عن خبيرة التغذية ريبيكا لامب، فإن زيادة كمية الفيتامينات التي يتناولها المرء، تعتبر طريقة جيدة للحصول على المزيد من العناصر الغذائية القيمة التي يحتاجها في نظامه الغذائي.

وتابعت قائلة إنه من الفوائد الأخرى لهذه الفيتامينات، هي تعزيز المنعة وصحة الأمعاء، ومنح الجسم الطاقة، وتحسين صحة الشعر والجلد والأظافر، لافتة إلى أن الأمر الأساسي هو ألا يغفل المرء عن اتباع نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً، للحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه.

وأشارت أخصائية التغذية إلى أن أسلوب الحياة في عصرنا الحديث يجعل الناس مشغولين للغاية، مما قد يؤدي إلى قيام بعضهم باتباع أنظمة غذائية دون المستوى، وهو ما يجعلهم يلجأون إلى المكملات لتعويض العناصر الغذائية المطلوبة.

إلا أنها حذرت من تجاوز الحد اليومي الموصي به من الفيتامينات والمكملات الغذائية، على مدى فترة زمنية طويلة، منوهة إلى أن هذا من الممكن أن يكون له تأثيرات سلبية خطيرة.

وأوضحت ريبيكا لامب بقولها إن مكملات فيتامين د على سبيل المثال، من الممكن أن تؤدي الجرعات الزائدة منها إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم بشكل غير طبيعي.

وأضافت أن تناول جرعة زائدة من فيتامين د من الممكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وتكون الحصى في الكلى، محذرة من أن ارتفاع ضغط الدم يزيد أيضاً من احتمالية إصابة المرء بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، كما أنه يزيد خطر الإصابة بكل من: أمراض القلب، فشل القلب، مرض الكلى، مرض الشرايين الطرفية، تمدد الأوعية الدموية الأبهري، الخرف الوعائي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة