عبد الله الرشيدي يهدي الكويت الميدالية الأولى خلال أولمبياد طوكيو 2020

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 يوليو 2021 آخر تحديث: الخميس، 29 يوليو 2021
عبد الله الرشيدي يهدي الكويت الميدالية الأولى خلال أولمبياد طوكيو 2020

حصل الرياضي الكويتي عبد الله الرشيدي، البالغ من العمر 57 عاماً على الميدالية البرونزية في مسابقة الرماية (سكيت) أمس الاثنين، وذلك خلال فعاليات دورة الألعاب الأولمبية الصيفية "طوكيو 2020".

حقق الرشيدي المركز الثالث برصيد 46 نقطة، بينما جاء في المركز الأول الأمريكي فينسينت هانكوك المتوج بالذهبية بعد أن حقق 59 نقطة، وفي المركز الثاني كان الدنماركي ياسبير هانسين صاحب الفضية برصيد 55 نقطة.

الميدالية البرونزية الثانية للرشيدي

الميدالية البرونزية التي حققها الرشيدي خلال أولمبياد طوكيو 2020، هي الميدالية الثانية على التوالي للرشيدي بعد أن حقق برونزية أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016، وهي الميدالية الأولى للكويت في الأولمبياد الحالي.

يأتي إنجاز الرشيدي، ليُزيد ميدالية جديدة لحصيلة العرب في أولمبياد طوكيو 2020، بعدما حصد التونسيان محمد خليل الجندوبي خلال منافسات التايكوندو وأحمد الحفناوي خلال منافسات السباحة على ميداليتين فضية وذهبية على التوالي، والمصريان هداية ملاك وسيف عيسى خلال منافسات التايكوندو على ميداليتين برونزيتين، والأردني صالح الشرباتي خلال منافسات التايكوندو أيضًا على الميدالية الفضية.

من هو عبد الله الرشيدي؟

عبد الله الرشيدي من لاعبي الرماية المُتميزين، وله تاريخ طويل مع دورات الألعاب الأولمبية التي يًشارك فيها بانتظام بدءاً من دورة عام 1996 في أتلانتا الأمريكية، خلال أولمبياد أتلانتا حلّ عبدالله الرشيدي في المركز الثاني والأربعين بين المتنافسين، ثم في أولمبياد سيدني 2000 جاء في المركز الـ14، محققاً تقدّماً يُقدّر بنحو 28 مركزاً.

خلال أولمبياد 2004 في أثينا حلّ الرشيدي في المركز الثامن، ثم احتل المركز السابع في أولمبياد بكين 2008، لكنه تراجع في أولمبياد 2012 ليُصبح في المركز الـ21.

بعد هذه المحاولات الدائمة غير المُنقطعة، حصل الرشيدي على أول ميدالية له في النسخة الماضية من الأولمبياد في ريو دي جانيرو، خلال هذه النسخة شارك الرشيدي ضمن فريق الرياضيين الأولمبيين المستقلين.ونجح الرشيدي في الفوز بالميدالية البرونزية في منافسات أطباق الاسكيت ضمن منافسات الرماية، بعدما حقق تطوراً مذهلاً على مدار السنين السابقة.

أولمبياد طوكيو 2020

يُذكر أن  العاصمة اليابانية طوكيو تستضيف دورة الألعاب الأولمبية الصيفية للمرة الثانية في تاريخها، بعد استضافة دورة عام 1964، وكانت حينها هذه هي المرة الأولى التي تُقام فيها الألعاب الأولمبية في دولة آسيوية.

كان المُعتاد خلال السنوات السابقة أن تُقام مراسم افتتاح الأولمبياد عادة أمام أكشاك مزدحمة، لكن هذا العام، بسبب ظروف انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، والتي أدّت إلى تأجيل الأولمبياد من الأساس من العام السابق إلى العام الحالي، تم إبعاد المتفرجين في طوكيو.

وفقاً لمنظمي طوكيو 2020، حضر 950 شخصاً حفل الافتتاح، وهو عدد قليل للغاية في مكان يسع نحو 68000 شخصاً، خلال حفل الافتتاح، تم الترحيب رسمياً بوفود 206 دولة سيتنافسون في الألعاب المُختلفة. وحضرت الحفل السيدة الأولى للولايات المتحدة جيل بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

قام الإمبراطور الياباني ناروهيتو بافتتاح الألعاب الأوليمبية رسمياً قبل إيقاد المرجل بانطلاق الحدث الرياضي العالمي. يُذكر أيضًا أن نجمة التنس نعومي أوساكا، هي من أشعلت المرجل الأولمبي خلال حفل الافتتاح، كان أول حاملي الشعلة هما الرياضيان الأولمبيان السابقان تاداهيرو نومورا وساوري يوشيدا، بهذا الحدث تعود أوساكا بعد انسحابها من بطولة فرنسا المفتوحة في مايو الماضي، بعد أن وردت تفاصيل وترددت أنباء مُتعددة حول معاركها النفسية مع مواجهة القلق والاكتئاب.

خلال فعاليات أولمبياد طوكيو 2020 يتنافس أكثر من 11300 رياضي من 206 دولة، بالإضافة إلى فريق للاجئين يتألف من 29 رياضياً ورياضية من 11 دولة، بينهم 9 من الرياضيين السوريين.

يتنافس المشاركون خلال الأسبوعين القادمين، في 33 رياضة و50 تخصصا و339 منافسة للفوز بميدالية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة