أول نظام اختبار في العالم للكشف عن جدري القرود

شركة أدوية تبتكر أول نظام اختبار في العالم للكشف عن جدري القرود

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 مايو 2022
أول نظام اختبار في العالم للكشف عن جدري القرود

أعلنت شركة Roche السويسرية للأدوية، أن خبراءها نجحوا، بالتعاون مع خبراء فرعها TIB Molbiol، في ابتكار أول نظام اختبار في العالم، للكشف عن فيروس جدري القرود.

شركة أدوية تبتكر أول نظام اختبار في العالم للكشف عن جدري القرود

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فقد ابتكرت شركة الأدوية السويسرية، 3 أنواع من الاختبارات للكشف عن فيروس جدري القرود، حيث أطلق على المجموعات النموذجية المعيارية اسم LightMix.

وأوضحت التقارير أن هذه النماذج الاختبارية تسمح بالقيام بعملية تقييم لمدى انتشار الفيروس، كما أنها من الممكن أن تساعد أيضاً على متابعة التأثير المحتمل للعلاج والتطعيم وإجراءت الصحة العامة.

وقال الشركة السويسرية إن أحد أنظمة الاختبار التي ابتكرتها، يستطيع أن يكتشف فيروس الجدري، والثاني يمكنه أن يكتشف فيروس جدري القرود، بينما الاختبار الثالث بإمكانه اكتشاف جميع أنواع فيروسات الجدري.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت تسجيل 131 إصابة مؤكدة حول العالم بجدري القرود بين البشر، كما أن هناك 106 حالات أخرى يشتبه بإصابتها بالفيروس، وهم جميعاً تحت المراقبة.

ونقلت تقارير سابقة تصريحات منسوبة إلى ريتشارد بيبودي، قائد فريق مسببات الأمراض عالية التهديد في منظمة الصحة العالمية بأوروبا، الذي قال إن المنظمة لا تظن في الوقت الحالي أن هناك داع لإطلاق حملات تطعيم جماعية ضد جدري القرود.

وتابع قائلاً إن القيام بإجراءات وقائية أخرى، مثل النظافة الشخصية الجيدة والسلوك الجنسي الآمن، يساهم بشكل كبير في السيطرة على انتشار الفيروس، مشيراً إلى أن الإمدادات الفورية من اللقاحات ومضادات الفيروسات محدودة نسبياً، كما أن اللقاحات المستخدمة لمكافحة المرض قد تحمل بعض الآثار الجانبية الخطيرة.

وأضاف بيبودي إن الإجراءات الأساسية للسيطرة على تفشي جدري القرود، تتمثل في تتبع الاتصال وعزله، لافتاً إلى أن هذا الفيروس لا ينتشر بسهولة شديدة، ولم يتسبب حتى الآن في ظهور مرض خطير.

وجاءت تصريحات ريتشارد بيبودي تزامناً مع إعلان عدة دول عن تخطيطها لإطلاق حملات تطعيم ضد فيروس جدري القرود، في الوقت الذي أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية عن تسجيلها 131 إصابة مؤكدة بالمرض، و106 حالات مشتبه بها في 19 دولة.

وأعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أنها تجهز لإطلاق جرعات من لقاح جينيوس، من أجل استخدامها مع حالات لمرض جدري القرود، كما ذكرت الحكومة الألمانية إنها تدرس أيضاً الخيارات المتاحة فيما يتعلق بالتطعيمات ضد المرض، بينما قامت بريطانيا بمنح التطعيمات للعاملين لديها في مجال الرعاية الصحية.

وفي وقت سابق، أكدت منظمة الصحة العالمية أنه من الممكن إيقاف انتقال عدوى جدري القرود خارج الدول التي تفشى فيها، مؤكدة أن هذا الفيروس النادر مستقر، ولا يبدو أنه يميل إلى التحور.

وأوضحت روزاموند لويس، مديرة إدارة الجدري ببرنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، إن المنظمة ليس لديها دليل على أن فيروس جدري القردة قد تحور، لافتة إلى أن العديد من الأمراض المعدية المتوطنة في غرب ووسط إفريقيا، تميل إلى عدم التحوير.

وقالت ماريا فان كيرخوف، قالت المسؤولة عن الأمراض الناشئة لدى الصحة العالمية، إن المنظمة تسعى إلى وقف انتقال العدوى بين البشر، مؤكدة أنه من الممكن القيام بذلك في الدول التي لم يتفش فيها، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن الوضع الحالي يمكن السيطرة عليه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة